السبت 23 نوفمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي التجاري للعقارات» تتلقى 92 ألف شكوى تتصل بصيانة البنايات في الإمارة خلال 6 أشهر

«أبوظبي التجاري للعقارات» تتلقى 92 ألف شكوى تتصل بصيانة البنايات في الإمارة خلال 6 أشهر
17 يوليو 2010 23:20
كشفت إحصاءات شركة أبوظبي التجاري للعقارات إحدى شركات بنك أبوظبي التجاري أن مركز خدمة العملاء تلقى مايزيد على 92 ألف اتصال من مستأجري وحدات سكنية في إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلين شكاوى متعلقة بأعمال الصيانة بالبنايات السكنية. وقال دينيس أوكونور مريكس المدير العام لشركة أبوظبي التجاري للعقارات في تصريحات لـ " الاتحاد": " تلقت الشركة اتصالات سجلت عدداً من الملاحظات على الصيانة في العديد من البنايات في أبوظبي والعين ودلما والمنطقة الغربية"، مضيفاً أنه تم حل هذه الشكاوى وتلبية احتياجات السكان من قبل الشركات المنفذة لعقود الصيانة. وأضاف أن أغلب اتصالات الشكاوى كانت بسبب تعطل المصاعد أو أجهزة التكييف ببنايات في مناطق مختلفة في إمارة أبوظبي، مشيراً إلى أن شركة أبوظبي التجاري للعقارات لديها عقد مع إحدى أكبر الشركات العالمية في صيانة المكيفات. ولفت إلى أن شركة أبوظبي التجاري للعقارات تدير 3260 بناية في مختلف المناطق في إمارة أبوظبي والتي تضم ما يزيد على 65 ألف وحدة يؤجرها المواطنون المقيمون . وأشار مريكس إلى أن الشركة تتلقى يوميا نحو 500 اتصال هاتفي تشكل مطالبات من مستأجرين لإجراء إصلاحات بالوحدات التي يسكنوها، لافتا إلى أن نحو 70 شكوى منها بسبب أعطال التكييف (أي بنسبة 13 % تقريبا). وأكد على أن شركة أبوظبي التجاري للعقارات أبرمت عقداً مع كبرى شركات التكييف "شانيدر" لصيانة المكيفات المركزية أو الوحدات في جميع البنايات الخاضعة لإدارة الشركة ، مشيراً إلى أن التكييفات في المباني القديمة التي يزيد أعمارها على 15 عاما تستغرق مدة طويلة تصل إلى 45 يوماً بسبب استيراد قطع غيارها من الخارج . ولفت إلى أن الشركة تعمل على توسيع نطاق اختصاصتها لتصل إلى تقديم الخدمات الاستشارية وتوفير بيانات السلامة والتخطيط لمواجهة الكوارث والتدقيق بمعاينات المخاطر والتدريب الداخلي للشركات على مسائل الصحة والسلامة، علاوة على وضع خطط المسؤولية الاجتماعية للشركات. وقال: "إن التخطيط لبرامج الصيانة الوقائية أصبح من العوامل التي تتزايد أهميتها باستمرار في مجال إدارة أصول المباني، حيث إن للأسطح والمصاعد وأنظمة التكييف المركزي والتدفئة وغيرها من عناصر المبنى الأخرى عمر محدد، غير أن برامج الصيانة الوقائية تسهم في تجديد هذه العناصر قبل أن يصيبها التلف وقبل أن تلحق أضراراً بالغة ومكلفة بغيرها”. وتأسست شركة أبوظبي التجاري للعقارات كشركة فرعية تابعة ومملوكة بالكامل من قبل بنك أبوظبي التجاري في مطلع عام 2007 لتقدم خدمات إضافية جديدة في القطاع العقاري، سواءً من ناحية التطوير والإشراف أو التأجير وإدارة العقارات بمختلف أنواعها. شكاوى مستأجرين ومن جانبهم، أبدى بعض مستأجرين لوحدات سكنية في مدينة أبوظبي استياءهم لسوء أعمال الصيانة في البنايات التابعة لشركة أبوظبي التجاري للعقارات وذلك بسبب تأخر استجابة شركات الصيانة لطلبات المستأجرين لإصلاح الأعطال المختلفة في البنايات. وقال عبدالله صالح عبدالله ويعمل بإحدى المؤسسات في أبوظبي: " إنني أعاني منذ شهور بسبب عدم استجابة شركة الصيانة التي تتولى أعمال إصلاح الأعطال في البناية التي استأجرت فيها شقة بغرض السكن والتي تقع في شارع المرور بجانب الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف". وأضاف أنه تسلم الشقة وبها