14 فبراير 2008 00:21
* في البداية كيف استبدلت الجنون بالانتحار؟
** ببساطة قررت أن أقلب بيتي وأن اعيش في مكان جميل، أقلب بيتي رأساً على عقب ما الذي سيحدث؟ هل سأفلس؟ وما المشكلة؟ وما الأزمة ولماذا لابد أن يكون المال موجودا أصلا؟
* أليس هذا هروبا من الواقع الذي ترفضينه ؟
** بل مقاومة واستعادة للحياة من أي ثقب إبرة طلبا للبهجة والفرح والحيوية والمغامرة والمخاطرة، طوال الوقت كنت أشعر بتهديد مستمر وهذا ما أفادني فقد وجدت نفسي مهددة مثل باقي العالم، ما جعلني أعرف الإيجابي في حياة المجموع، وعرفت أيضا أن شعبنا في أي لحظة يظهر وجهاص آخر غير الذي تعرفه به، والتوقف عن التمثيل ليس تهديدا بالنفي النهائي، حتى وان كان وجودي أقل فأنا موجودة، وعندما تحرمني من فني تحرمني من حياتي، والتهديد الذي اواجهه الآن إن كان ماديا، فهو يجعل تحت جلدي انسانا بسيطا يقاوم من أجل البقاء، وهذا الانسان هو الأكثر قيمة وجلدا وخوفا لأنه وحيد·
الشوق إلى المسرح
* البعض تصور انك اعتزلت المسرح لأسباب صحية أو بسبب الاحباط؟
** لم أعتزل وأقول لهؤلاء اعتزالي الذي تشيعونه كأنه موتي تماما، والذي يذيع شائعة عن اعتزالي كأنه يذيع خبر موتي·
* طال غيابك عن المسرح؟
** وما الذي شاهدته في المسرح وقلت خسارة إن محسنة توفيق لم تقدمه؟ لم يكن هناك ما يدفعني للمسرح طوال الفترة الماضية، واكتشفت أنني احتاج الى عرض كبير أعود به بعد سنوات الغياب·
* هل لم تعد محسنة توفيق في حاجة للمسرح؟
** أنا في حاجة شديدة له وللناس، والمسرح من أرقى أشكال التفاعل بيني وبين الناس·
* ألم يأت الوقت المناسب للمسرح؟
**لايوجد وقت غير مناسب رشحوا لي عملا أعود به، هذا ما يعيقني عن العودة وأريد عملا يقنعني ويستفزني·
* يقال إنك شخصية صعبة القياد وهذا سبب ابعادك؟
** أنا متفاعلة وجماعية وأعرف قيمة الابداع المشترك، والفنان الحقيقي ليس فرديا وأدرك أهمية عين المخرج التي ترصدني، وأفعل ذلك مع الجمهور العادي، وأحب أن أعرف كيف يراني وملاحظاته فما بالك بالمخرج؟ لست من النوعية التي تتعامل مع المخرج على انه منفذ أحلامي او حتى اوهامي، المخرج مبدع وكذلك الممثل، وتنافرهما ليس لمصلحة العمل، واستحواذ أحدهما على دور الآخر خطأ كبير، وتجدد الفنان لايأتي من نفسه، فهو يكون في حالة نضج داخل عمله أو من خلال الأحداث التي تمر به، كذلك فإن استمرار الفنان في مصر ليس سهلا وأنا أشاهد أعمالا تصعقنى، وهناك قلة لديها روح فنان حقيقي، وبدأت أشعر بأن حالة الفن في مصر تواجه مشكلة كبيرة، وأكون سعيدة جدا اذا شاهدت عملا أعجبني مثل فيلم ''عمارة يعقوبيان''·
؟ من من المخرجين لو عرض عليك عملا تتحمسين له؟
؟؟ محسن حلمي إن كانت لديه شهية للاخراج·
؟ ماذا عن مراد منير مخرج مسرحية ''منين أجيب ناس'' التي فزت بها بجائزة أحسن ممثلة؟
؟؟ لا أعرف لماذا لم يلح عليَّ مراد بعمل جديد ربما لم يجد ما يناسبني، لكنه أيضا من المخرجين الذين أحب التعامل معهم·
ندم على السينما
؟ أشعر بأنك حزينة وكأنك فقدت فرصة ما؟
؟؟ أشعر بالحزن لأنني لم أهتم بالسينما، وزمان لم أكن أعرف أنني قادرة على السينما وعندما وصلت الى درجة من النضج وتذوق الفن الحقيقي، قلت لنفسي كم كنت غبية فلو ركزت في السينما لكنت أكبر نجمة سينمائية في مصر بلا غرور، وقتها كانت عروض المسرح ستتهافت عليّ فهم يرون نجمة بكل المعايير التجارية، والمشكلة التي واجهتني وجعلتني مصابة بعقدة من السينما سببها اضاءة التلفزيون التي كانت سيئة وشوهت فنانين كنت منهم، وعندما طلبتني السينما كنت قد بدأت ألمع في المسرح، كما أن هيمنة تنظيم سياسي مضاد لموقفي قللت فرصي من جديد، وبدأت الشائعات تتردد، وكانوا يرفضون محسنة توفيق، وأذكر أنني عندما شاهدت نفسي في فيلم ''حادثة شرف'' بكيت، وقلت لو أنني أعرف أن السينما سوف تظهرني بالجمال الخاص بي وبروحي لجريت وراءها، وللأسف في السينما يكون الفنان موضة لفترة ثم ينتهي·
؟ لو ظهر النص المسرحي المناسب فهل يمكن أن يشهد العام الحالي عودتك؟
؟؟ بكل تأكيد، ولن نحتاج الى وقت للاتفاق مع مخرج، ولن أبالغ في أجري، حبي للمسرح يستحق أن أضحي من أجله وأريد أن أستمتع بالمسرح وأن امتع جمهوره الذي يجاهد للبقاء على عشقه له·