الخميس 14 أغسطس 2025 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مسابقة رمضان للكلمات المتقاطعة

مسابقة رمضان للكلمات المتقاطعة
9 أكتوبر 2005

نزل القرآن الكريم على العرب بلغتهم وعلى مذاهبهم ، ومنها ، التكرار بهدف التوكيد والإفهام، والاختصار بهدف التخفيف والإيجاز· ولو أعطي العبد بكل حرف من القرآن ألف فهم لم يبلغ نهاية ما أودعه المولى عز وجل في كتابه العزيز، لأن كلامه سبحانه وتعالى ، إنما يفهمه القارئ بمقدار ما فتح ربه عليه·
وفي هذه المسابقة فرصة لمراجعة القرآن الكريم والبحث عن مفرداته وألفاظه، ومعلومات عن تكرارها في آياته وسوره ، من خلال شبكة من الكلمات المتقاطعة، ويتم ذكر عدد مرات ورود هذه الكلمات في القرآن بين قوسين، لتعميق فائدة المسابقة، فتسلى وتثقف، واكسب فرصة للفوز بإحدى الجوائز القيمة·
؟؟ يعاد نشر المسابقة عدة مرات لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركين·
؟؟ لن تقبل المشاركات إلا على أصل المسابقة، ويحق للمتسابق المشاركة مرة واحدة·
؟؟ ترسل الإجابات مع ملء البيانات بكبون المسابقة قبل منتصف شهر شوال المقبل·
؟؟ ملاحظة: ملتقى/ تقاطع 14 أفقي مع 4 رأسي مكون من حرفين: آ،ي على التوالي·
أعد المسابقة ويشارك في جوائزها
المهندس خليل إبراهيم عبد الله الحمادي

** افقي

1- جملة في أية في الجزء 15 عن الأعمال الصالحة ووقعها على نفس الإنسان مقارنة بالسيئة، توافق قوله تعالى: من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها·

2- جملة في أية في الجزء 28 عن حكمة عز وجل بين المسلمين والكفار من أهل العهد في مكة، يرد بعضهم على بعض·

3- بمعنى خير الجزاء (وردت 7 مرات، في 4 آيات، 3 سور) ü في سورة آل عمران تؤكد ان الحق عز وجل، متولي نصركم وحفظكم ان اطعتموه ü بمعنى الحق لسبحانه وسبحانه الحق (4 مرات، منها مرتان في س البقرة) ü اسم سورة مكية - مبعثرة - ·

4- في سورة النجم ü في الحديث، بعد كل المسلم على المسلم حرام ü العزيز الحكيم (من الأسماء الحسنى، وردت 29 مرة) - مبعثرة - ·

5- جملة من ملكوته عز وجل، من 4 كلمات (وردت 10 مرات، في 9 سور، وهي مطلع لآيتين في نفس السورة) ü من الأسماء الحسنى - مبعثرة - ، أو من صفاته عز وجل - معكوسة - ü من أصحاب الملل الأخرى (ذكروا مرة واحدة في سورة مدنية في الجزء 17)·

6- اسم سورة مكية - مبعثرة - ü اسم سورة مكية - مبعثرة - ü اسم سورة مدنية - مبعثرة - ü ثلثا عرش وردت مرتين (النمل 23 والحاقة 17) ü اسم سورة مكية ü اسلوب توكيد، ورد في 54 آية (أغلبها في مطلع هذه الآيات وأكثرها الكهف)·

7- جدها في هيت لك - مبعثرة - قول امرأة العزيز ليوسف عليه السلام (يوسف 23 ü من الأسماء الحسنى - مبعثرة - + متشابهة ü لفظة الجلالة (1566 مرة) ü بمعنى عميق (مرة واحدة، في الجزء 18) ü احدى قبائل عهد الرسول (غير معرفة) ولم ترد في القرآن ü في الأسماء الحسنى، بدون ال - تعريف - مبعثرة - (5 مرات، في نهاية 5 آيات)·

8- نصف اسم لدابه (وردت 4 مرات، في 4 آيات وسورة، ووردت مرتين جميعا) ü جملة استفهامية وردت مرتين في أول آيتين في سورتين - منها سورة النساء - عن التأمل في الفرقان وما فيه من المعاني البديعة ü جدها في تنزيل من الرحمن الرحيم - مبعثرة - والحروف الر مكررة (مرة واحدة، آية في سورة فصلت)·

9- بمعنى استهل (مرة واحدة، في العنكبوت) ü له في الكتاب آية وتبصرة وذكرى - معكوسة - (مرتان، في سورتين - منها س سبأ) ü احدى الفصول الأربعة - مبعثرة - (مرة واحدة معطوفة، وفيها ترحال قريش) ü جدها في جملة في آخر الآية 44 من سورة الكهف - مبعثرة - ü لصلاة الجماعة - معكوسة - (لم ترد نصا بل لنفس المعنى في البقرة، هود، الفرقان والأحقاف)·

10- في أي صلاة - مبعثرة - ü كلمتين، احداها عن الطلاق - وردتا في بداية آيتين متتاليتين قبل كلمة النساء في سورة جاءت في الكتاب قبل سورة النساء ü تجد حروفها في سورة النحل - آخر الآية 19 ü في بطون الأنعام - مبعثرة - (بين فرث ودم - في سورة النحل)·

