27 سبتمبر 2011 22:36
اكد محمد ناصر الغانم المدير العام للهيئة العامة لتنظيم الاتصالات انه سيتم فتح الشبكات بين مشغلي الاتصالات في الدولة وكسر الاحتكار الجغرافي الخاص بالهاتف الثابت والإنترنت قبل نهاية العام الحالي.
وقال الغانم للصحفيين، على هامش افتتاح معرض ومؤتمر الإنترنت 2011 “إنترنت شو”، والذي بدأت فعالياته في أبوظبي أمس، إن شركتي “اتصالات” و”دو” بدأتا في إجراء التجارب الفنية اللازمة قبل الإطلاق التجاري للخدمة، وذلك حتي تضمن الهيئة الجاهزية الكاملة، وبما يضمن عدم تأثر المستهلكين بشكل سلبي في حال بدء الخدمة.
ويتيح إنهاء احتكار مؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات» وشركة الاتصالات المتكاملة «دو» لتقديم خدمات الهاتف الثابت والإنترنت في مناطق جغرافية محددة في الدولة، حرية حصول المشتركين على الخدمة من أي مشغل، حيث يمنح فتح الشبكات بشكل كامل الحرية للشركتين للعمل في أي منطقة أو إمارة من دون قيود.
ولفت الغانم إلى أن فتح الشبكات سيؤدي إلى تخفيض أسعار الإنترنت نتيجة لتصاعد المنافسة في سوق الاتصالات في الدولة، موضحاً أن الهيئة لا تتدخل لخفض الأسعار، بل تهتم بخلق المنافسة لدفع المشغلين لتقديم عروض تنافسية تخفض الأسعار، فضلاً عن التأكد من أن الخدمات لا تباع بأقل من أسعار التكلفة.
إلى ذلك، أوضح الغانم أن الهيئة تدرس حالياً السماح لمشغلين في قطاع الاتصالات بطرح عروضهم السعرية مباشرة للمستهلكين دون الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة، وأوضح أن الهيئة ستعلن قرارها النهائي بهذا الصدد قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل.
وأوضح الغانم أن الهيئة تقوم حالياً بمراجعة سياستها الخاصة بالمنافسة المفتوحة في السوق، ومسألة إلزام المشغلين بتقديم عروضهم السعرية للهيئة قبل طرحها في السوق، كما تقوم بتقييم سوق الاتصالات في الدولة.
وحول خفض أسعار التجوال الدولي للمستهلكين في الإمارات، قال الغانم إن شركتي “اتصالات” و”دو” عقدتا شراكات مع مشغلي اتصالات في دول أخرى، خاصة في أوروبا، من أجل خفض أسعار التجوال الدولي وهي الشراكات التي بدأت تؤتي ثمارها فيما يتعلق بخفض الأسعار.
وقال إن الإمارات تتميز باقتراب وجود شبكتين للجيل الرابع بها، حيث أعلنت “اتصالات” إطلاق شبكة الجيل الرابع منذ أيام، كما تعتزم “دو” إطلاق خدمات الجيل الرابع قريباً لتكون الإمارات الدولة الوحيدة التي يوجد بها شبكتان للجيل الرابع.
وقال الغانم إن خدمات الإنترنت تشهد نمواً مستمراً في الدولة، كما تقوم العديد من الشركات المحلية والعالمية، ومن ضمنها “ياهو” بطرح خدمات جديدة وعروض مستمرة.
وأضاف أن المعرض يقام للمرة الثانية علي التوالي وأن زيادة شبكات الاتصال الاجتماعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الإنترنت، لافتاً إلى أن الهيئة تعمل دائماً علي أن تكون المظلة التي تؤمن بيئة آمنة تنمو وتزدهر من خلالها التجارة الإلكترونية.
وأضاف الغانم “تشهد النسخة الحالية من المعرض مشاركة أكبر وأوسع لشركات متخصصة في مجالات متعلقة بشبكة الإنترنت والخدمات المقدمة من خلالها، وهو ما يعكس التقدم الذي وصل إليه قطاع الاتصالات والمعلومات في الدولة ويعزز من مكانته الإقليمية”.
