8 فبراير 2009 00:12
اتهمت بتشويه صورة المرأة لدى الفتيات الصغار وبالترويج لمرض فقدان الشهية العصبي، وتعاني منافسة قوية من دمية أخرى وانهياراً في المبيعات·· إنها الدمية ''باربي'' التي تواجه صعوبات عند مشارف الخمسين·
ولدت هذه الدمية تحت اسم ''باربرا ميليسينت روبرت'' في التاسع من مارس 1959 في ''ويلوز'' في ''ويسكنسن''· وكان وطولها 29 سنتيمترا وتتمتع بساقين طويلين· وحطمت وقتها كل الأرقام القياسية بعدما أثارت الذهول في معرض الألعاب في نيويورك في السنة ذاتها· فقد كان شكلها بعيدا كل البعد عن الدمى السابقة الممتلئة· وقد بيع منها 300 ألف دمية في عام 1959 وحده· ولاحقاً شكلت الدمية مصدر وحي لأكثر من 70 مصمماً بينهم أسماء شهيرة· وحالياً يضم نادي المعجبين بباربي 18 مليون منتسب ولها موقعها على ''فايسبوك'' و''مايسبيس''·
وأحدثت ''باربي'' ثورة في عالم الأطفال والأهل الذين حاولوا من دون جدوى مقاومتها· وتقر نساء ولدن وراء الستار الحديدي أنهن حلمن بامتلاك دمية ''باربي'' حتى بعد بلوغهن سن الرشد· والكثير من ربات العائلات لا يزلن يفخرن بمجموعة دمى باربي التي يمتلكنها· وينظم أسبوع الموضة في نيويورك الذي يفتتح في 12 فبرير حدثاً خاصاً ''سيحتفي فيه نحو خمسين مصمما بباربي على أنها مصدر وحي للموضة وسيقدمون عرضا ثلاثي الأجيال (الماضي والحاضر والمستقبل)'' حسبما ذكر بيان·
وسيكون مصمم الأحذية الفرنسي الشهير ''كريستيان لوبوتان'' مسؤولا عن الشق المتعلق بالأحذية·
وصممت المصممة ''فيرا وانج'' فستان عرس سيباع بـ15 ألف دولار في صيغته المخصصة للنساء· فيما ستباع الدمية التي ترتدي الفستان نفسه بسعر 159,99 دولاراً في محل ''تويز آر اس'' بميدان ''تايمز سكوير'' في نيويورك· والذي سيفرد جناحاً كاملاً أشبه بقصر يسيطر عليه اللون الزهري·
ووقعت شركة صناعة الألعاب ''ماتيل'' التي ابتكرت الدمية ''باربي'' عقداً مع جمعية المصممين الأميركيين· وقالت رئيسة الجمعية ''دايان فون فروستينبرغج'' إنها ترى في باربي ''امرأة مستقلة وواثقة تتمتع بقدرة مذهلة على الاستمتاع بوقتها مع المحافظة على أناقتها''·
وستصدر دار النشر ''آسولين'' كتابا بعنوان ''باربي'' يباع بسعر 500 دولار· وتظهر فيه الدمية الشقراء وهي ترتدي ملابس من تصميم ''برادا'' و''كارل لاجيرفيلد'' و''ألكسندر ماكوين'' وغيرهم·
وقد حصلت باربي في الوظائف الـ108 التي خاضتها على كل الملابس والإكسسوارات المناسبة التي تصل إلى مليار قطعة ملابس وفق موقعها الرسمي· ومن بينها زي وافق عليه البنتاجون عندما انخرطت في صفوف الجيش الأميركي عام ·1989
وبعدما استوحت في ستينات القرن الماضي من ''طلة'' ''جريس كيلي'' ومن ''وودستوك'' في السبعينات تحولت إلى امرأة أعمال في الثمانينات وترشحت إلى البيت الابيض في ·1992 ومن ثم انفصلت في 2004 عن خطيبها ''كين'' في قضية حظيت بتغطية كبيرة· ولكن إلى جانب مشاكل حياتها الخاصة تواجه ''باربي'' خطرا على استمراريتها· فقد انهارت مبيعاتها العام الماضي للسنة السابعة على التوالي منذ بروز منافستها ''براتز''، الدمية صاحبة الوجه الكبير والعينين البارزتين والملابس القصيرة المثيرة·
وتعتبر ''ماتيل'' صاحبة ''بازبي'' أنها تمتلك حقوق تسويق هذه الدمية التي صممها موظف سابق لديها وأطلقتها في عام 2001 شركة ''إام جي إي انترتاينمت''· والمحاكمات المتكررة تشهد تقلبات كثيرة وتعطي الفوز في كل مرة لطرف مختلف
المصدر: نيويورك