بوينج تعيد تصميم بعض أجزاء دريم لاينر
اعترفت شركة بوينج هذا الأسبوع بأنها بصدد إعادة تصميم أجزاء من طائرتها المتعثرة من نوع دريم لاينر ،787 مما أثار المخاوف من احتمال ان تتأخر عملية تسليم الطائرة الجديدة للمرة الثالثة في غضون ثلاثة أشهر·
وتأتي تعليقات الشركة فيما يبدو استجابة للتحذير الذي أطلقه ستيفن أودفار هازي رئيس مجلس إدارة مؤسسة انترناشونال ليز الزبون الأكبر للطائرة ·787
وكان ستيفن أودفار هازي قد خاطب مؤتمر لمصرف جيه بي مورجان قائلاً إن حالة الطائرة دريم لاينر لا تدعو إلى السرور مشيراً الى ان التسليمات الأولى للطائرة سوف يتم تأجيلها لفترة ستة أشهر أخرى على الأقل بسبب عيوب في صندوق الأجنحة تجعله في حاجة ماسة لإعادة التصميم·
ورفضت شركة بوينج التعليق على التفاصيل الخاصة بأعمال إعادة التصميم ولكنها ذكرت ان هازي لم يوفق في رسم صورة دقيقة للبرنامج·
وأبلغ يفوني لينج في شركة بوينج صحيفة الفاينانشيال تايمز أن الشركة تقوم ببعض الأعمال الخاصة بإعادة التصاميم إلا أن الأمور أكثر تعقيداً مما يقول هازي، إذ ان هناك مجموعة كاملة من الأشياء التي يجري تنفيذها·
ومضى هازي يشير من جانبه الى توقعاته بتأجيل تسليم طائرة المسافات الطويلة حتى حلول نهاية الربع الثالث من هذا العام علماً بأن آخر جدول لشركة البوينج يشير الى ان عملية التسليم سوف تتم في أوائل العام ·2009
وتقول شركة بوينج انها متمسكة وملتزمة بآخر جدول صدر عن الشركة ولكنها اضافت أنها تتعهد بمراجعة شاملة للطائرة 787 وسوف تصدر نتائجها في تقرير سيعلن عنه في نهاية هذا الشهر أو أوائل الشهر المقبل·
ولكن التحذيرات التي أطلقها هازي تحاكي فيما يبدو ما ورد في تقرير مصرف جولدمان ساكس الذي صدر خلال مارس الجاري والذي ذكر فيه أيضاً ان تسليم الطائرة 787 لن يبدأ الا بحلول الربع الثالث من العام ·2009
ولكن المزيد من التأجيل من شأنه ان يتسبب في إحراج الشركة التي عمدت مؤخراً الى انهاء خدمات مايك بلير الرئيس السابق لبرنامج الطائرة 787 بعد ان اضطرت الشركة الى الإعلان عن أول تأجيل لعملية تسليمها·
والآن فإن شركة بوينج أصبحت تواجه امكانية دفع تعويضات عقابية لزبائنها من النوع الذي ورط شركة إيرباص منافستها الأوروبية التقليدية في خسائر جسيمة·
وكانت شركة انترناشونال ليز فاينافس كوربوريشن قد ذكرت في الشهر الماضي أنها بصدد طلب تعويضات ''بأحجام كبيرة'' من شركة بوينج بسبب التأخير في تسليم الطائرة 787 بينما أشارت شركة كانتاس الناقلة الوطنية الاسترالية بأنها ستطالب أيضاً بتعويضات عن الأضرار·
ويشار إلى ان طائرة البوينج من نوع دريم لاينر تعتبر أكثر طائرات الشركة الجديدة تحقيقاً للنجاح بعد ان تلقت أكثر من 857 طلباً مؤكداً للشراء حتى الآن بقيمة بحوالي 140 مليار دولار·
إلا أن المحللين يتساءلون عن مدى الربحية التي يمكن ان تحققها الطائرة الجديدة في حال ان اضيفت العقوبات الى المخاوف الأخرى الخاصة بالتكاليف·
إذ يقول جوزيف نادول في مصرف جيه بي مورجان: ''ان العدد الكبير من طائرات 787 التي تم بيعها بأسعار منخفضة أصبحت تقلل باستمرار من هوامش ربح البرنامج، وستؤثر بالسلب على ربحية البرنامج على المدى الطويل''·
عن الفاينانشيال تايمز
المصدر: أبوظبي