السياحة وتعافي الاقتصاد ينعشان مبيعات الإلكترونيات
تنمو مبيعات الإلكترونيات في الدولة خلال العام الجاري بنسبة 10% مقارنة بالعام الماضي بسبب تعافي العديد من القطاعات الاقتصادية وانتعاش السياحة الوافدة، بحسب مديرين تنفيذيين لشركات تجارة الإلكترونيات.
وقال ديباك كيترابال المدير التنفيذي لشركة جامبو في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة للإعلان عن افتتاح سلسلة معارض مخصصة لمنتجات سوني، إن قطاع تجزئة الإلكترونيات في الإمارات كان الأسرع تعافيا مقارنة بباقي قطاعات التجزئة في الدولة بسبب النشاط السياحي والعروض الترويجية التي طرحتها محال مبيعات التجزئة على مدار العام.
وأشار إلى أن مبيعات التجزئة في سلسلة محال جامبو نمت بنسبة 11% خلال عام 2011 مقارنة بعام 2010، لافتا إلى أن الشركة كانت تستهدف تحقيق نسب نمو مضاعفة خلال هذه الفترة إلا أن العقبات التي اعترت عمليات استيراد الأجهزة الإلكترونية عقب تعرض اليابان لزلزال وموجات المد تسونامي خلال شهر مارس الماضي أدت الى تباطؤ النمو.
وأضاف أن مبيعات جامبو من منتجات سوني نمت بنسب اقل تراوحت بين 8 و9% نظرا لتحديات التي واجهتها الشركة عقب موجة تسونامي.
حدة المنافسة
وحول احتدام المنافسة بين محال التجزئة وتأثيرها على هامش أرباح هذه الشركات قال إن المنافسة بين شركات تجزئة الإلكترونيات تتركز على طرح المزيد من خدمات القيمة المضافة وخدمات ما بعد البيع المقدمة للمستخدمين وهو الأمر الذي يصب في مصلحة السوق بشكل عام.
ومن جانبه، قال أوسامبو ميورا المدير التنفيذي بشركة سوني الخليج إن الشركة واجهت العدد من التحديات اللوجستية عقب وقوع تسونامي اليابان وهو الأمر الذي أدى بدوره إلى تعطل توريد بعض الأجزاء الإلكترونية.
وأكد أن الشركة تعافت تماما من تأثيرات التسونامي حيث عادت مستويات الإنتاج إلى المعدلات الطبيعية، وهو الأمر الذي يمهد إلى تحقيق نسب نمو جيدة خلال الفترة المقبلة.
ولفت إلى أن تأثيرات فيضانات تايلاند على شبكة التوريد محدودة ولا تقارن بالتحديات التي واجهت الشركة عند وقوع تسونامي اليابان.
وأوضح أن مبيعات منتجات سوني في الدولة نمت خلال الفترة المنقضية من العام الحالي بنسبة 9% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، مشيرا إلى أن الشاشات والكاميرات وأجهزة الـ “بلاي شتيشن 3” كانت بمثابة المحركات الرئيسية لمبيعات الشركة في الدولة خلال هذه الفترة.
ومن جهته، قال عباس فرض الله مساعد مدير خدمة العملاء بمؤسسة شرف دي جي إن مبيعات الإلكترونيات في الشركة ارتفعت بنسبة تتراوح بين 10 و15% خلال عام 2011 مقارنة بعام 2010.
وعزا نمو المبيعات إلى العروض القوية التي تم تقديمها للعملاء على مدار العام والتي تضمنت التخفيض المباشر على الأسعار، بالإضافة إلى خدمات القيمة المضافة والهدايا الرمزية التي تقدم للمشترين.
وقال ان انتعاش السياحة الوافدة إلى الدولة لعبت دورا أساسيا في نمو مبيعات الإلكترونيات في الدولة بالإضافة إلى القفزات التي تشهدها المبيعات في المواسم الدورية مثل جيتكس شوبر ومهرجان دبي للتسوق وعيد في دبي وصيف في أبوظبي وغيرها.
وأضاف أن إقبال العملاء خلال العام الحالي تركز على الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل “أي باد 2” و”آي فون 4” و”نوكيا إن 9”، إضافة إلى أجهزة الحاسب الآلي وشاشات العرض “ال سي دي” و”ثري دي” وغيرها من الأجهزة التي تضمنت تقنيات حديثة تم طرحها للمرة الأولى.
وقال إن الشركة قامت بإجراء تخفيضات مباشرة على مدار مواسم العام على أسعار بعض اجهزة الكمبيوتر تراوحت بين 5 و10%، إضافة الى منح المشترين هدايا وملحقات مجانية مثل الطابعة ووحدة التخزين الخارجية “هارد ديسك” فضلا عن خدمات القيمة المضافة من خلال تمديد فترات الضمان على الأجهزة.
معارض جديدة
إلى ذلك، أعلنت شركة “سوني” العالمية عن إطلاق صالة عرضها الجديدة المخصصة بالتعاون مع “جمبو للإلكترونيات”.
وقال كايوشي شيكانو، نائب أول رئيس المبيعات والتسويق العالمي، “سوني كوربوريشن” أثناء افتتاح صالة العرض الجديدة: “سوف يستعرض متجر سوني الجديد كافة منتجاتنا وتقنياتنا، وسيتيح الفرصة لاستعراض المحتوى الترفيهي مثل الأفلام والموسيقى والألعاب التي يمكن تجربتها أيضاً.
ومن أبرز النتائج التي نأمل التوصل إليها من خلال صالة العرض الجديدة هو الشراكة مع عملائنا في اختبار وقياس مدى فعاليات مناهج التسويق الجديدة وجمع المعلومات وتحليلها إدخال التحسينات بشكل مستمرعلى هذه المناهج، من خلال التفاعل مع العملاء وتقصي آرائهم وانطباعاتهم، أن يتحول إلى مكون رئيسي في تحديد توجهاتنا.
المصدر: دبي