25 نوفمبر 2008 03:26
عرضت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تجربتها في التصدي للمشاكل المرورية في الإمارة، وذلك خلال مؤتمر النقل الدولي الأول في الشرق الأوسط الذي استضافته منطقة البحر الميت في الأردن خلال اليومين الماضيين·
واستعرض مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة الذي يترأس وفد الهيئة المشارك، التحديات والإنجازات التي حققتها الهيئة في مسيرتها للتحول إلى النقل الجماعي في دبي· وقال إن أهم تحديات النقل التي تواجه إمارة دبي الازدحام المروري الذي يكلف الإمارة خسائر سنوية تقدر بنحو 4,6 مليار درهم، نتيجة للوقت الضائع في الازدحامات، وكذلك السلامة المرورية حيث يبلغ معدل الوفيات 17 حالة وفاة لكل 100 ألف من السكان، مقارنة مع 5 إلى 6 حالات في دول مثل بريطانيا والسويد، ويقدر الفاقد الاقتصادي بأكثر من 800 مليون درهم سنوياً·
وأضاف الطاير أمام أكثر من 500 مشارك من المنطقة وآسيا وأوروبا، أن من التحديات التي تواجهها دبي، محدودية استخدام وسائل النقل الجماعي التي لا تزيد عن 6؟ في حين تتراوح هذه النسبة في الدول المتقدمة بين 40 - 80؟، إلى جانب تلبية متطلبات النهضة العمرانية والاقتصادية السريعة لإمارة دبي·
وأوضح الطاير أن الهيئة وضعت خططاً للتغلب على هذه التحديات· ففي مجال السلامة المرورية تم وضع برنامج متكامل يهدف إلى خفض وفيات الحوادث المرورية تدريجياً، وصولاً إلى حوالي 5 وفيات لكل 100 ألف من السكان بحلول العام ،2020 وفي جانب حماية البيئة من الانبعاثات الكربونية تشمل الخطة تطبيق معايير ''يورو ''4 على الانبعاثات الصادرة من المركبات، واشتراط تطبيق المعايير البيئية في جميع الحافلات·
أما فيما يتعلق بحل مشكلة الازدحام المروري فتشمل خطة الهيئة تنفيذ 500 كيلومتر من الطرق، وإنشاء 120 تقاطعاً طبقياً بتكلفة تصل إلى 44 مليار درهم حتى العام ،2020 كما تشمل الخطة التوسع في تطبيق الأنظمة المرورية الذكية إلى جانب وضع السياسات والتشريعات التي تحد من زيادة عدد المركبات مثل وضع مسارات خاصة للحافلات ونظام التعرفة المرورية وتخصيص مناطق خاصة للمشاة ومستخدمي الدراجات الهوائية إلى جانب اقتراح التشريعات المتعلقة بتسجيل المركبات وترخيص السائقين·
وأضاف أن الهيئة تهدف إلى النهوض بقطاع النقل الجماعي عبر رفع نسبة رحلات الأفراد عبر وسائل النقل الجماعي إلى 30؟، من خلال توسعات كبرى في أنظمة المواصلات العامة تشمل تنفيذ 380 كيلومتراً من خطوط القطارات، و270 كيلومتراً من خطوط الترام، حيث تم في المرحلة الأولى تنفيذ الخطين الأحمر والأخضر لمترو دبي بطول 75 كيلومتراً، أما بالنسبة لخطوط الترام فإن العمل يجري حالياً على تنفيذ مشروع ترام الصفوح الذي يبلغ طوله 14 كيلومتراً ويضم 19 محطة ويتوقع تشغيله في أبريل ·2011
وتشتمل الخطة كذلك على زيادة أسطول الحافلات العامة ليصل إلى 3 آلاف حافلة بحلول العام ،2020 وإنشاء قرابة ألف مظلة مكيفة لركاب حافلات المواصلات العامة، إلى جانب إطلاق مبادرات لتشجيع النقل الجماعي مثل برنامج شاركني وأوصلني·
المصدر: دبي