السبت 23 نوفمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مسح: 18% من الأسر تنفق 500 درهم شهرياً على المكالمات

مسح: 18% من الأسر تنفق 500 درهم شهرياً على المكالمات
28 يونيو 2011 21:05
تنفق نحو 18% من الأسر في الإمارات أكثر من 400 درهم شهرياً على مكالمات الهاتف المتحرك، فيما يتراوح إنفاقها على مكالمات الهاتف الثابت بين 71 و100 درهم، وفقاً للمسح السنوي الذي أجرته هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لعام 2010. وبحسب المسح الذي استطلع آراء نحو 2109 أسر من أنحاء الدولة كافة، ونحو 2133 فرداً ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و74 سنة، أفاد 17% من مستخدمي الثابت و26% من مستخدمي المتحرك، أنهم يطلبون أحياناً من أشخاص من دول أخرى، الاتصال بهم، بسبب انخفاض تكلفة الاتصالات في هذه الدول، مقارنة بمثيلاتها في الإمارات. وبحسب إحصاءات تنظيم الاتصالات، بلغ إجمالي عدد مشتركي الهاتف المتحرك في الدولة بنهاية شهر أبريل الماضي، نحو 11,08 مليون مشترك والثابت نحو 1,73 مليون. وأوضحت نتائج المسح أن 65% من الأسر تنفق شهرياً على مكالمات الهاتف الثابت بين 41 و70 درهماً في الشهر، في حين تنفق 22% ما بين 81 و140 درهماً شهرياً على مكالمات الهاتف المتحرك. وأظهرت النتائج أن 46% من الأسر في الدولة لديها خط ثابت، وعزا نحو 70% ممن ليس لديهم خطوط هواتف ثابتة، السبب إلى استخدام الهاتف المتحرك كبديل. ويشترك نحو 94% من الأسر في الهاتف الثابت لدى مؤسسة “اتصالات”، فيما تبلغ نسبة المشتركين لدى شركة “دو” 2% ونحو 4% لديهم اشتراك مع الشركتين. وتمثل المكالمات المحلية من خلال الهاتف الثابت داخل حدود الإمارة، النوع الأكثر شيوعاً من أنواع المكالمات، وغالبية المكالمات تتم خلال فترة المساء، وتتراوح مدة غالبية مكالمات الثابت بين دقيقتين و10 دقائق، وتكون المكالمات المحلية إلى الهاتف الثابت داخل حدود الإمارة أطول في المدة، من المكالمات إلى الهاتف الثابت خارج حدود الإمارة. وبحسب النتائج، تبلع نسبة الأفراد الذين لديهم هاتف ثابت 100% من المواطنين ونحو 99% من إجمالي سكان الدولة، وتنفق 65% من الأسر أكثر من 101 درهم في الشهر على مكالمات الهاتف الثابت. انتشار المتحرك وبالنسبة للهاتف المتحرك، أظهر المسح السنوي أن 1% فقط من سكان الدولة ليس لديهم هاتف متحرك، وأفاد 28% من مستخدمي الهاتف المتحرك بأن لديهم أكثر من شريحة يستخدمونها بانتظام، في حين قال 65% إنهم يستخدمون شرائح منفصلة لكل من العمل والاستعمال الشخصي، وبحسب 70% من المشتركين فإن شريحة “اتصالات” هي الأكثر استخداماً، في حين يستخدم 30% شريحة “دو”. ويقوم مستخدمو الهاتف المتحرك، بإجراء 46 مكالمة كمتوسط في الأسبوع، 32% منها إلى الهاتف المتحرك و9 مكالمات إلى الهاتف الثابت و5 مكالمات دولية، وتتم 48% من هذه المكالمات، أثناء ساعات العمل، و44% في فترة المساء، و6% أثناء عطلة الأسبوع، فيما تستمر معظم مكالمات الهاتف الثابت ما بين دقيقتين و5 دقائق. وأوضحت النتائج أن 79% من مستخدمي الهاتف المتحرك، يستخدمون خدمة الرسائل القصيرة، ومن هذه النسبة نحو 86% يرسلون ما بين رسالة و5 رسائل قصيرة كمعدل في اليوم الواحد، ونحو 3% يرسلون أكثر من 21 رسالة قصيرة يومياً، وثلث الرسائل القصيرة