عمرو عبيد (القاهرة)
جاءت الليلة الأولى في دور الـ 16، لدوري أبطال أوروبا، مثيرة جداً، وحملت رسالة واضحة، قد تنبئ بحدوث مفاجأة في نهاية الطريق، وربما تأتي ببطل جديد، يُتوّج على القمة القارية، في نهاية مايو المقبل، ورفع الصاروخ النرويجي، المنطلق بكل قوته، إيرلنج هولاند، والإسباني ساؤول نيجيز، لواء العصيان في وجوه أصحاب المليارات، الذين يتصدرون المشهد، بقيم تسويقية هائلة.
هولاند قاد «أسود الفيستيفال» إلى انتصار مهم جداً على باريس سان جيرمان فريق العاصمة الفرنسية، الذي تبلغ قيمة لاعبيه التسويقية، 1.02 مليار يورو، مقارنة بقيمة فريق بروسيا دورتموند، التي لا تتعدى 637.4 مليون يورو. ولم تبالغ الصحف الرياضية العالمية، عندما قالت إن هولاند، ابن 19 عاماً، لقن عملاقي «بي إس جي»، نيمار ومبابي، درساً قاسياً، برغم أن الفرنسي يكبره بعامين، ووصف كثيراً بأنه «بيليه» العصر الحالي، في حين أن جناح «السليساو» يفوقه سناً بأكثر من 8 سنوات، وكان مُرشحاً في فترة سابقة، ليكون خليفة الأسطورتين، ميسي ورونالدو، على المستوى العالمي. المثير أن القيمة التسويقية للثنائي الباريسي، تبلغ 360 مليون يورو، بواقع 200 مليون لبطل المونديال الأخير مع «الديوك»، و 160 لصاحب الميدالية الذهبية الأوليمبية مع «السامبا» في 2016، بينما لم تتجاوز قيمة ماكينة الأهداف النرويجي، 60 مليون يورو، لكن الأخير يتصدر قائمة هدافي «تشامبيونزليج»، برصيد 10 أهداف، بينها هدفان بقميص دورتموند، في أول ظهور قاري له مع «أسود الفيستيفال»، في حين سجل مبابي 5 أهداف، مقابل هدفين لنيمار في ذات المسابقة، وإجمالاً أحرز هولاند هذا الموسم، مع فريقه الحالي والسابق، 39 هدفاً في 29 مواجهة، بمعدل 1.34 في كل مباراة، مقابل 0.83 للديك الفرنسي، الذي هز الشباك 24 مرة في 29 مباراة، كما سجل النجم البرازيلي 16 هدفاً خلال 19 مشاركة، بمعدل 0.84 هدف كل مباراة!
وعلى جانب آخر، حقق أتلتيكو مدريد انتصاراً ثميناً أمام ليفربول، عكس التوقعات، وجاء الهدف بتوقيع ساؤول، الذي تبلغ قيمته التسويقية، 90 مليون يورو، والطريف أنه أول أهدافه في البطولة القارية هذا الموسم، خلال 7 مباريات، بينما عجز مثلث «الريدز» المُرعب عن زيارة شباك «الروخيبلانكوس»، وتزيد قيمة الثلاثي التسويقية بـ 300 مليون يورو عن لاعب الوسط الإسباني، بواقع 150 مليون يورو لمحمد صلاح، ومثلهم لساديو ماني، مقابل 90 مليون للبرازيلي روبرتو فيرمينو، وإجمالاً تبلغ القيمة التسويقية لحامل اللقب القاري 1.19 مليار يورو، مقابل 863.5 مليوناً لفريق العاصمة الإسبانية.