أكد عبد الرضا أبو الحسن مدير إدارة تخطيط وتطوير القطارات في مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات أن أعمال التشييد الجارية حاليا في الخطين الأحمر والأخضر لمشروع مترو دبي تمضي حسب البرنامج الزمني للمشروع، وتم حتى الآن استكمال حوالي 55 بالمئة من الأعمال في الخط الأحمر، في حين تم إنجاز حوالي 18 بالمئة من العمل في الخط الأخضر· وتم الانتهـــــاء مــــــن أعمال حــــفر الأنفاق في الخط الأحمر، في حين يسير العمل في تشييـــــد المحطـــــات تحت الأرض متقدماً بثلاثة أشهر على الجدول الزمني· وقال عبدالرضا ''كشفت الدراسات التي أجريناها أن متوسط الرحلات اليومية ستصل إلى 14 مليونا و300 ألف رحلة بحلول العام ،2020 مشيرا إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تسعى إلى تطوير خطة شاملة لاستيعاب الحركة المرورية النامية في الإمارة''· وقال خلال إلقاء كلمة مؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات في مؤتمر ميد للقطارات الذي أنهى أعماله في فندق المروج روتانا ''يمضي العمل في تشييد الجسور العلوية لمسار المترو حسب الخطط ويعمل المقاول على رفع معدل الإنتاجية، ويتواصل العمل في تصنيع واختبار القطارات''، مشيرا إلى وصول الدفعة الأولى من القطارات في مارس الجاري· وتشير الإحصاءات الى أن 5% فقط من إجمالي السكان يستخدمون وسائل المواصلات العامة، وأن عدد السيارات لكل ألف من السكان يبلغ 541 سيارة، وأكدت الدراسات أيضا ان هناك سيارة واحدة لكل 1,84 من السكان، وتتطلع دبي إلى خفض الازدحام المروري بنسبة 30-35%· وأوضح مدير إدارة التخطيط والتطوير في مؤسسة القطارات لقد تم تصميم المترو، بحيث يخصص فيه قسم للنساء والأطفال، وقسم ذهبي لكبار الشخصيات في العربة الأولى، وأربع عربات فضية لعامة الجمهور· ويجري تصميم المحطات بحيث تحمل ألوانا ترمز الى عناصر الطبيعة الأربعة وهي الماء والهواء والنار والأرض، وذلك لحث الجمهور على استخدام المترو· وقال تعمل المؤسسة على تشغيل حافلات من الشارقة الى دبي لنقل الركاب الى محطة المترو، ولذلك سيكون ركوب المترو أمرا ميسورا· ويوفر مترو دبي فرصا عدة تتضمن ربطا أفضل مع المطارات، وبلورة نظرة متكاملة للمواصلات، والاتجاه نحو الإعمار الموجه لخدمة المواصلات، ووضع حلول لشبكات القطارات·