من جانبه، أكد عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، في تصريحات للصحفيين أن أسعار خدمات الاتصالات وعلى رأسها المكالمات والإنترنت ستستمر في الانخفاض خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى صعوبة التكهن بسرعة التخفيض ونسبته حالياً.
وأوضح سلطان أن أسعار خدمات الاتصالات شهدت انخفاضاً متواصلاً خلال السنوات الأربعة الماضية، مؤكداً أن القطاع يحتاج من 10 إلى 15 عاماً للوصول إلى مستويات الأسعار المنخفضة في العديد من الدول الأخرى.
وأضاف أن الانخفاض سيؤثر على القطاع بشكل عام والمشغلين ما يتطلب أن يكون الانخفاض محسوباً، حيث لا يؤثر على المشغلين.
وتوقع سلطان أن تتراوح الاستثمارات الرأسمالية لشركة “دو” على البنية التحتية بين 1,5 و1,7 مليار درهم العام الحالي، مشيراً إلى أن معدلات نمو عائدات “دو” تعد الأعلى على مستوى المنطقة، كما يعد الهاتف النقال هو المصدر الأول لإيرادات الشركة، بينما تستأثر خدمات البيانات بنحو 10% من إجمالي العائد السنوي للشركة.
ولفت سلطان إلى أن “دو” ستطلق شبكة الجيل الرابع للهواتف المتحركة خلال الأشهر القليلة المقبلة، فيما سيتم خلال شهر ديسمبر المقبل إعلان الموعد النهائي لإطلاق الخدمة في الدولة، مشيراً إلى وجود العديد من العوائق الفنية التي تحول دون بدء خدمة تبادل الأرقام بين “دو” و”اتصالات” قريباً، وقال إنه لا يمكن تحديد موعد لإطلاق الخدمة حالياً.
وأكد سلطان أن “دو” ستطلق خدمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت قبل نهاية العام الحالي، مؤكداً عدم شعور المشغلين بالقلق من حدوث انخفاض في عائداتهم نتيجة لطرح الخدمة.
ومن جهته، قال أحمد ناصف المدير التنفيذي لشركة ياهو بمنطقة الشرق الأوسط إن شركة “ياهو” للمحتوى العربي بدأت تنفيذ استراتيجية توسعية تهدف إلى استيعاب نمو مستخدمي الموقع الذي يتراوح ما بين 20% و40% بنهاية العام الجاري.
وأوضح أن أعداد مستخدمي الموقع للمحتوى العربي تجاوزت 50 مليون مستخدم شهرياً، خصوصاً مستخدمي الإيميل والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن “ياهو” تمتلك خطة للتوسع في المحتوى الخبري والإعلاني على مستوى القطاعات السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية كافة.
وقال ناصف إن “ياهو” للمحتوى العربي لديها مراكز للبيانات منتشرة في القارة الأوروبية كافة، فضلاً عن كونها الشريك الاستراتيجي لمجموعة من كبرى الشركات المزودة لقطاع الاتصالات في العالم العربي والعالم.
وأضاف أن هناك نحو 300 شخص يعملون بالمحتوى العربي للموقع في الوقت الراهن، منوهاً بأن المحتوى العربي لا يمثل سوى 1% فقط، منه محتوى البيانات والإعلانات المنشورة علي شبكة الإنترنت عالمياً.
وتوقع ناصف نمو المحتوى العربي على الشبكة العنقودية خلال العام الجاري بمعدلات غير مسبوقة تصل إلى 500%.
وفيما يتعلق بالإعلان الرقمي ومدى جاذبية هذا النوع من الإعلان عن الإعلان الورقي المتعارف في الصحف ووسائل الإعلان المختلفة، قال ناصف إن حجم سوق الإعلان الرقمي بمنطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع بدأ يحتل مكانة بارزة في مجال الإعلان بعدما استحوذ على نحو 100 مليون دولار خلال العام الحالي، بمعدل نمو بلغ 15% مقارنة بالعام الماضي.
المصدر: أبوظبي