سان فرانسيسكو (أ ف ب)
ترى غالبية أن الشبكات الاجتماعية تتحكّم بشكل كبير بالمعلومات رغم أن هذه المنصات أصبحت وسائل الإعلام الرئيسية التي يلجأ إليها الكثير من الناس، على ما أظهرت دراسة صدرت أمس الأول عن مركز بيو للأبحاث في الولايات المتحدة.
واعتبر أكثر من 60 % من المستطلعة آراؤهم أن «السوشيال ميديا» تمارس سلطة مفرطة على المعلومات، ومع ذلك، قال 55 % من البالغين في الولايات المتحدة إنهم يحصلون على معلوماتهم «غالباً أو أحياناً» من الشبكات الاجتماعية في مقابل 47 % في العام 2018، وفقاً لمركز بيو.
وتضيء الدراسة على المخاوف المتزايدة حول طريقة تقديم تلك الشبكات للمعلومات. فبعض مستخدمي الإنترنت، يشكون من أن المنصات من وجهة نظرهم، متحيّزة. ووفقاً لمركز بيو للأبحاث، فإن نصف البالغين ممن تم استطلاع آرائهم يلجؤون إلى «فيسبوك» للاطلاع على الأخبار، وأكثر من ربعهم يشاهدون مقاطع فيديو تقدم معلومات على «يوتيوب» (غوغل) و17 % منهم يحصلون على الأخبار من «تويتر» و14 % من «إنستغرام»، لكن الغالبية الساحقة من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون أن الشبكات الاجتماعية تبرز المنشورات التي تنتج «مقالات تجذب الانتباه».