14 أغسطس 2012
أبوظبي (الاتحاد) - استضافت شركة أبوظبي للموانئ و”مرافئ أبوظبي”، الشركات العاملة في مجال الشحن والتخليص، خلال ندوة متخصصة لتسليط الضوء على دور هذه الشركات في عملية نقل الحاويات من وإلى محطة الحاويات في ميناء خليفة، والتي سيتم افتتاحها في الأول من سبتمبر المقبل، بحسب بيان صحفي أمس.
وأدار الندوة التي هدفت للتعرف إلى آراء ومقترحات شركات الشحن والتخليص باعتبارهم أحد أبرز الشركاء في هذا المشروع الحيوي، الكابتن محمد الشامسي، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة الموانئ في شركة أبوظبي للموانئ، ومارتن فان دي لندي الرئيس التنفيذي لمرافئ أبوظبي، إضافة إلى عدد من أصحاب المصلحة، مثل جمارك أبوظبي وهيئة البيئة- أبوظبي وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، إلى جانب العديد من المديرين التنفيذيين من شركات الشحن وعملاء التخليص.
وسلطت الندوة الضوء على المنافع الكبيرة التي تتيحها مرافق ميناء خليفة، والتي ستستفيد منها شركات الشحن مثل عمليات توثيق سلسة إلكترونية خالية من الإجراءات المكتبية.
ولقد تم تصميم هذه العمليات للتقليل من الوقت الذي يستغرقه سائقو الشاحنات لتوصيل ورفع الحاويات من محطة الحاويات شبه الآلية، الرصيف الوحيد في منطقة الشرق الأسط وشمال أفريقيا الذي يتميز بهذه التقنية الحديثة.
وبالتالي، فإن تقليل الوقت يقلل التكاليف على جميع الأطراف والمصدرين والمستوردين في أبوظبي.
وناقشت الندوة مع الحضور التطور التقني الذي ستحظى به شركات النقل في محطة الحاويات، حيث تعمل فيه رافعات آلية لرص الحاويات تحرص على وضع كل حاوية بشكل مثالي لتسهل عملية النقل السريع إلى السفن والشاحنات. وخلال الندوة، قدمت شركة أبوظبي للموانئ ومرافئ أبوظبي شرحاً تفصيلياً لشركات الشحن، ألقى الضوء على التغيرات التي ستحدث والتي تم تصميمها لتعزيز الكفاءة التشغيلية لتقليل التكاليف.
وإلى جانب ذلك، تمكن الحضور من طرح أسئلة حول المرحلة الانتقالية، إضافة إلى طرق الشحن الجديدة.
وقال الكابتن الشامسي “نرحب بعملائنا الذين يستفيدون من المرافق والخدمات الحديثة في ميناء خليفة عند افتتاحه. وكانت الندوة مبادرة تم تنظيمها بالتعاون مع مرافئ أبوظبي، والتي ستقوم بتشغيل رصيف الحاويات في ميناء خليفة، تماشياً مع التزامنا بمشاطرة أحدث التطورات والإجراءات مع المجتمع”.
وقال مارتن فان دي ليندي الرئيس التنفيذي لمرافئ أبوظبي، “سيعيد افتتاح ميناء خليفة شبه الآلي تعريف قطاع الموانئ في المنطقة. لقد حظينا اليوم بفرصة التواصل مع شركات الشحن وعملاء التخليص الذين يمثلون حلقة مهمة في سلسلة النقل ونحن نتطلع قدماً للعمل مع القطاعات الأخرى في الأشهر القادمة. ومن المؤكد أننا سوف نحدث تغييراً سوياً في قطاع أعمال أبوظبي”.
ولقد تم تصميم رصيف الحاويات في ميناء خليفة ليستوعب أكبر سفن الشحن الحالية والمستقبلية. وتستوعب المرحلة الأولى من ميناء خليفة 2,5 مليون حاوية نمطية وسيتمكن الميناء عند اكتماله من مناولة 15 مليون حاوية نمطية سنوياً بحلول 2030.