ترسل إلى أرقام دولية. المكالمات الدولية وفيما يخص المكالمات الدولية من خلال المتحرك والثابت، تجري الأسر التي لديها خط ثابت 5 مكالمات دولية في الأسبوع، وهو المعدل نفسه بالنسبة للمتحرك، وغالبية المكالمات الدولية تتراوح ما بين دقيقتين و10 دقائق. وتعتبر الهند أكثر دولة يتم الاتصال بها دولياً، من خلال الثابت والمتحرك، تليها باكستان وبريطانيا، وحلت السعودية ثالثاً بالنسبة للمكالمات الدولية من خلال الهاتف المتحرك بعد الهند وباكستان. وحول استخدام الإنترنت، أظهر المسح السنوي لهيئة تنظيم الاتصالات أن 65% من الأفراد لديهم اشتراك بالإنترنت في منازلهم، ونحو 12% من هذه الاشتراكات مع مؤسسة “اتصالات”. وأفاد 46% من مستخدمي الإنترنت عن طريق الهاتف، بأنهم ليست لديهم الرغبة في التحول إلى النطاق العريض خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين قال 57% إنهم يمكن أن يتحولوا للنطاق العريض، إذا ما انخفضت أسعاره و39% قالوا إذا ما تحسنت جودته، و23% قالوا إنهم لا يريدون أصلاً التحول للنطاق العريض. وبحسب النتائج، فإن 78% من الأفراد استخدموا الإنترنت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وينفذون للإنترنت بصورة منتظمة من بيوتهم، ومن مقر العمل، في حين قال 22% إنهم لم يستخدموا الإنترنت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأرجعوا السبب إما إلى عدم الاهتمام باستخدام الإنترنت، أو عدم معرفتهم باستخداماته. وأفاد 63% من الأفراد الذين لديهم إنترنت، بأنهم يستخدمونه مرة واحدة في اليوم من المنزل و45% قالوا إنهم يستخدمونه مرة واحدة على الأقل في العمل، وغالبية مستخدمي الإنترنت تستخدمه أقل من 10 ساعات في الأسبوع من المنزل، وأكثر الاستخدامات لأغراض إرسال واستقبال البريد الإلكتروني، وزيارة شبكات التواصل الاجتماعي، وقراءة الصحف والمجلات. وأظهرت النتائج أن 16% من الأفراد ينفذون إلى الإنترنت المتنقل عن طريق الهاتف المتحرك و27% عن طريق بطاقات البيانات في الحواسب الشخصية، ويعتبر “بلاك بيري” الأكثر استخداماً للنفاذ للإنترنت المتنقل في الإمارات. وأفاد 45% من الأفراد بأنهم قاموا بفتح حساب شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، وقال نحو 7% ممن ليس لديهم حسابات، إن لديهم رغبة في فتح حسابات على هذه الشبكات خلال الـ 12 شهراً المقبلة. وحول عامل الرضا على خدمات الاتصالات في الإمارات، قال 93% إنهم راضون عن خدمات الهاتف الثابت، وبلغت النسبة 86% بالنسبة لخدمات الهاتف المتحرك، في حين تحول ما نسبته 14% من مشغل إلى آخر، وكان السعر هو الدافع وراء ذلك. وبحسب هيئة تنظيم الاتصالات، هناك رضا عام عن جودة المكالمات الدولية من الهاتف المتحرك، ولم تكن درجة الرضا نفسها عن الأسعار.وأوضحت النتائج أن هناك رضا عن خدمات الإنترنت، غير أن 22% قالوا إنهم غير راضين عن الأسعار، وأعرب 20% عن استعدادهم للتحول بين مزودي الإنترنت لو أتيحت لهم خيارات، والسبب ارتفاع الأسعار. وبحسب الهيئة، تقدم 3% من المشاركين في المسح بشكاوى إلى الهيئة، و15% بشكاوى إلى مزودي الخدمات، “اتصالات” و”دو”، وتتعلق بشكاوى حول خدمات الإنترنت بنسبة 58% ونحو 27% حول خدمات المتحرك و24% حول خدمات الثابت.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©