السبت 23 نوفمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«دبي الشعبي» يقدم أساسيات الصورة الدرامية لـ 23 متدرباً ومتدربة

«دبي الشعبي» يقدم أساسيات الصورة الدرامية لـ 23 متدرباً ومتدربة
7 مايو 2011 22:37
نظمت اللجنة الثقافية في مسرح دبي الشعبي على مدى يومي الخميس والجمعة الماضيين دورة تدريبية حملت عنوان «أساسيات الصورة الدرامية للسينما والتلفزيون»، شارك فيها ثلاثة وعشرون متدربا ومتدربة من الشباب، وقدم المادة العلمية في الدورة الفنان السينمائي ياسر القرقاوي عضو مجلس الإدارة في مسرح دبي الشعبي. وتأتي هذه الدورة المتخصصة ضمن الخطة الشاملة لمسرح دبي الشعبي لتحقيق عدة أهداف أهمها عقد الندوات والمحاضرات والدورات التدريبية التي تكفل نشر الثقافة الفنية وتوعية أفراد المجتمع في الإمارات بالفنون بألوانها المختلفة ومن ضمنها الدراما سواء السينمائية أو التلفزيونية، إضافة إلى تنمية المواهب المسرحية بين الشباب وإعداد جيل ملم بالآداب والثقافة والفنون. وقد جاءت الدورة لتثقيف المشاركين باللغة البصرية التي من شأنها أن ترتقي بالذائقة للمشاركين سواء للمتخصصين من الفنانين أو المتفرجين العاديين، وفي لقاء مع «الاتحاد» يقول محاضر الدورة الفنان ياسر القرقاوي «سعدت في تقديم خلاصة بحوثي وخبرتي التي امتدت على مدى ثلاثة عشر عاما قضيتها في المجال السينمائي، سواء في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وحتى في النوادي والمهرجانات السينمائية المختلفة لزملائي بشكل مختزل، وتعمدت عدم الإغراق في المعلومات والمصطلحات العلمية حتى يتسنى للمشارك العادي أكبر قدر من الاستيعاب، كما أنه من الأهمية بمكان بأن يلم الجميع بما يعرف باللغة البصرية، وهي لغة الصورة وهنا أخص بالذكر لغة الصورة السينمائية تحديدا، والمأخوذة أساسا من تمازج بين الفنون التشكيلية بمختلف مدارسها المتنوعة، وفي المراحل التأسيسية نعتمد دائما على الفنون الكلاسيكية الأصيلة». وكانت الدورة بدأت بمقدمة عامة في الفنون التشكيلية وعلاقتها بعلم التصوير المختص بالدراما، وبعدها شرح القرقاوي أنواع الكاميرات واختلافها، حيث أن الكاميرا السينمائية تختلف عن الكاميرا التلفزيونية تقنياً وفنياً، ثم شرح أنواع اللقطات (القريبة، المتوسطة، العامة) واستخداماتها المختلفة في السينما والتلفزيون، وكان ذلك بعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية المأخوذة من الأفلام العالمية والعربية والإماراتية بشرح مستفيض لمناطق القوة والضعف وعلاقتها بالإخراج الدرامي، وجاءت المادة العلمية متضمنة زوايا التصوير المختلفة واستخداماتها بشكل عملي على الشاشة. وفي اليوم الثاني تحدث القرقاوي عن علاقة السينما والتلفزيون بالفنون الأخرى كالموسيقى والغناء والرقص والمسرح وأهميتها في تكوين المشهد الدرامي، فكلما كان اضطلاع الفنان على الفنون الأخرى كلما زاد إبداعه في فنه، وبعدها تحدث عن الاختلاف بين الإخراج السينمائي والإخراج التلفزيوني، مسترسلا في شرح معاني المصطلحات المختلفة بشكل عملي بعرض مقاطع من أفلام عالمية لترسيخ المعلومة لدى المشاركين، وفي ختام المحاضرة قام المحاضر باختزال كل ما ورد في الدورة في خمسة عناصر أساسية تكوّن ما يعرف عند السينمائيين بـ «الإيهام السينمائي»، وهي (زوايا الكاميرا، التتابع في اللقطات المختلفة، القطع في المشاهد، الصور المتلاحقة والمتصلة ببعضها البعض، التكوينات والتركيبات المختلفة للمشهد المتكامل)، فكل هذه العناصر الخمس مجتمعة تضمن جماليات المشاهد التي تحكي حدوتة النص المكتوب «الإسكريبت». وفي ختام الدورة شكر رئيس مجلس الإدارة الفنان عبدالله صالح مقدم الدورة الفنان ياسر القرقاوي، وقدم بالنيابة عن مجلس الإدارة شهادة شكر وتقدير للمحاضر، وبعدها وزع الشهادات على الحضور، وشكر اللجنة الثقافية على مجهوداتها المستمرة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©