السبت 23 نوفمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نضال الشافعي: أرفض مقارنتي بجيم كاري وأحمد حلمي.. والاختلاف في طريقة المعالجة

نضال الشافعي: أرفض مقارنتي بجيم كاري وأحمد حلمي.. والاختلاف في طريقة المعالجة
17 سبتمبر 2011 21:45
من عمل لآخر يؤكد نضال الشافعي نضجه الفني واكتمال موهبته حتى تمكن من الوصول إلى أدوار البطولة سينمائياً ومشاركته في أعمال تلفزيونية مهمة آخرها مشاركة عادل إمام مسلسل “فرقة ناجي عطالله”. ويعرض له حالياً في دور العرض فيلم “يا انا ياهوه”. تحدث نضال عن الذي جذبه في فيلم “يا أنا يا هوه” دون غيره فقال: السيناريو شجعني على قبول الدور، فبمجرد قراءته أعجبت به وبفكرته وشعرت بأنني أمام تحد كبير في تقديم شخصيتين مختلفتين وبالفعل قبلت التحدي. قدمت في الفيلم شخصية شاب مريض بالانفصام ويتعامل مع الآخرين داخل أحداث من خلال شخصيتين الأولى”سعيد”، وهو شاب يميل إلى الطفولة، والثانية “حازم” متمرد وعنيف وعلى النقيض تماماً من شخصية “سعيد”. معالجة مختلفة وعن المقارنة بينه وبين أحمد حلمي الذي سبق أن قدم هذا النموذج من قبل، قال: لا توجد مقارنة بيني وبين أحمد حلمي فالتشابه في مدرسة الأداء فقط، وهذه المدرسة موجودة عالميا، ويرأسها جيم كاري، وبالمناسبة الفيلم بعيد أيضاً عن فيلم جيم كاري “Me Myself Irene”، وفي مصر سبق أن قدم الراحل فؤاد المهندس أفلاما من تلك المدرسة وأيضا الراحلة سعاد حسني في فيلم “بئر الحرمان” لكن الاختلاف في “يا أنا يا هوه” يكمن في طريقة المعالجة. وقال نضال إنه قبل بدء التصوير تدرب على الرقص لمدة 4 شهور، واستعان بمصممي الرقصات الذين ساعدوه على أن تخرج الرقصة بشكل احترافي، والفضل في ذلك يعود إلى المخرج الذي استطاع أن يصور الاستعراض بحرفية شديدة. وأكد أنه لا يهتم بالبطولة المطلقة قدر اهتمامه بإتقان دوره، مشيرا إلى أنه التقى ببعض الأطباء النفسيين حتى يستوعب تفاصيل شخصية الشاب المصاب بانفصام أو ازدواج في الشخصية. وأشار إلى سعادته بتلك التجربة السينمائية، رغم الإيرادات القليلة التي حققها الفيلم، لكنه أرجع ذلك إلى الظروف التي تمر بها مصر حاليا، والحالة النفسية لجمهور السينما، مؤكداً أن الفيلم حقق إيرادات معقولة، كما تلقى إشادات من جمهوره وبعض النقاد. أدوار صغيرة وقال إن العثور على سيناريو قوي ومميز أمر صعب جدا في الفترة الحالية، رغم وجود مواهب شابة مميزة لكنها لم تأخذ فرصتها في الظهور، لذا سيقرأ في الفترة المقبلة عدة سيناريوهات سينمائية حتى يستقر على العمل الذي يقوم ببطولته وتحديد خطواته المقبلة. وعن كيفية تقييمه لأدواره السينمائية قال: أعترف أن الحظ خدمني بأدوار سينمائية تحتمل قدرات تمثيلية كبيرة، فحققت خطوات جيدة من خلال خبرتي التي اكتسبتها من المشاركة في أعمال هامة مثل “هاملت” و”يوليوس قيصر” ثم عندما أقرأ السيناريو أشعر بالشخصية جيداً، خصوصاً إذا كانت ثرية وتتخبط في صراع داخلي. وعن معايير اختياره لأدواره في ظل قبوله لأدوار