أبوظبي (الاتحاد)
مع سهولة الاستخدام والأعداد الكبيرة من المتابعين أصبح الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي خير مكان لعرض المهارات في عالم التجميل، حيث تقدم خبيرات تجميل في دقائق قليلة الكثير من الصور والخطوات التي تكرسهن في عالم الجمال، ويحفل «سناب شات» بمئات الشابات اللواتي اتخذن من هذه الشبكة منصة تعليمية للمهووسات بالموضة والجمال.
ويسهل هذا الاتجاه على المتابعات تعلم فنون التجميل وهن في منازلهن، تقول أسماء المحيربي (طالبة جامعية) إنها تتابع على السناب شات فيديوهات فنانات بالغة التميز والجمال، يقدمن شرحاً مفصلاً لوضع المكياج بكل تفاصيله على الوجه، ويرافق ذلك نصائح لتجنب الأخطاء التي تقع فيها الكثيرات أثناء وضع الماكياج.
ولا تتابع صفية حميد السعدي (25 سنة) الكثير من المشاهير والفنانات اللاتي يقدمن يومياً فقرة عن الماكياج على حساباتهن في «سناب شات»، تقول السعدي «تقدم مهتمات بعالم الماكياج دورات تدريبية في الماكياج على الهواء مباشرة، وفي ثوان يقدمن ماكياجاً كاملا للوجه مع الرد على استفسار المتابعات ما يخلق جواً حيوياً مشجعاً».
وتضيف «بضغطة زر يمكن التنقل من حساب لآخر لمعرفة تفاصيل كثيرة وطرق مختلفة للماكياج، وكل واحدة من المشاهير والفنانات لها طرقها الخاصة في تقديم الجديد والجميل في عالم الماكياج للمتابعات بمختلف الأعمار».
وتؤكد الثلاثينية وفاء حمدان أنها تتجول في بحور الشبكات الاجتماعية، بدل تحمل عناء الخروج والذهاب إلى الدورات التقليدية ودفع مبالغ طائلة مقابل ساعات معدودة.
وتقول «اخترت سناب شات لأن لديه شعبية كبيرة على مستوى العالم إلى جانب تزايد عدد المتابعين عليه يومياً، ومن كثرة متابعتي لفنانات يقدمن (تتوريال) المكياج أصبحت لدي خبرة كبيرة في وضع الماكياج بالشكل الصحيح، وهذا الأمر ساهم من التقليل للذهاب إلى مراكز التجميل الذي يشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار».
وتشارك العشرينية خبيرة التجميل نورة المرزوقي تجربتها مع متابعاتها في عالم شبكات التواصل الاجتماعي، وتقول «هي تجربة رائعة تتيح لي التواصل مع المتابعين بشكل مباشر، وأحرص دوماً على أن أستفيد من آرائهم ونقدهم على حد سواء». وتضيف«هذه الوسائل أظهرت مواهب الفتيات اللاتي يمارسن أعمال (الميك أب) وساعدت في انتشارهن».
وعن تجربتها، تقول «دخلت عالم الـ (سناب شات) كي أعرض فيه أعمالي وأقدم دروساً عن الموضة، ولقيت إقبالاً كبيراً، وكثيرون لم يكونوا يعرفون أعمالي، لكن مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً (سناب شات)، كان لها تأثير كبير في مساعدة سيدات الأعمال لإبراز أعمالهن بطريقة أسرع وأوضح».