أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)
نجح تطبيق «تدبير» الذكي في خفض مصاريف استقدام العمالة المنزلية المساعدة، التي يستوجب سدادها من قبل أصحاب العمل إلى مراكز تدبير، بنحو 17%، حيث بلغت أعلى رسوم لاستقدام العمالة الفلبينية المساعدة 13 ألفاً و500 درهم، وتبدأ من 10 آلاف درهم، وكانت في السابق وقبيل إطلاق خدمة «مراكز تدبير»، تصل إلى 17 ألف درهم.
وقال خليل خوري، وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون العمالة المساعدة: «إن هذا الانخفاض الملاحظ في مصروفات استقدام العمالة يرجع إلى السوق التنافسي الحقيقي الذي خلقته بيئة مراكز «تدبير» للعمالة المساعدة، والتي شملت أيضاً إطلاق تطبيق تدبير الذكي، علاوة على المنظومة التي وضعت ضوابط للسوق في إطار قانون العمالة المساعدة».
وأضاف أن هناك مزايا عدة لتطبيق «تدبير» لتوفر على المتعاملين معرفة العمالة المتاحة في المراكز المسجلة على التطبيق، بحيث يتيح فرصة التعرف على الجنسيات الراغبة في العمل وسبل التواصل مع المراكز التي تعرض فرص توظيف العمالة المنزلية المساعدة، وأشار إلى أن التطبيق الذكي يقدم العديد من المزايا، أهمها عرض الأعداد المتاحة من العمالة المنزلية المساعدة في مختلف التخصصات، والتي تشمل مربيات الأطفال ومستخدمات ومديرات المنازل والسائق الخاص والطباخ والبستاني والمزارع وممرضة خاصة وحارس، بالإضافة إلى فئات أخرى نص عليها قانون العمالة المساعدة.
ولفت إلى أن التطبيق يعرض جنسية العمالة وأعمارهم والخبرات التي لديهم وصورهم، ويتيح إمكانية التواصل مباشرة مع مراكز «تدبير» التي بدورها تقوم بتوظيف العمالة المساعدة وفق الباقات الأربع المحددة في القانون وسقف الأسعار المحدد من الوزارة.
ورصدت «الاتحاد» تطبيق «تدبير» الذي يتيح للمتعاملين التعرف على رسوم استقدام العمالة المساعدة وجنسياتها لمختلف المراكز التي تنشر قوائم العمالة التي تكفلها للتوظيف، حيث تبلغ رسوم استقدام العمالة السريلانكية 11 ألفاً و250 درهماً، والكينية 4875 درهماً، وتتراوح رسوم استقدام العمالة الإندونيسية بين 11 ألفاً و500 درهم وحتى 15 ألف درهم، والفلبينية بين 10 آلاف و500 درهم وحتى 14 ألف درهم.
وأرجع خوري انخفاض الأسعار نسبياً عن الماضي، إلى أن تطبيق «تدبير» خلق تنافسية حقيقية بين المراكز التي تسجل العمالة لديها على التطبيق (التي بلغ عددها 30 مركزاً حتى الآن)، ما يقدم عرضاً أكبر للعمالة المؤهلة والمدربة لدى هذه المراكز.
ويتيح تطبيق «تدبير» التعرف على جميع الباقات التي توفرها مراكز «تدبير» من خصائص ومميزات كل باقة مع العروض التي يوفرها كل مركز، إلى جانب الاطلاع على حقوق وواجبات كل من صاحب العمل والعامل المساعد، من خلال بوابة التوجيه والإرشاد الموجودة في التطبيق التي تضم الدليل الإرشادي لعمال الخدمة المساعدة مع فيديوهات توعوية باللغتين العربية والإنجليزية، فضلاً عن إمكانية تقديم شكوى ضد المركز من خلال بوابة تسجيل شكوى في التطبيق، وبينت إحصاءات وزارة الموارد البشرية والتوطين أن عدد مرات تحميل تطبيق «تدبير» الذكي زادت على 32 ألف مرة، وذلك منذ إطلاقه في شهر أكتوبر الماضي، وذلك على متجري «جوجل» و«آبل ستور».
يذكر أن 34 مركزاً للخدمة «تدبير» التي يديرها القطاع الخاص بكوادر وطنية، تقدم جميع الخدمات المرتبطة بالعمالة المساعدة بموجب شراكة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين التي تشرف على عمل هذه المراكز، التي سيصل عددها خلال الربع الأول من العام المقبل إلى 59 مركزاً على مستوى الدولة.