صغيرة بعد أدائه البطولات قال: جودة الدور هي التي تحكمني ولم أرغب منذ بداياتي في الانتشار، والدليل إشادة الجمهور بدوري مع أحمد عز في فيلم “بدل فاقد” رغم ظهوري في أول ربع ساعة من الفيلم حيث إن دوري أبكى الجمهور في دور العرض، وبالتالي مشاركتي في هذا العمل لم تكن بغرض الانتشار، ونفس الأمر بالنسبة للزعيم عادل إمام الذي قدَّمت معه مشهداً في فيلم “بوبوس”، وكذلك أحمد السقا الذي اشتركت معه في فيلم “الجزيرة” في دور أخرس. «الطريق الدائري» وعن مدى حبه للمشاركة في أفلام الحركة والتشويق قال: أعشق هذا النوع من السينما ولكن إخراج طاقة الممثل يتوقف على طبيعة الدور الذي يقدّمه، فمثلاً عندما أديت دور “سيد” في مسلسل “تامر وشوقية” كان هدف الشخصية الإضحاك وهو في حد ذاته مهم لأنني أعشق الكوميديا وأفرح بانتزاع الضحكة من قلب المشاهد، خصوصاً مع تزايد الهموم التي يعاني منها، وإذا تحدثنا عن إظهار طاقات الممثل في السينما فهذا الأمر يرتبط بالسيناريو الجيد الذي توافر في الأفلام التي قدّمتها. وعن فيلم “الطريق الدائري” الذي منحه أول بطولة سينمائية قال نضال الشافعي: منذ قرأت السيناريو جذبني، وأعتبره أحد أفضل السيناريوهات التي قرأتها لأنه يتحدث عن الفساد الذي يواجهه البطل بأشكال مختلفة ويعمل على محاربته. ونفى أن تكون موافقته على “الطريق الدائري” نابعة من أنه يمنحه البطولة المطلقة. وقال: قبل هذا الفيلم عرضت عليَّ بطولة أفلام كثيرة بعد الجزء الثاني من “تامر وشوقية” ورفضتها لأنها لم تعجبني وما يهمني هو الدور الجيد بصرف النظر عن مساحته سواء كان بطولة أو مشهداً واحداً، وهو ما تعلمته من أساتذتي وقدوتي في الفن أمثال أحمد زكي وزكي رستم، رغم أن كلاً منهما قدم بطولات إلا أنهما ظهرا في مشاهد قليلة في أفلام مهمة وزاخرة بالصدق والإتقان في التمثيل. وعن أسباب رفضه استغلال شخصية “سيد” التي قدمها في “تامر وشوقية” على غرار محمد سعد وأحمد مكي، قال: تلقيت بالفعل بعد نجاحي في تجسيد هذه الشخصية عروضاً كثيرة لبطولة أفلام بنفس الشخصية لكني رفضتها لعدم جودة الورق المكتوب، كما أحببت الاحتفاظ بنجاح الشخصية التي أسعدت الأطفال بالتحديد، وعدم استغلالها استغلالاً سيئاً من منطلق أنانية مني بحكم أنها أدوار بطولة. فرقة «ناجي عطا الله» يقول نضال الشافعي عن أعماله التلفزيونية القادمة: أشارك مع عادل إمام في بطولة مسلسل “فرقة ناجي عطالله”، تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام ويشارك في المسلسل محمد إمام وأنوشكا وأحمد صلاح السعدني وعدد من الممثلين العرب منهم راندا الحلبي، ومحمد جمال قيش من سوريا، وفادي إبراهيم من لبنان، وألعب في المسلسل دور شاب من منطقة عشوائية ينضم لفرقة “ناجي عطا الله” وهو دور جديد لم أقدمه من قبل. مشيرا إلى أن التطور الذي يحدث على الشخصية مختلف وله أبعاد كثيرة وأن المشاهد التي تجمعه مع عادل إمام أكسبته نوعا جديدا من الخبرة.
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©