عيوب في أساس الأبواب علاوة على المياه التي تتسرب بشكل دائم في دورات المياه حيث سببت العديد من التلفيات في الأثاث. وأشار عبدالله إلى أن المكيفات لم يتم صيانتها لشهور عدة مما أدى لسقوط مياه التكييفات على السقف المعلق في الشقة، لافتا إلى أنه كرر الشكوى مرات عديدة خلال العامين ونصف العام الماضي ولم يجد هذا الحل مما دفعه لإتمام أعمال الصيانة على نفقته الخاصة. وقال علاء أحمد مدير تسويق بإحدى الشركات الخاصة في أبوظبي إن البناية التي يقطنها في شارع المطار تكييفها معطل منذ ما يزيد على شهر تقريبا، مشيراً إلى صعوبة الموقف حيث ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة خلال أشهر الصيف. وأضاف أن السكان قدموا شكوى لشركة الصيانة وقاموا بالرد بعد أسبوع تقريبا من الاتصال بهم وحضر فريق عمل للصيانة وقاموا بالإصلاح إلا أن الوضع لم يتغير على الإطلاق. وأشار إلى أن السكان أعادوا الشكوى وعاد فريق الصيانة مرة أخرى واكتشفوا فيها أن موتور التكييف المركزي يتطلب تغييره بسبب عدم صلاحيته للاستخدام. وأكد أحمد أن شركة الصيانة لا تتحمل تكاليف أعمال السباكة والكهرباء بشقته بالإضافة إلى قطع الغيار التي يتحمل ثمنها السكان عكس الوضع في الماضي لم نكن ندفع هذه التكاليف. وكشف دينيس أوكونور مريكس المدير العام لشركة أبوظبي التجاري للعقارات عن أهمية عدم تقديم الشكوى إلى شركة الصيانة التي تقدم الخدمة مباشرة للبناية، مؤكدا على أن الإجراء الصحيح هو الاتصال بشركة أبوظبي التجاري لضمان تسجيل الأعطال ومتابعة صيانتها ومراقبة أداء شركات الصيانة. وقال إن فريق الخدمات العامة في شركة أبوظبي التجاري للعقارات يدرك رغبة العملاء في الحصول على حلول سريعة لأي مشكلة فد تعترضهم، ومن هنا وفرت الشركة مكتب المساعدة الذي يعمل وفقا لأعلى معايير ضمان الجودة، بحيث يستطيع العميل الاتصال هاتفيا برقم 7444 406 02 أو إرسال رسالة عبر فاكس 026109837 أو البريد الإلكتروني contact@adcp.ae على مدار الساعة يوميا، وبمجرد تسجيل طلب العميل، يقوم الموظفون في مكتب المساعدة بإطلاعه على ما يتم اتخاذه من إجراءات لحل المشكلة. كما يتم إبلاغ العميل بموعد وصول الموظفين، وإذا ما كان بمقدورهم حل المشكلة مباشرة أو إذا كانت هناك حاجة لإجراء معاينة أولية. وتمارس شركة أبوظبي التجاري للعقارات أعمالها حالياً في كافة أنحاء الدولة ، حيث تقدم الخدمات إلى العقارات المملوكة للبنوك والقطاع الخاص. ويتمثل أكبر مشروع في اتفاقية إدارة العقارات والبناء مع حكومة أبوظبي، والتي تتضمن إدارة 55 مليون قدم مربع من المباني وتشييد أكثر من 750 بناية. من خلال فريق الشركة المكون من متخصصين أكفاء في مجال أعمال البناء وخبراء في إدارة العقارات، بمد العملاء بخدمات عالية الجودة لكافة نواحي الخدمات العقارية. 280 مليون درهم قيمة عقود الصيانة السنوية لـ 1500 شركة قال دينيس أوكونور مريكس المدير العام لشركة أبوظبي التجاري للعقارات إن إجمالي قيمة العقود السنوية مع 1500 شركة للصيانة تبلغ 280 مليون درهم والتي تغطي إصلاح وصيانة 65 ألف وحدة سكنية تقع في 3260 بناية في إمارة أبوظبي . وأضاف أن نسبة 15% من الإيجارات يتم تخصيصها لأعمال الصيانة علاوة على ما تقدمه شركة أبوظبي التجاري للعقارات للعديد من الخدمات ومنها: تحصيل الإيجارات ورسوم الخدمات وإدارة عملية التأجير والتواصل مع المستأجرين وتخطيط عمليات الصيانة والالتزام بأنظمة وقوانين البناء ومسح المباني وصيانة الأعمال الإلكترونية والميكانيكية والإصلاحات العامة والتفتيش الدوري وتقييم المقاولين وخدمات إدارة المرافق.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©