13 ابريل 2012
دبي (الاتحاد) - بدأت شركة بوينج سلسلة من التحديثات على تصميم طائرات 737 ماكس بهدف تعزيز مستوى أداء محركها الجديد.
وقال بيفرلي وايز، نائب الرئيس ومدير عام برنامج طائرات 737، في بيان أمس، “تسير بوينج بخطى ثابتة في عملية تطوير طائرات 737 ماكس لتحقيق وفورات كبيرة في استهلاك الوقود لصالح العملاء بدءاً من عام 2017. وتقرر إجراء عدة تحسينات تصميمية من شأنها دعم الأهداف الأدائية لطائرات ماكس وتطوير التصميم الخاص بالجيل القادم من طائرات 737 ضمن إطار برنامج 737 ماكس”.
وأوضح أن تلك القرارات المتعلقة بالتصميم تتضمن، إدخال تحسينات على الديناميكيا الهوائية للجسم الخلفي، حيث سيتم تمديد مخروط الذيل وزيادة سماكة القسم الواقع فوق دفة العمق، بهدف تحسين ثبات تدفق الهواء، ومن شأن هذه التحسينات أن تلغي الحاجة لمولدات زوابع على الذيل، كما ستسهم في خفض قوة الجرّ، مما يعزز من أداء الطائرة.
واضاف “سيتم تثبيت المحرك من خلال دمج محركات “LEAP-1B” التي تنتجها شركة “سي إف إم إنترناشونال” مع الجناح، بشكل مشابه لخطوط الديناميكيا الهوائية لمحركات 787 دريملاينر مع جناحها، ومن شأن إضافة عامود حمل ودعامة جديدان، إلى جانب تمديد عجلة التوجيه الأمامية لثمانية بوصات، أن يقدم خلوصاً أرضياً مماثلاً لما عليه الحال في طائرات 737 الحالية، مع القدرة على استيعاب مروحة أكبر للمحرك. كما طرأ تعديل على باب عجلة التوجيه الأمامية بحيث يتناسب مع هذه التحسينات. ومن التحسينات أيضا التحكم بالطيران وتحديثات النظام، وستتضمن مزايا التحكم بالطيران مثبطات رفع بنظام “fly-by-wire”، من شأنها أن تخفف الوزن من خلال استبدال النظام التقليدي بآخر ميكانيكي. وسوف تضم طائرات ماكس أيضاً نظام نزف هواء إلكتروني “Bleed Air System”، يتيح الاستفادة القصوى من زيادة ضغط قمرة القيادة وأنظمة الحماية من الجليد، مما يؤدي إلى احتراق أفضل للوقود. وتشمل بعض التغييرات الطفيفة الأخرى على الطائرة، تقوية عجلات الهبوط الرئيسية والجناح وبدن الطائرة لاستيعاب الزيادة في الأحمال الناجمة عن استخدام محركات أضخم.
وسوف تواصل شركة بوينج إجراء الدراسات التجارية حول الديناميكيا الهوائية والمحرك والطائرة، بالتزامن مع عمل الفريق على تحسين تصميم الطائرة قبل منتصف عام 2013.
من جانبه، قال مايكل تيل، كبير مهندسي المشروع ونائب مدير برنامج 737 ماكس “تستمر بوينج أيضاً في أعمال نفق الرياح لضمان تمتع تصميم 737 ماكس بأداء قوي في السرعات المنخفضة والعالية، وبناءً على أعمال التصميم ونتائج الاختبارات الأولية، باتت الطائرة تتمتع بثقة أكبر بقدرتها على منح عملائها ما يحتاجونه من وفورات في استهلاك الوقود، وفي الوقت نفسه تقليل المخاطر المرتبطة بأعمال التطوير ضمن هذا البرنامج”. وأضاف تيل “لا بد لأي تكنولوجيا جديدة نقوم باعتمادها في تصميم ماكس أن تقدم فائدة كبيرة لعملائنا، وأن تسهم في تقليص المخاطر بالنسبة للفريق الذي يقوم بتنفيذها إلى الحد الأدنى. ولا نزال نواصل مسيرتنا التطويرية المنظمة لطائرات 737 ماكس، كما نمضي قدماً في جهودنا لتزويد الطائرة بإعدادات من شأنها توفير أكبر قدر من القيمة لعملائنا”. وستشهد شركات الطيران التي تقوم بتشغيل طائرات “737 ماكس” تحسناً بنسبة تتراوح بين 10%و12% من حيث احتراق الوقود مقارنة مع أكثر طائرات الممر الواحد كفاءة في استهلاك الوقود اليوم، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 7% في التكاليف التشغيلية للمقعد الواحد عن منافساتها المستقبلية.
وقد تلقت طائرات “737 ماكس” أكثر من 1000 طلبية والتزام من قبل 16 عميلاً من مختلف أنحاء العالم.