أبوظبي (الاتحاد)

اعتمدت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» 50 مشروعاً تطويرياً مبتكراً لتحسين الخدمات المقدمة في المنشآت الصحية التابعة للشركة، وشملت نطاقات عدة ضمن أفضل مشاريع الدورة التاسعة للمشاريع التحويلية والتي غطت 7 نطاقات، منها الحلول الذكية، والمبادرات المبتكرة، والمشاريع التحويلية، والمشاريع التشغيلية والخدمات الطبية، ومبادرات اندماج الموظفين وخدمة المتعاملين، كجزء من الاستعدادات والتحضيرات لقمة الابتكار 2020 التي تنظمها «صحة»
وقال سيف داوود السكسك، مدير إدارة التطبيقات بدائرة تقنية المعلومات في شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»: إن شركة «صحة» لا تكتفي بتنظيم الفعاليات الداخلية التي تعرف بمبادراتها المبتكرة في منشآتها فقط، بل تحرص على مشاركة الجهات الأخرى معارضها وفعالياتها، حيث شاركت «صحة» في المعرض الذي أقيم ضمن أسبوع بلدية أبوظبي للابتكار الذي أطلقته تزامناً مع شهر الإمارات للابتكار 2019، وكذلك في أسبوع الاتحاد للطيران؛ بهدف إطلاع الجمهور على التقنيات الحديثة والتطبيقات الذكية التي توفرها للمتعاملين.
وأضاف أن شركة «صحة» تحرص على الاستفادة من نتائج الثورة الصناعية الرابعة، وإدخال علم الذكاء الاصطناعي بشكل شامل في منشآتها الصحية كافة، وتطوير منظومتها الصحية وفق أعلى المعايير العالمية، والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تقوم بدور حيوي مهم في تطوير الخدمات الطبية، وتوفير عناية صحية مميزة.
وعرضت شركة «صحة» في منصتها في معرض الابتكار الذي أقامته بلدية أبوظبي، أجهزة «آي باد» تتضمن برامج تفاعلية، تتيح للمستخدمين تحديد الموضوعات الصحية التي يرغبون في الحصول على معلومات طبية حولها بهدف تعليمهم وزيادة الوعي لدى أفراد الجمهور في بعض المسائل الصحية، بطريقة تفاعلية مبتكرة.
كما عرضت شركة «صحة» خلال مشاركتها في المعرض الذي أقيم ضمن أسبوع بلدية أبوظبي للابتكار، وسائط تفاعلية متنوعة أتاحت من خلالها لزوار المعرض إجراء اختبار لتقييم معلوماتهم الصحية، إذ تحتوي هذه الوسائط على قاعدة بيانات، تتضمن معلومات طبية عن عدد من الأمراض، مثل أمراض الكلى، تتيح المجال للمشاركين في الدخول في اختبار للتعرف على معلوماتهم الصحية.
كما عرفت شركة «صحة» زوار معرض الابتكار كذلك على تطبيق صحة الذكي المحدث الذي أطلقته مؤخراً بهدف تقديم خدمات ذكية للمتعاملين مع منشآت صحة الطبية، وتطبيق «صحة» الذكي المحدث يوفر بيانات المريض، ونتائج التحاليل، والأشعة، والعديد من المزايا التي تسهل على المتعاملين تلقي الرعاية الصحية المتميزة، إضافة خاصية البحث عن طبيب بحسب المدينة أو التخصص الطبي أو اسم المنشأة الطبية، وكذلك العلامات الحيوية، والمواد التعليمية الخاصة بالمريض، الزيارات، ومؤشر السعادة، وإمكانية استطلاع آراء المتعاملين في الخدمات التي تقدمها منشآت صحة.
وبمناسبة شهر الإمارات للابتكار 2019، نظمت المنشآت الطبية التابعة لشركة «صحة» العديد من الفعاليات والأنشطة، إذ أقام مستشفى توام مهرجان الابتكار والذي تضمن محاضرة عن الابتكار، قدمها أحد رواد الابتكار في المستشفى.
ونظمت مستشفيات الظفرة التابعة لشركة صحة كذلك أسبوع الابتكار الذي تم خلاله طرح الأفكار المبتكرة في كل المنشآت الصحية في الظفرة، وإلقاء الضوء على مختبرات الابتكار في مستشفيات الظفرة، وتنظيم حملة توعية، حول أهمية مختبر الابتكار، وتشجيع الموظفين على طرح الأفكار المبتكرة.
وأطلقت الخدمات العلاجية الخارجية التابعة لشركة «صحة»، مسابقة «تسامح لتبتكر»؛ لتشجيع الموظفين للقيام بأنشطة منوعة تماشياً مع شهر الابتكار وعام التسامح.