دبي للإنترنت تستقطب شركات شرق آسيوية
نجحت مدينة دبي للإنترنت (DIC)، عضو ''تيكوم للاستثمارات''، من خلال مشاركتها في معرض ''كوميونيكآسيا ''2007 الذي أقيم في سنغافورة خلال يونيو الماضي، في استقطاب العديد من الطلبات لشركات شرق آسيوية ترغب في إقامة مقر إقليمي لها في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي·
واستعرضت مدينة دبي للإنترنت، عبر مشاركتها في المعرض - الذي يعد أكبر الفعاليات شمولاً في مجال المعلومات والاتصالات في منطقة آسيا والمحيط الهادي- إمكاناتها التكنولوجية والتجارية الفريدة، والحوافز التي تستطيع أن تقدمها للشركات التي تريد التوسع في سوق منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنامي في الشرق الأوسط، ورسم صورة كاملة للعديد من الشركات الآسيوية والعالمية عن الفرص التي توفرها المدينة للتوسع والنمو في أحد أكبر وأسرع الأسواق نمواً على مستوى العالم·
وبلغ عدد زوار معرض ''كوميونيكآسيا'' والمعارض المصاحبة له، والذي يعد أكبر معارض آسيا التجارية للإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - وهي انتربرايز IT، انتراكتيف DME، وبرودكاست آسيا، حوالي 68,192 شخصاً من بينهم أكثر من 50% وفدوا عبر البحار من حوالي 100 دولة ومنطقة فى آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط·
وقال جمال عبد السلام المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: ''المشاركة السنوية في معرض كوميونيكآسيا 2007 تمكّن مدينة دبي للإنترنت من التعرف إلى احتياجات الشركات الشرق آسيوية إلى جانب مقدرتها على قياس تأثير التقنيات الحديثة على السياسات الاجتماعية والاقتصادية لهذه الشركات''·
وأضاف: ''لقد تلقينا ردود أفعال إيجابية من العديد من الشركات الشرق آسيا التي أبدت اهتمامها بما توفره المدينة، وتتطلع لبدء عملياتها في منطقة الشرق الأوسط، بما يعكس نجاح مدينة دبي للإنترنت في توفير بيئة عمل ملائمة للشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما في ذلك الشركات الشرق آسيوية''·
وقال ماجد السويدي مدير المبيعات الذي ترأس وفد المدينة المشارك: ''استطاعت مدينة دبي للإنترنت من خلال مشاركتها اللافتة للأنظار والمبنية على أسس متينة واستراتيجية متطورة في معرض كوميونيكآسيا لهذا العام أن ترسخ لمكانتها العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها من أكبر المجمعات العالمية في هذا المجال، ونجحت في رسم صورة متكاملة المعالم حول الفرص والإمكانات والمزايا التي توفرها لعملائها الحاليين والمحتملين والذين لديهم خطط ورغبة للتوسع في أسواق المنطقة العربية''· وأضاف السويدي: ''ليست هذه هي المرة الأولى التي تحقق مدينة دبي للإنترنت نجاحاً من خلال مشاركتها في المعارض والمنتديات الدولية، ولكن يظل معرض كوميونيكآسيا أحد أكبر الملتقيات العالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي تسعى المدينة خلاله لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة عبر زيادة الوعي بأهمية الدور الذي تلعبه في توفير بيئة تكنولوجية ومجتمع مثالي قائم على أرقى المعايير والأسس العلمية العالمية''·
وأوضح أن وفد مدينة دبي للإنترنت المشارك في المعرض استطاع خلال أيامه الأربعة إجراء سلسلة واسعة من اللقاءات التعريفية والتوعوية مع آلاف من الشركات الوفود المشاركة والزائرة للمعرض من أنحاء العالم كافة والذي أبدى العديد منهم رغبته في التعرف عن كثب إلى الفرص التي تقدمها المدينة لعملائها، مؤكداً أن المدينة ستشارك في دورة عام 2008 لمعرض كوميونيكآسيا·
واستعرض ما يقرب من 2413 شركة عارضة من 65 دولة ومنطقة منتشرة على نطاق ثمانية صالات حلولاً عبر سلسلة قيمة لتكنولوجيا التقارب· ومن بين العارضين الرئيسين فى كومينيكآسيا هذا العام إريكسون وهوواي للتكنولوجيا و''ال جي للإلكترونيات'' وشبكات ''نوكيا'' و''سيمنز'' و''سامسونج'' و''سوني إريكسون''·
من جهة أخرى، شهدت قمة كوميونيكآسيا 2007 قائمة من خبراء الصناعة البارزين الذين تحدثوا عن تأثير التقارب الرقمي على النشاط التجاري والمجتمع والأفراد، ومن خلال تركيزها على قضية التقارب، غطت موضوعات القمة تطبيقات مبهرة مثل: IPTV، والتليفزيون المحمول، وقضايا الشبكات مثل: التقارب الثابت للهواتف المحمولة، وشبكات الجيل القادم·
كما عقدت هيئة تطوير المعلومات والاتصالات بسنغافورة منتدى وزاريا للعام الثالث على التوالي، وفكرته المحورية هي: ''ويب 2,0 نشوء المستخدم المتحكم''، وهذا المنتدى المخصص لوزراء ومسؤولين حكوميين كبار من مناطق بآسيا باسيفك والشرق الأوسط شهد حضور 17 وفداً رفيعاً، وبحث تأثير التكنولوجيا الحديثة على التطورات الاجتماعية الاقتصادية والسياسة العامة·
المصدر: دبي