7 أغسطس 2011 00:16
أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي أمس، إطلاق خدمة الاشتراك الشهري في بطاقة نول الزرقاء، بالتزامن مع إعادة تقسيم مناطق دبي لتصبح سبع مناطق بدلاً من خمس، وذلك نتيجة للتوسع في المناطق التي يخدمها المترو مع تشغيل الخط الأخضر، وتدشين خطوط جديدة لحافلات المواصلات العامة.
وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، إنه سيتم إطلاق خدمة الاشتراك الشهري في “نول الزرقاء” اعتبارا من 12 أغسطس الجاري، مشيراً إلى تقسيم الاشتراك الشهري إلى ثلاثة مستويات، لتلبية رغبات مختلف شرائح مستخدمي وسائل النقل الجماعي.
وأوضح أن قيمة الاشتراك في المستوى الأول تبلغ 100 درهم، وتتيح للشخص التنقل بمختلف وسائل النقل الجماعي “المترو، والحافلات” في منطقة واحدة، فيما تبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الثاني 180 درهماً، وتتيح للشخص التنقل في منطقتين، في حين تبلغ قيمة الاشتراك في المستوى الثالث 270 درهماً، وتتيح للشخص التنقل المطلق في مختلف المناطق التي تخدمها وسائل النقل الجماعي.
وقال إنه يتعين على الشخص تحديد المنطقة التي يرغب التنقل فيها عند الاشتراك في البطاقة وذلك في المستويين الأول والثاني فقط، كما يمكن للشخص تغيير المنطقة بعد انتهاء الاشتراك الشهري.
وأكد الطاير أن الاشتراك الشهري في بطاقة نول الزرقاء هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين يستخدمون وسائل النقل الجماعي بشكل منتظم، مشيراً إلى أن الهيئة أطلقت هذه الخدمة لتشجيع مختلف شرائح المجتمع على استخدام وسائل النقل الجماعي، عبر توفير أنواع مختلفة من البطاقات، تلبي رغبات مختلف شرائح المجتمع.
وأوضح أن قرار إعادة تقسيم مناطق دبي لتصبح سبع مناطق بدلاً من خمس، جاء نتيجة لزيادة عدد المناطق التي تغطيها وسائل النقل الجماعي، لاسيما مع قرب تشغيل الخط الأخضر المقرر في سبتمبر المقبل، وزيادة عدد خطوط حافلات المواصلات العامة، وبعد دراسة تجربة المرحلة الأولى من تطبيق النظام، التي أكدت الحاجة لتغيير حدود بعض المناطق لدواعي سلامة الركاب، حيث تبين أن بعض مستخدمي مترو دبي وحافلات المواصلات العامة، يقومون بقطع طرق سريعة، بهدف الانتقال من منطقة إلى أخرى، معرضين أنفسهم لخطر حوادث الدهس.
وأضاف أن تعرفة التنقل باستخدام بطاقة نول تنقسم إلى أربعة مستويات، هي المستوى “0” وهو للرحلة القصيرة التي لا تزيد على ثلاثة كيلومترات، والمستوى “1” ويشير إلى أن الرحلة تبدأ وتنتهي في المنطقة نفسها، والمستوى “2” ويشير إلى أن الرحلة تبدأ في منطقة وتنتهي في منطقة مجاورة “منطقتين متجاورتين”، والمستوى “3” ويشير إلى أن الرحلة تشمل ثلاث مناطق وأكثر، مشيراً إلى أن محطات الخط الأحمر التي ستتأثر بالتقسيم الجديد محدودة، وهي محطات خالد بن الوليد، والكرامة، والجافلية، ومركز دبي التجاري العالمي، وأبراج الإمارات، والمركز المالي، وبرج خليفة دبي مول، ومحطة الخليج التجاري.
من ناحية اخرى قال مطر الطاير إن إجمالي عدد بطاقات نول التي تم بيعها منذ تشغيل مترو دبي في سبتمبر 2009، وحتى منتصف العام الجاري بلغ أكثر من ثلاثة ملايين بطاقة، وإن البطاقة الفضية هي الأكثر مبيعاً، حيث يتم بيع ما يقارب 3 آلاف بطاقة يومياً.
المصدر: دبي