جهاز التحكم بالتماسك أبرز الغائبين في 2008
تم تعديل بعض القوانين والأنظمة لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وأبرز هذه التعديلات يتمثل في غياب جهاز التحكم بالتماسك ''تراكشين كونترول''·
ويهدف الاتحاد الدولي للسيارات ''فيا'' من خلال تعديلاته المتواصلة اولا الى تحجيم حجم النفقات التي تتكبدها الفرق كل موسم ، ثانيا الى تخفيف الأضرار البيئية وثالثا الى ادخال عناصر جديدة بامكانها أن تغير موازين القوى وتنعش الحماس في رياضة الفئة الأولى، كما كان الوضع عندما قرر منع استعمال أكثر من مجموعة واحدة من الإطارات خلال موسم ،2005 ما وضع حدا لاحتكار الألماني ميكايل شوماخر وفريقه فيراري للقب وقدم للعالم بطلا جديدا حينها هو سائق رينو الأسباني فرناندو الونسو·
ومن المؤكد أن الاتحاد الدولي لن يتوقف عند هذه الحدود اذ أنه يعمل حاليا على ''ورقة عمل ''2011 التي تعتبر آخر الفصول التي تشغل جميع الفرق والمصانع الكبرى التي تقف وراءها، اذ سيشكل فحواها ثورة جديدة في رياضة الفئة الأولى ستغير جميع المفاهيم التقنية ''التنافسية'' بشكل جذري·
وبرر البريطاني ماكس موزلي رئيس الاتحاد الدولي للسيارات ''فيا'' سعيه نحو تبني ''ورقة عمل ''2011 بأن مستقبل فورمولا واحد مهدد في حال لم يتم التوصل الى تخفضة التكلفة العالية التي تتكبدها الفرق والأخذ بعين الاعتبار المسائل البيئية·
اما بالنسبة لموسم 2008 فستطبق الكثير من القوانين الجديدة، ابرزها على الاطلاق واكثرها تأثيرا على السائقين منع استعمال الجهاز التحكم بالتماسك والأجهزة المتعلقة بادارة ''الكبح المحركي'' والذي يهدف الى منع انغلاق الإطارين الخلفيين عند الانعطاف وتحول الوزن من جهة الى أخرى·
ووضع الاتحاد الدولي في السيارات الـ22 جهازاً موحداً ''اي سي يو'' او وحدة مشتركة للتحكم بالمحرك هدفها مراقبة الفرق والحرص على التزامها بمنع استعمال هذين الجهازين· لكن يبدو أن الأمور بدأت تأخذ منحى مغايراً للهدف الذي حرمت من أجله هذه الأجهزة وهو تخفيف الأعباء المالية على الفرق، اذ بدأ الكبار يوظفون ''عباقرة'' تقنيين ليجدون الطريقة التي تمكنهم التحايل على هذا ''المنع'' عبر تحويل عمل بعض الأجهزة الأخرى لتقوم بعمل تلك الممنوعة بطريقة أو بأخرى، أو حتى ''فك شيفرة'' الوحدة المشتركة التي تراقب السيارات·
المصدر: نيقوسيا