(دبي) - يستهدف القمر الصناعي «ياه سات» (Y1A) الذي تم إطلاقه مؤخرا رفع نسبة الإشغال إلى 100% خلال فترة تتراوح بين 5 و7 سنوات، بحسب محمد يوسف الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية للبث الفضائي «ياه لايف». وقال يوسف في تصريحات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في دبي أمس للإعلان عن شراكة استراتيجية مع مجموعة «mbc»، إن شركة «ياه لايف» حددت الحد الأدنى لسعة البث على القمر الصناعي (Y1A) بـ 8 ميجا بت، وهو الأمر الذي سيحقق طفرة نوعية في جودة البث الفضائي بالمنطقة. وأشار إلى أن إجمالي الطاقة الاستيعابية للقمر الصناعي (Y1A) تصل إلى نحو 138 قناة تلفزيونية عالية الجودة، وفق الحد الأدنى للسعات التي يتم منحها للقنوات التلفزيونية. وأكد أن شركة ياه لايف، وهي مشروع مشترك بين الياه للاتصالات الفضائية وشركة «إس إي إس»، تهدف إلى تقديم خدمات بث فضائي متميزة بما يسهم في تقليص الهوة الحالية بين جودة البث الفضائي في أوروبا وأميركا ونظيرتهما في منطقة الشرق الأوسط. وأوضح أن الأقمار الصناعية في منطقة الشرق الأوسط تمنح عملاءها من أصحاب القنوات التلفزيونية سعات تتراوح بين 3,5 و4 ميجا / بت، مقابل سعات تصل إلى نحو 16 ميجا / بت في الأقمار الصناعية في أوروبا، فيما يبلغ المتوسط العالمي نحو 10 ميجا بت للقناة التلفزيونية. ونوه يوسف إلى أن هذا التفاوت الكبير بين السعات الممنوحة للقنوات الفضائية يؤثر بشكل مباشر على جودة الصورة ونقاء الصوت، وهو الأمر الذي يمكن أن يدركه المشاهد بسهولة من خلال ملاحظة الجودة العالية للقناة التلفزيونية التي يتم بثها عبر في أوروبا، وانخفاض مستوى جودة مشاهدة نفس القناه عند بثها عبر قمر صناعي آخر يمنح سعات اقل. وأشار إلى أن القمر الصناعي ياه سات (Y1A) يركز على جودة البث وجودة المحتوى، مضيفا انهما مبدآن رئيسيان في خطة العمل المستقبلية للشركة. وقال إن الدراسات المسبقة التي قامت بها شركة ياه لايف على جمهور المشاهدين في الإمارات والسعودية والكويت ومصر والمغرب ولبنان، كشفت أن الغالبية العظمى تتابع نحو 10 قنوات فضائية فقط، وهو الأمر الذي رسخ قناعة الشركة بأهمية التركيز على جودة البث ونوعية المحتوى. وأشار يوسف إلى أن الإقبال على حجز الترددات فاق التوقعات المسبقة التي وضعتها الشركة قبل عملية الإطلاق، مرجعا ذلك إلى جودة الخدمة وفعالية تقنيات البث المستخدمة، بالإضافة إلى توافر الطاقات الاستيعابية اللازمة على القمر. وكشف يوسف عن اتفاق ياه لايف مع شركة أبوظبي للإعلام على بث قنواتها عبر القمر الصناعي (Y1A)، لافتا إلى وجود عدد من الترتيبات الفنية التي يجري الانتهاء منها تمهيدا لدخول هذا الاتفاق حيز التنفيذ. وأشار إلى وجود اتفاق مماثل مع شركة دبي للإعلام لبث جميع القنوات التابعة للشركة عبر القمر الصناعي (Y1A)، بحيث يتم نقل إشارة البث للقنوات عالية الوضوح ورفع جودة وكفاءة القنوات الأخرى بمقدار أربعة أضعاف. وأعلنت كل من مجموعة «إم بي سي» وياه لايف خلال المؤتمر الصحفي عن شراكة استراتيجية طويلة الأمد، لتقديم سبع من القنوات الفضائية التابعة للمجموعة من خلال خدمة ياه لايف للبث التلفزيوني، حيث وقع الاتفاقية سام برنيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC، ومحمد يوسف الرئيس التنفيذي لياه لايف. وقال محمد يوسف إن تقديم أفضل البرامج والقنوات لعملائنا يُعد من أهم أولوياتنا، ولذلك بادرنا بالدخول في شراكة استراتيجية مع مجموعة MBC، والتي تُعد برامج قنواتها من بين أكثر البرامج التلفزيونية مشاهدة في العالم العربي. وأضاف أن ياه لايف مقبلة على مرحلة حيوية للغاية في مسيرة تطوير أعمالها وبلوغ هدفها في أن تصبح شركة البث الفضائي المفضلة في المنطقة، مشيرا إلى أن الشركة ستعلن قريباً عن المزيد من الشراكات المهمة الأخرى التي ستعمل على تعزيز خيارات عروضنا للجمهور. وأوضح أن ياه لايف تقوم بتطوير جودة البث الآمن بتقنية الوضوح العالي لخدماتها في المنطقة، وذلك بالاستفادة من الخبرات الواسعة لشركة SES، مشغل الأقمار الصناعية العالمي، والتي تدير أكثر من أربعين منصة بث مباشر للمنازل حول العالم، وتضم حوالي 6 آلاف قناة تتضمن ألف قناة بتقنية الوضوح العالي. ومن جانبه، قال سام برنيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة MBC: إن الإعلان عن هذه الشراكة الاستراتيجية مع ياه لايف، والتي تقوم باعتماد تقنية البث عالي الوضوح ستمهد لعلاقة شراكة بفضل الإقبال الكبير على باقة قنوات MBC من المشاهدين في الشرق الأوسط، والطلب المتزايد على مشاهدة هذه القنوات بتقنية الوضوح العالي».