الإثنين 16 سبتمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مجمع الرويس الصناعي.. مركز بمواصفات عالمية للتكرير والصناعات البتروكيماوية

مجمع الرويس الصناعي.. مركز بمواصفات عالمية للتكرير والصناعات البتروكيماوية
28 أكتوبر 2018 01:37

أبوظبي (الاتحاد)

يغطي مجمع الرويس الصناعي والذي يمثل مركزًا لعمليات التكرير والصناعات البتروكيماوية الرئيسة لشركة أدنوك 70 كيلومترًا مربعاً تقريباً، ويعتبر واحدًا من أحدث المُجمّعات من هذا النوع في العالم. ويحظى مجمع الرويس الصناعي بموقع ممتاز مما يجعله وجهة جاذبة للاستثمارات الكبيرة ومشاريع التوسع والنمو.
وبحكم موقعها في قلب الحركة التجارية بين الشرق والغرب وعلى الطرق المؤدية إلى أسواق أدنوك المستهدفة، تتمتع منطقة الرويس بالعديد من المميزات، حيث توفر إمدادات مستمرة من المواد الأولية ذات الجودة العالية وبأسعار تنافسية، وتتمتع بمساحات مناسبة لإقامة مشاريع تطوير عالمية المستوى، علاوة على موقع جغرافي مميز وخدمات لوجستية وبنية تحتية متطورة.
وتناول تقرير أصدرته شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» المشاريع قيد التطوير والتشغيل في مجمع الرويس الصناعي، مشيراً إلى أن تشييد «المصفاة الجديدة» بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف برميل يومياً من المنتجات البترولية مثل الغاز البترولي المسال، وقود الطائرات، يهدف إلى تعزيز القيمة من منتجات البتروكيماويات والمواد المقطرة الوسيطة، وتعزيز القدرات الإنتاجية لتشمل مجموعة أوسع من الخامات وتكملة الخامات البحرية المحلية.
وأضاف، سوف تسهم المصفاة الجديدة عند اكتمالها في مضاعفة الطاقة التكريرية الحالية لشركة «أدنوك»، وستزيد القدرة على إنتاج الموارد المقطرة الوسيطة التي يزداد الطلب عليها، وتم إصدار مناقصة التصاميم الهندسية الأولية في سبتمبر الماضي، ويهدف مشروع وحدة تكسير خليط المواد الخام والمشتقات إلى إنتاج 2.5 طن متري سنوياً من البوليميرات ودعم فرص التكامل ومرونة العمليات التشغيلية داخل بروج 1 و 2 و 3 وشركات مجموعة أدنوك الأخرى، بما يسهم في نمو عدد من الصناعات مثل صناعة مواد التغليف والمواد التي تدخل في تجهيز البنية التحتية والطاقة والاستخدامات الزراعية والطبية.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية 1.8 مليون طن سنوياً من الايثلين وتشمل المنتجات البولي إيثيلين والبولي بروبلين، وكذلك المنتجات الأخرى بما والبوروليسيس MTBE في ذلك البيوتاديين والبنزين.
وقال التقرير:«ستتم إقامة مشروع الجازولين والزيوت العطرية (GAP) في مجمع الرويس بهدف زيادة إنتاج وقود السيارات وضمان الاكتفاء الذاتي من الوقود في دولة الإمارات، ويستخدم المشروع % 50 من النافثا التي يتم تصديرها حالياً، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 4.2 مليون طن سنوياً من الجازولين و 1.6 مليون طن سنوياً من الزيوت العطرية.
كما يهدف مشروع تعزيز مرونة عمليات تكرير النفط الخام لتعزيز القدرات التكريرية لشركة أدنوك من خلال إنشاء قدرات إضافية في مجمع مصفاة الرويس غرب تتيح لها تكرير الخام متوسط الحموضة ما يوفر المزيد من خام مربان عالي القيمة لأغراض التصدير للأسواق العالمية.
وستبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع 420 ألف برميل يومياً.
أسود الكربون
أما مشروع «أسود الكربون وفحم الأنود البترولي (CBDC)»، فيتضمن إنشاء مجمع متكامل للزيوت الثقيلة يتضمن وحدة لفحم الانود البترولي ووحدة  PDH، وتعد دولة الإمارات هي رابع أكبر منتج للألمنيوم على مستوى العالم، وستكون المنتجات مساهماً رئيساً في الصناعة المحلية.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية 40 ألف طن سنوياً من صنفين مختلفين من الكربون الأسود لاستخدام شركة بروج و 430.00 طن سنوياً من فحم الأنود المحبب عالي القيمة للمصاهر المحلية، وسينتج أسود الكربون وفحم الأنود البترولي.
ومن أجل تعزيز عمليات بروج الحالية لزيادة حصتها في سوق البولي بروبلين، قامت بروج بترسية عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمصنع البولي بروبلين (PP5)، وسيسهم المصنع في زيادة الطاقة الإنتاجية لأدنوك من البوليمرات إلى حوالي 5 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2021، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 500 ألف طن متري سنوياً من البولي بروبلين.
ويستهدف مشروع توسيع منشأة بيئات إلى زيادة الإنتاج لـ71 ألف طن سنوياً من النفايات، مقابل 26 ألف طن حالياً، وإيجاد مرافق مركزية لحماية البيئة لإدارة النفايات من جميع الشركات العاملة.
وتتضمن عمليات توسعة مجمع الرويس إنشاء مصنع إنتاج «الكيل البنزين الخطي» (LAB)، بهدف تطوير مجمع عالمي جديد لإنتاج الكيل البنزين الخطي في الرويس وإنتاج 150 كيلو- طن سنوياً من الكيل البنزين الخطي (LAB) والذي يعد المادة الخام الأكثر شيوعاً المستخدمة في صناعة المنظفات المنزلية والصناعية القابلة للتحلل الحيوي، ومنعمات الأقمشة، والصابون.
ويهدف مشروع التخلص من النفايات «المواد المشعة طبيعياً» لمعالجة والتخلص الآمن من المواد المشعة طبيعياً من معدات المصانع المستعملة التي تم توريدها أثناء عمليات استكشاف المواد الهيدروكربونية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية 3000 أنبوب سنوياً، و 270 أنبوباً سنوياً من النفايات المعدنية، و230 متراً مكعباً سنوياً من أوساخ الزيوت والمخلفات الأخرى.

استرداد الحرارة
ويهدف مشروع محطة استرداد الحرارة المستنفدة إلى الاستفادة منها في توليد الكهرباء والمياه، وتسهم المحطة بشكلٍ كبير في الحد من التأثير البيئي لعمليات التكرير وتوليد الكهرباء، إلى جانب تحسين كفاءة الطاقة.
كما تسهم في زيادة إنتاج الطاقة بنسبة 30% وتعزيز قدرات الاعتماد على الذات، وزيادة إنتاج المياه المحلاة بنسبة 100% وتعزيز قدرات الاعتماد على الذات.
ويهدف المشروع إلى إضافة طاقة كهربائية قدرها 230 ميجاواط و2600 متر مكعب في الساعة من إنتاج الماء المقطر، فيما تبلغ الطاقة الحالية
660 ميجاواط من الطاقة و 14 مليون جالون من المياه يومياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©