يوسف العربي (دبي) - ارتفع عدد الشركات العاملة في المنطقة الإعلامية بأبوظبي (تو فور 54) بنسبة 64,7% خلال العام الجاري ليصل إلى نحو 140 شركة مقابل 85 شركة بنهاية عام 2010، بحسب وين بورج الرئيس التشغيلي ونائب الرئيس التنفيذي في الشركة. وقال بورج لـ “الاتحاد” إن العدد الإجمالي لشركاء twofour54 شهد طفرة ملحوظة خلال عام 2011 بسبب نمو الاقتصاد والاستقرار التي تتمتع به العاصمة، ما اسهم في زيادة أعداد الشركات الراغبة في العمل في المنطقة الإعلامية. وأشار إلى أن قائمة الشركاء الجدد التي انضمت إلى (تو فور 54) شملت شركات عالمية مثل شركة يوبيسوفت “UBISOFT” التي تعتبر واحدة من أكبر شركات إنتاج ونشر وتوزيع المنتجات الترفيهية المتخصصة في مجال الألعاب الإلكترونية. وأضاف أن قطاع الألعاب الإلكترونية يعد من القطاعات المهمة بالنسبة لـ “تو فور 54”، لافتا أن الألعاب الإلكترونية التي يتعامل معها المستخدمين العرب معظمها ينتج خارج المنطقة. وأشار إلى أن الشراكة مع يوبيسوفت تهدف إلى تطوير ألعاب متوافقة مع مستخدمي المنطقة وثقافتهم، مؤكدا أن المنطقة ستعمل على بناء مهارات الشباب العرب الراغبين بالعمل والابتكار في هذا القطاع لتطويره. وأكد بورج أن “تو فور 54” أصبحت بعد مرور عامين على انطلاقها مقراً أساسيا لمجموعة واسعة من الشركات العاملة في ابتكار المحتوى الإعلامي والترفيهي نظرا للقيمة المضافة التي يتم توفيرها للشركاء من خلال العمل معا في المنطقة الإعلامية في أبوظبي. وحول تأثيرات الأزمة المالية العالمية على المنطقة، أكد بورج أن تركيز “تو فور 54” على مجال ابتكار وتطوير المحتوى الإعلامي والترفيهي جعل الشركة بمنأى عن تداعيات هذه الأزمة التي أثرت بشدة على القطاعات الاقتصادية الأخرى. وأضاف أن “تو فور 54” تختار شركاءها في المجالات التي تتمتع بفرص هائلة للنمو خلال السنوات المقبلة، وتوفر بيئة دعم كاملة التجهيزات تجمع الشركات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في مختلف قطاعات الإعلام، من صناعة الأفلام والبث والنشر إلى التقنيات الرقمية والموسيقى. ولفت إلى انه تم تصميم “تو فور 54” لتشجيع مطوّري المحتوى وتحفيز الإبداع في الميادين الإعلامية والترفيهية كافة للعمل في بيئة تركّز على تسهيل وتواصل عمل شركائها، بهدف تطوير وازدهار محتوى إعلامي وترفيهي موجّه للجمهور العربي. واكد أن الشركة عمدت إلى ابتكار بنية تحتية فعلية وعلمية للصناعة الإعلامية، معتمدة على ثلاثة دعائم أساسية للاستثمار والتطوير، أولها twofour54 تدريب وهي أكاديمية التدريب الإعلامي التي تعمل على توفير متطلبات الشركاء والعملاء الإقليميين الراغبين بتطوير وصقل وتوسيع مواهب موظفيهم وإدارييهم من خلال دورات متخصصة وتطبيقية، بالتعاون مع أبرز المؤسسات العالمية في هذا المجال سواء في أبوظبي أو في مكان آخر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتطرق لطبيعة عمل “twofour54 ابتكار” التي تقوم بالعمل مع المواهب الإبداعية العربية والشركات الجديدة أو الراغبة بالتوسع، لتوفير الموارد المالية والخبرات اللازمة لإنشاء ودعم كافة أشكال أعمال الإعلام انطلاقاً من أبوظبي. وأوضح أن “تو فور 54” تعمل على مساعدة المواهب والشركات الجديدة والأعمال الإعلامية المميزة من خلال تحويل أفكارهم المبدعة وخططهم التوسعية إلى مشاريع تجارية واقعية بهدف المساهمة في صناعة محتوى عربي مميز ومستدام. ونوه أن عمل المنطقة يتجاوز تقديم رأس المال اللازم للتمويل، حيث تقوم أيضا بتقديم الخبرات الضرورية والتوجيهات اللازمة لشركائها. وقال إن الدعامة الثالثة هي تأمين متطلبات الشركاء وبقية الشركات المتواجدة في الدولة أو في أي منطقة عربية لناحية خدمات وتسهيلات مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج، والمعدات المتطورة اللازمة، وبأرقى المستويات، بما في ذلك خدمات البث والإرسال، وإدارة الأصول الإعلامية والدعم التقني من خلال كادر فني تشغيلي محترف. والى جانب ذلك يمكن للشركاء الاستفادة من خدمات “twofour54 تواصل”، وهو المركز المتكامل الذي يتيح للمؤسسات والشركات العاملة عملية الانتقال أو التأسيس في “تو فور 54”، عبر نقطة اتصال واحدة توفر خدمات شاملة، من التأشيرات وإدارة الملكيات وغيرها، لتساعد الشركاء على الانتقال وبدء العمل بسرعة ويسر. وترتكز جهود “تو فور 54” على إنشاء صناعة إعلام دولية، من خلال تحفيز ودعم إنشاء المحتوى العربي بأيدٍ عربية وتشمل صناعات الأفلام والبث التلفزيوني والموسيقى والرسوم المتحركة والمحتوى الرقمي وسائر الفنون، ما يسهم في جعل أبوظبي مركزاً رائداً وحاضنة فعليّة لإنشاء المحتوى الإعلامي ونشر الثقافة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وخارجه. وتضم قائمة الشركات التجاريين لشركة “تو فور 54” تضم سي إن إن وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي وفايننشال تايمز ومؤسسة طومسون رويترز، وشركة أبوظبي للإعلام، ولجنة أبوظبي للأفلام، واستديوهات روتانـا، وكاريزمــا للإنتـاج، و Veritas Films، و CSky أبوظبي للإنتاج وغيرها الكثير. وتشمل قائمة الشركاء التجاريين لـ “تو فور 54” مؤسسة إميجنيشن imagination التي أسستها شركة أبوظبي للإعلام لإعداد أفلام طويلة ومحتوى رقمي موجه للعالم العربي، وهي عضو مؤسس في تو فور 54 ومن مبادراتها إنشاء شركة أفلام ناشونال جيوجرافيك التي تنتج برامج عربية عن المنطقة. بالإضافة إلى راندم هاوس المتخصصة في مجال النشر العربي من خلال تكيّف بعض محتواها الموجود بالفعل بما يلائم المنطقة.