الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الشركات الهندية تتبنى استراتيجية «خفض التكلفة»

12 ديسمبر 2010 22:28
بحلول العام 2020 يصبح عدد من هم في سن العمل في الهند نحو 136 مليوناً، ولذا يجيء دورها للاستفادة من ذلك في النهضة باقتصادها إلى مصاف الدول المتقدمة. وساعدت إصلاحات تسعينات القرن الماضي على إطلاق عنان الطاقة التجارية “السجينة”، خاصة في جنوب البلاد. وتقوم شركة “تاتا” بصناعة أرخص السيارات في العالم بتكلفة لا تتعدى 2,000 دولار للسيارة. ويوجد في الهند ما لا يقل عن 45 مليوناً من رجال الأعمال. وتتمتع الهند بقطاع معلوماتي هائل له قدرة كبيرة على حل المشاكل. وعلى الرغم من أن المؤسسات الهندية تصدر الكثير من منتجاتها للخارج، إلا أنها تركز كل اهتمامها على المستهلك المحلي الذي يستهدف الرخيص منها وليست الفاخرة. وتلتزم شركات الصناعة في الهند تقليل التكلفة في منتجها حتى تفوز بذلك المستهلك. وتقوم شركة “تاتا” للكيماويات مثلاً بصناعة فلتر لتنقية المياه يعمل لمدة شهر لأسرة مكونة من خمسة أشخاص لا يتعدى سعره 30 روبية (0,65 سنت). وينتج المعهد الهندي للتكنولوجيا بالاشتراك مع المعهد الهندي للعلوم، نموذجاً لكمبيوتر محمول بتكلفة 35 دولاراً فقط. وتصنع شركة “إياس شيلبا” جسوراً معلقة بعشر التكلفة العادية للجسور. وتمثل هذه الجسور نعمة كبيرة للملايين من سكان القرى الذين يرتبطون بالعالم الخارجي بجسور صنعت من حبال ضعيفة. وتستنبط الشركات الهندية نماذج تجارية جديدة، بالإضافة إلى المنتجات. وتساعد “أتش سي أل تيكنولوجيز” لصناعة البرمجيات عملاءها على تحسين الأنظمة الخاصة بتقنية المعلومات حيث لا تطالبهم بدفع أي مبالغ مالية إلا في حالة تحقيق الربح. وتعول شركة “أل جي” كثيراً على المستهلك في الهند التي يوجد بها عدد كبير من الذين لم يقتنوا أجهزة كهربائية حتى الآن. وتبلغ مبيعاتها السنوية في الهند نحو 3 مليارات دولار. وعمدت “أل جي”، التي قامت بفتح مصنع لها في الهند في أواخر تسعينات القرن الماضي، إلى خفض التكلفة ما أمكن بالإضافة إلى تلبية الذوق الهندي. وبما أن معظم أفراد الشعب الهندي هم من النباتيين، تقوم الشركة بتقليص حجم غرفة التجميد “فريزر” وزيادة مساحة الأدراج في الثلاجات لتوفر مساحة أوسع للخضراوات. كما أنها أضافت سماعات إلى التلفزيونات التي تصنعها للهنود الذين يتميزون بتفضيلهم للصوت العالي، كما تصنع الشركة غسالات للطبقة المتوسطة يتم تشغيلها بالصوت وذلك لمعدل الأمية الكبير بين خادمات البيوت. كما تتميز منتجاتها بكفاءة التأقلم مع انقطاع تيار الكهرباء المتكرر. ويواجه الاقتصاد الهندي تعرجات حرجة في طريق النمو غير المتساوية، حيث تمثل البنى التحتية أكبر هذه التعرجات. ولتواكب الهند بلدان العالم الأخرى عليها أن تنفق 1.2 تريليون دولار على البنى التحتية في المدن، وعلى الرغم من ذلك من المتوقع أن ينمو اقتصاد الهند خمسة أضعاف بحلول 2020. وعلى الرغم من ارتفاع حجم القوى العاملة في سن الشباب، إلا أن 40% منهم أميون و40% أخرى لم يكملوا تعليمهم. وتقدر “مجموعة بوستن الاستشارية” النقص في مجالات مثل الهندسة بنحو 200,000 مهندس، وبنحو 400,000 في الخريجين، و150,000 في أصحاب المهن الحرفية. وحتى تسير الهند على طريق النمو عليها تخطي عقبة الفساد المستشري بقوة في القطاع العام، وكذلك القضاء على معدل الأمية الكبير، كما أن عليها الاعتماد على الابتكارات الهندية بدلاً من استيراد الأعمال التجارية من أميركا وغيرها من البلدان. وللحد من تكلفة الابتكارات قامت “تاتا” مثلاً في صناعتها لموديل “تاتا نانو” الذي لا تتعدى تكلفته 2,000 دولار بالاستغناء عن مكيف الهواء ووسادة الهواء الواقية وبجعل الأبواب وناقل السرعة تعمل يدوياً بدلاً عن أوتوماتيكياً وتقليل سعة المحرك إلى 624 سي سي وصناعة هيكل السيارة من البلاستيك وصفائح الحديد. نقلاً عن: «إيكونومي واتش» ترجمة: حسونة الطيب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©