(أبوظبي) - أشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي بدور امتحان قياس الكفاءة التربوية فى الرياضيات “سيبا” في رفع المستويات العلمية للطلبة في اللغة الإنجليزية والرياضيات.
وانتظم في الامتحان الذي اطلع معاليه على مجرياته أمس حوالي 17 ألف طالب وطالبة بالصف الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة المتقدمين بطلبات التحاق لمؤسسات التعليم العالي الحكومية للعام الجامعي 2011-2012.
ورافق معاليه خلال الجولة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، والدكتور سعيد حمد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طيب كمالي مدير كليات التقنية العليا، ويمن بدوه مديرة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التعليم العالي، وعدد من الأكاديميين، وشملت جولة معاليه لجان الامتحان في كل من تقنية طلاب، وطالبات أبوظبى.
ووجه معاليه فى ختام جولته المسؤولين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة إجراء دراسة مقارنة بين امتحانات “سيبا” في اللغة الإنجليزية، والرياضيات، مع غيرها من الامتحانات العالمية المتعارف عليها مثل “سات، وتويفل، وأيلتس” والتعرف على عناصر الاتفاق والاختلاف فيما بين هذه الامتحانات وتطبيق الأكثر نفعا منها للطالب.
وأشار معاليه إلى أن امتحانات “سيبا” سواء في الرياضيات أو اللغة الإنجليزية عززت من مستويات الطلبة فى هاتين المادتين الرئيستين، ودفعت كثيرا من الطلبة لجودة الأداء التعليمي وتحسين المستوى.
من جانبه، أشار الدكتور سعيد الحساني إلى أن الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية لمادة الرياضيات CEPA-Maths توزع فيه الطلبة على 25 مركزا على مستوى الدولة، وتم تخصيص بعضها للامتحان الإلكتروني الذي انتظم فيه الطالب مباشرة عبر الشبكة الإلكترونية فى حين أدى بعض الطلبة الامتحان بالطريقة التقليدية، وأستغرق الامتحان 90 دقيقة واحتوى على 50 سؤالا متعدد الخيارات في أربعة مجالات مهمة في الرياضيات وهي: الأرقام والأشكال، والعلاقات وتحليل البيانات، والاحتمالات، الهندسة والقياسات، والجبر.
وأوضحت يمن بدوه مدير إدارة سياسات التعليم والتخطيط الإستراتيجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن هذا الامتحان تم في ضوء التعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم حيث تقوم إدارة تخطيط وتنسيق التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتنظيم الامتحان في إطار استراتيجيتها للتخطيط لأعداد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية وهي: جامعتا الإمارات وزايد وكليات التقنية العليا.
كما تم استحداث الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية لمادة الرياضياتِ في عام 2006 لكي يُسهّلَ انتساب الطلبة في مساقات الرياضيات المناسبة في مؤسسات التعليم العالي المتمثلة في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة زايد وكليات التقنية العليا، وفي حالة عدم تقدم الطالب للامتحان فإن طلب الالتحاق بهذه المؤسسات الثلاث يعتبر ناقصا ولا يتم النظر فيه من قبل المؤسسات، وبالتالي لا يدخل هذا الطالب ضمن العدد المتوقع توزيعه على المؤسسات الثلاث.
وأشارت إلى أن نتيجة الامتحان تحدد مساق الرياضيات المناسب للطلبة في السنة التأسيسية في المؤسسة التي سيلتحقون بها، ولا يوجد فيه نجاح أو رسوب وإنما يقدم الامتحان مؤشرا على مستوى الطالب في هذه المادة بحيث يمكن للكلية أو الجامعة أن تنسب الطالب للتخصص العلمي الذي يناسب قدراته ومستواه.
وأكدت بدوه أن امتحان “سيبا” الرياضيات مهم لجميع الطلبة حيث إنه يساعد مؤسسات التعليم العالي على رسم صورة دقيقة حول احتياجاتها من الطلبة وفق نتائجهم في الرياضيات.
وتتفاوت مستويات الأسئلة إلى ثلاثة مستويات وهي: الأساسي والمتوسط والمتقدم، وتتوفر الأسئلة باللغتين العربية والإنجليزية، ومن هنا فقد حرصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مواكبة أحدث أساليب التطور والتكنولوجيا في التعليم من خلال التحول الالكتروني في جميع الخدمات التي تقدمها، وقامت إدارة تخطيط وتنسيق التعليم العالي بتنفيذ مشروع الامتحان الالكتروني حيث يمكن للطالب أداء الامتحان الكترونيا بدلا من الطريقة الكتابية التقليدية، وفق بدوه.
وقالت يمن بدوه، في العام الدراسي الحالي أصبح بمقدور الطالب طباعة الرسالة من خلال صفحته في البوابة الالكترونية باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر،كذلك قمنا بإنشاء رابط إلكتروني لتتمكن المدرسة من طباعة الرسائل عن طريق الرابط مباشرة، وتحتوي رسائل الامتحان على صورة الطالب، واسم الطالب باللغة العربية والانجليزية، ورقم طلب الالتحاق، وموعد ومكان الامتحان، وكذلك على نوعية الامتحان( الامتحان الالكتروني أو الامتحان الورقي).
كما تم إرسال رسائل نصية قصيرة SMS لتذكير الطالب بموعد ومكان الامتحان كما أنها تحفز الطالب للاطلاع على النماذج التدريبية المتوفرة في الموقع الالكتروني،وقد تم اختيار مراكز الامتحان الالكتروني بناء على توفر قاعات الحاسب الآلي في مؤسسات التعليم العالي، حيث إن معظم المؤسسات تستخدم نظام خطوط الانترنت اللاسلكية،ومن بين العدد الإجمالي سيؤدي امتحان الرياضيات “الالكتروني” عدد ما يقارب 3053 طالبا وطالبة موزعين على عدد من المراكز.
وأكد عدد من الطلاب والطالبات الذين التقتهم “ الاتحاد” في اللجان أمس على سهولة الأسئلة، لدرجة أن معظمهم أنجز حلها قبل نهاية منتصف الوقت المخصص، وأوضح الطالب سلطان سعيد أن الأسئلة جاءت مباشرة، وفى متناول الطالب العادي والمتوسط، في حين أشادت علياء الحميري بمستوى التنظيم في لجنة طالبات تقنية أبوظبي.