تعرض نحو 100 شركة صينية أكثر من 1000 منتج وسلعة في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول “أدبيك 2010، في أكبر مشاركة لها في هذا المعرض، بنمو 30% على الدورة السابقة، بحسب مديري شركات صينية مشاركة في المعرض.
وأكدوا مشاركة جميع الشركات الصينية في الدورة المقبلة للمعرض، وشددوا على أن الفرصة متاحة أمام هذه الشركات لمنافسة الشركات الأوروبية والأميركية العاملة في سوق أبوظبي ومنطقة الشرق الأوسط.
وتعرض الشركات الصينية بضاعتها وخدماته بطريقة مختلفة لم تعهدها السوق في هذا القطاع، وهي تعتمد أساساً على تلبية احتياجات المستهلك الجزئية أو الكلية بالطريقة التي يحددها المشتري وليست البائع.
بعض الشركات تنتج براغي أو محابس أو مقاطع محددة من منتج أو من أو من جزاء من منتج معين وأخرى متخصصة في الخدمات وغيرها، والميزة الأساسية أن المشتري يمكن له أن يأخذ الكل أو الجزء أو حتى يشارك في الإنتاج.
ويقول يونج ليو مدير المبيعات في شركة رونتيك الصينية المتخصصة في إنتاج الأنابيب المعدنية، إن الزيادة في عدد الشركات بمعرض أديبك جاءت نتيجة للنمو الاقتصادي في أبوظبي ودول الخليج والمنطقة بصفة عامة.
ومن جانبه، أكد ايفان جونج مدير المبيعات في شركة كاكو المتخصصة في تقديم الحلول الصناعية ان شركته شاركت في المعرض ضمن ائتلاف مجموعة من الشركات الصينية يبلغ عددها نحو 10 شركات في إطار الجناح الصيني نفسه، مبيناً أن هناك عدة مجموعات أخرى كل منها يتراوح عدده بين 10 إلى 15 شركة تمثل ائتلافات مختلفة في الجناح.
وقال: “المشاركة في هذا المعرض تعتبر مهمة لنا، حيث نرى أن أبوظبي هي البوابة لأسواق النفط والغاز في الخليج”.
وأضاف: “سنشارك بالتأكيد في الدورة المقبلة”.
من جهتها، قالت تشن تشوان ين المدير العام المساعد لشركة فيوتشر انسبكشن إن الشركة تشارك للمرة الأولى في المعرض، مؤكدة مشاركتها في المرات المقبلة بالتأكيد. وأشارت إلى أن الشركات الصينية ترى في سوق أبوظبي فرصاً واعدة، معربة عن اعتقادها بأن سوق النفط والغاز بالمنطقة كبيرة وتنمو باستمرار.
وأضافت أن مشاركة أكثر من 100 شركة صينية في هذه الدورة مؤشر مهم على توقعات الشركات وتطلعها للظفر بحصة من المنطقة.
وقالت: “شركاتنا تقدم الخيارات كافة للمشترين، فهم مخيرون ويمكنهم شراء جزء من منتج أو سلعة أو عدة أجزاء أو المشاركة في إنتاجها، كما يمكنهم شراء نظام كامل ابتداءً من المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.
وأضافت “يعتبر المعرض فرصة ممتازة للترويج لمنتجاتنا”.
الى ذلك، اعتبر جون زوو المدير العام بالإنابة لشركة بيجين اتش تي ان بايب لاين ان المشاركة الصينية في الدورة الحالية للمعرض نمت بنحو 30% مقارنة مع دورة 2008، مشيرا الى أن هذه النسبة تعتبر مرتفعة جدا وتدل على حجم الترويج لامارة أبوظبي ودرجة اهتمام الشركات الصينية بهذه السوق المحلية الواعدة.
وقال: إن المعرض يعتبر احد اهم المعارض في صناعة النفط والغاز على مستوى العالم، وهو أيضاً المفتاح للشركات الراغبة بدخول أسواق المنطقة.
ولفت إلى أن شركته المتخصصة في إنتاج الأنابيب المعدنية لا سيما المعدة للاستخدام في التمديدات الخاصة بالتدفئة المركزية، استطاعت أن تدخل السوق المحلية من خلال الشراكة مع إحدى الشركات المحلية.
وقال: السوق تنمو بشكل يومي، والطلب يزداد، والمنطقة مبشرة، والشركات الصينية ترى أن فرصتها كبيرة.
وأوضح علي بيات المدير الإقليمي في شركة اف زد في الصينية المتخصصة في إنتاج المحابس ان السوق المحلية، كما اسواق المنطقة عامة تستقبل المنتجات الصينية بشكل متزايد. وقال إن المنتج الصيني رخيص ونوعيته مقبولة، كما أن موضوع الجودة يمكن التوصل إلى حلول لها، حيث تسمح الشركات الصينية للمستهلكين أن يذهبو إلى المصانع لمراقبة المنتج بانفسهم والتأكد من نوعية الإنتاج. وأضاف: يمكن للشركات أن تقوم بإنتاج مشترك مع عملائها، فضلاً عن أن معظم الشركات الأوروبية والأميركية حالياً تصنع منتجاتها في الصين.