حسام عبدالنبي (دبي)
أخطرت بنوك عاملة في الدولة عملاءها بضرورة تحديث بيانات بطاقات الهوية الخاصة بهم قبل حلول يوم 15 فبراير الجاري، لضمان استمرار خدمة السحب عبر الصراف الآلي وبطاقات الائتمان والخصم المباشر، استباقاً للتاريخ المحدد من قبل المصرف المركزي، عبر تعميم صدر عنه بضرورة تحديث بيانات بطاقة الهوية الخاصة بالعملاء المتخلفين عن تحديث ملفاتهم وتزويد بيانات هوية دولة الإمارات قبل تاريخ 28 فبراير.
وبحسب التعميم الذي صدر عن المصرف المركزي في نوفمبر من العام الماضي للبنوك وشركات التمويل العاملة في الدولة، فإنه سيتم إيقاف خاصية سحب الأوراق النقدية من الصراف الآلي، وإيقاف معاملات الخصم المباشر ومعاملات بطاقات الائتمان (إيقاف مؤقت) حتى يتم تحديث بيانات بطاقة الهوية الخاصة بالعملاء.
وأكد «المركزي» أن الإيقاف (المؤقت) لبطاقات الصراف الآلي يجب أن لا يؤثر على إمكانية السحب النقدي من الحساب مباشرة لدى كاونتر فرع البنك، وكذلك لا يجوز تحميل العملاء أي رسوم أو خصومات أو التزامات أخرى نتيجة الإيقاف المؤقت لبطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الائتمان، مشيراً إلى أن البنوك وشركات التمويل مطالبة بالقيام بعدد من الإجراءات لتسهيل إكمال تحديث سجلات العملاء، وأولها حث العملاء، بجميع الوسائل والطرق الممكنة، ومنها القيام بحملات إعلامية مناسبة، على ضرورة تحديث ملفاتهم وبيانات الهوية خلال المدة المتبقية إلى تاريخ 28 فبراير 2019.
ووفقاً لرسائل تلقاها عملاء البنوك عبر البريد الإلكتروني، فإن البنوك حددت 5 وسائل لتحديث بيانات الهوية الخاصة بالعملاء وهي الموقع الإلكتروني للبنك، إرسال نسخة من بطاقة الهوية الخاصة بالعميل عبر البريد الإلكتروني المسجل لدى البنك، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الموبايل، وماكينات الصراف الآلي، وفروع البنك المختلفة.
وتضمنت الرسائل المرسلة للعملاء ضرورة تحديث بيانات الهوية الخاصة بالحاصلين على بطاقات الائتمان أو الخصم الفرعية أيضاً (مثل الزوجة والأبناء)، منبهة أنه يمكن إخطار البنك إلكترونياً إذا ما كان حائز البطاقة الفرعية ليس لدية هوية إماراتية وليس مقيماً في دولة الإمارات. وتضمنت الخطوات المطلوبة لتحديث بيانات العملاء عبر الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، التسجيل في الخدمة عبر إدخال رقم المستخدم والرقم السري ثم ضبط الإعدادات من أجل تحديث الملف الشخصي، ويلي ذلك تعديل البيانات بإضافة البيانات الجديدة الخاصة بالهوية المحدثة ثم الإجابة عن الأسئلة السرية الخاصة بالعميل، وتحميل صورة الهوية الجديدة من الأمام والخلف والتأكد من إتمام عملية التحميل ليتم حفظ البيانات المعدلة، وفي النهاية تظهر رسالة من البنك تفيد بأنه تم تحميل التعديلات وحفظها، وأن البنك يستغرق فترة تراوح بين 5 إلى 10 أيام عمل من أجل تنفيذ طلب تعديل البيانات.
وأوضحت البنوك أن تحديث بيانات العملاء عبر ماكينات الصراف الآلي يتم خلال فترة لا تتجاوز الدقيقة، حيث تبدأ الإجراءات بإدخال بطاقة السحب أو الائتمان في الماكينة، ثم اختيار اللغة وإدخال الرقم السري واختيار طلبات (REQUESTS)، ومن ثم اختيار تحديث بيانات الهوية الإماراتية. وفيما يخص تحديث بيانات الهوية الإماراتية عبر الموقع الإلكتروني للبنك، أوضحت البنوك أنه لا يشترط أن يكون العميل مسجلاً في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، حيث تبدأ الخطوات باختيار تحديث بيانات «اعرف عميلك» (KYC) ثم اختيار تحميل المستندات الخاصة.