6 يوليو 2011 00:11
أعلنت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أنها ستقوم خلال الدورة الرابعة للرقابة المدرسية 2011-2012، بالتركيز على رصد معدلات تقدم تحصيل الطلبة المواطنين في المواد الدراسية الأساسية بالمدارس الخاصة، وتضمينها في تقرير الرقابة المدرسية لكل مدرسة على حدة، حيث يتلقى 57% من المواطنين تعليمهم في مدارس خاصة، وترتفع هذه النسبة في المرحلة الإعدادية لتبلغ أكثر من 60%.
وسيتضمن التقرير اعتباراً من الدورة المقبلة تعميم التقييم الذاتي في المدارس الخاصة، التي تقدم جودة تعليم “جيد” أو “متميز”، إلى جانب تقديم صورة شاملة لأولياء الأمور حول الخدمات التعليمية التي تقدمها كل مدرسة خاصة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، من دون أن يرتبط ذلك بالتصنيف العام للمدرسة.
وجاء إعلان هيئة المعرفة والتنمية البشرية خلال مؤتمر صحفي نظمته أمس في مقرها، لإطلاق التقرير السنوي لجهاز الرقابة المدرسية بحضور الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام الهيئة، وجميلة المهيري رئيسة جهاز الرقابة المدرسية.
وقالت جميلة المهيري إن الهيئة ستتخذ إجراءات إدارية مشددة بحق المدارس الخاصة التي لا تزال في خانة غير مقبول، تشمل جوانب الرسوم المدرسية، والمنعه من إضافة الفصول، والمناهج، ومنح التراخيص وغيرها.
وأضافت أن دليل الرقابة في دورتها الرابعة 2011- 2012 سيتضمن لأول مرة، استبياناً لآراء طلبة المرحلة الثانوية والمعلمين في المدارس الخاصة تجاه مدارسهم قبل زيارة المقيمين التربويين لكل مدرسة.
وبيّن التقرير أن نسبة تقدم المدارس الحكومية والخاصة بشكل عام خلال السنوات الثلاث الماضية بلغت 14% وأن 22% من المدارس الحكومية نجحت في تحسين مستوى جودة أدائها خلال هذه الفترة.
واستعرضت المهيري أهم ما ورد في التقرير السنوي الثالث للرقابة المدرسية تحت شعار “معاً من أجل الإرتقاء بأداء مدارسنا”، موضحةً أن التقرير ينفرد بتقديم عرض موجز لنتائج ثلاث دورات متتالية من عمليات الرقابة المدرسية في المدارس الحكومية ومعظم المدارس الخاصة، وأبرز النتائج المُستقاة من دورتين رقابيتين في المدارس التي تُطبق منهاجاً تعليمياً هندياً أو باكستانياً، إلى جانب مقترحات وتوصيات لوزارة التربية والتعليم بناءً على تلك النتائج.
وكان جهاز الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة قد واصل تنفيذ عمليات الرقابة المدرسية للسنة الثالثة على التوالي في 215 مدرسة حكومية وخاصة في دبي بواقع 79 حكومية، و136 خاصة.
وبحسب النتائج، فإن 6 مدارس حكومية جاءت في تصنيف “متميز”، و33 في تصنيف “جيد” ، و39 في تصنيف “مقبول”، ومدرسة واحدة في تصنيف “غير مقبول”، فيما جاءت 6 مدارس خاصة في تصنيف “متميز”، و49 في تصنيف “جيد”، و65 في تصنيف “مقبول”، و16 مدرسة في تصنيف “غير مقبول”.
المصدر: دبي