11- لا يحبهم المولى عز وجل (10 مرات، في 6 سور، منها الجملة المطلوبة والتي وردت مرة واحدة ü اسم سورة مكية - مبعثرة - ü في الأسماء الحسنى، بدون الـ - تعريف - مبعثرة - (5 مرات، في نهاية 5 آيات) ü منتصف كلمة جاءت في سورة المدثر بمعنى دعني وهي كلمة وعيد وتهديد·

12- للنفي أو للاستفهام (554 مرة) ü جدها في الآية 27 من سورة طه دون تكرار أي حرف (وفيها دعاء موسى عليه السلام لحل عقدة بلسانه حدثت من احتراقه بجمرة وضعت بفيه وهو صغير) ü جدها في قوم فرعون (4 مرات، منها مرتان في س الأعراف، أما كلمة فرعون فجاءت في 61 آية، منها 9 في الأعراف و8 في غافر) وعنه قال النبي (ص) انه خلق في بطن امه كافرا (أي فرعون) ü بمعنى الكون والعالم - مبعثرة - (61 مرة، شملت معان أخرى وأكثر الآيات في سورة الشعراء حيث وردت 12 مرة)·

13- جدها في المبطلون (4 مرات وفي آخر الآيات، وهم الذين يتبعون الباطل والشرك) ü جملة في النصف الأخير من سورة آل عمران تفيد ان الأمور للواحد القهار ü بمعنى يشك - مبعثرة - (وردت مرتين، في الحج 15 والمطففين 4) ü جدها في الأسماء الحسنى في أول سورة الجمعة، دون تكرار أي حرف - مبعثرة - (كل الثان)·

14- آية في جزء عم (الحرف الرابع آ) ü بنصف اليوم (مرتان، في سورتان في الأجزاء 7 و13) ü ذكرت 4 مرات فقط، كلها في أول السور وأول آياتها ü مثوى المتكبرين - مبعثرة - دون أول، أوسط وآخر الحروف (3 مرات، في ثلاث آيات ذو تفسير متشابهة)·

15- كان مشهودا (مرتان، في نفس السورة ونفس الآية) ü مطلع 4 آيات في 3 سور - منها آل عمران (مرتين) ü بمعنى بأس - معكوسة - (17 مرة، منها آيتان في كل من هود، الروم وغافر) ü معظمة، موقرة (مرة) ü للنفي - معكوسة - (191 مرة - بعضها للاستفهام) ü من الأسماء الحسنى - مبعثرة - ·

16- عددها 6 آيات في مطلع 6 سور معظمها متتالية ü مطلع آية - معكوسة - فيها ان جهات الأرض له جل جلاله (هذه الجهات ذكرت معاً في 5 آيات ومنفصلة في آية) ü من خير الأسماء - مبعثرة - ذكرت نصاً في سورتين ü من حروف الجر (592 مرة)·
17- النصف الثاني من آية، تفسيرها ان لا خلف لمواعيده جل جلاله في الرؤيا الصالحة لأوليائه وذلك هو الانتصار العظيم (مرة واحدة في الجزء 11)·

18- جدها في الفرقان - مبعثرة - (من أسماء الكتاب) + بداية س القلم ü مسلمين (مبعثرة ü ق، هود والملك - مبعثرة - يتوسطهم أول حرب من سورة هود (3 سور مكية) ü المهتدي - مبعثرة - (مرة واحدة، في سورة الأعراف، اقرأ الآية 178)·

19- آية في جزء عم ü رمل - مبعثرة - (7 مرات، وخلقنا منها) ü جملة عن الرسول عليه الصلاة والسلام (ذكرت مرة واحدة، في بداية احدى الآيات) ü المهرب / الملاذ - مبعثرة - (مرة واحدة، في آخر احدى الآيات من الجزء 29)·

20- جملة في آية تعنى ان لا تغيير لصنعه عز وجل (في سورة مكية في الجزء 21) ü بمعنى جميعا أو كل - مبعثرة - (4 مرات، منها مرتان في سورة التوبة) ü أهل الكتاب - مبعثرة - (31 آية - أغلبها في سورة آل عمران) ü نصف آيات·

21- جدها في الآية 9 من سورة الشمس - مبعثرة - ü من الملائكة - مبعثرة - (مرة واحدة) ü جملة في آية قالها يوسف عليه السلام عن المولى عز وجل - معكوسة - ·

22- قوم كذبوا الرسل (مرتان) ü جملة في بداية آية عن ملكه جل جلاله لكل ما في السماوات وما في الأرض ü بين كلمة حييتم (مرة واحدة، في الآية 86 من سورة النساء) ü هو، لا غيرة الواحد الأحد - مبعثرة - (وردت 5 مرات بعد لفظ الجلالة - ومرة بعد القرآن بمعنى آخر)·

23- في الكعبة - مبعثرة - ü عدد سنين، من كلمتين والثانية - مبعثرة - (وردت 4 مرات في 4 سور، منها آيتان يسبق احداها خمسين ويلحق الأخرى الا خمسين) ü بمعنى الأباليس - مبعثرة - (13 مرة في 12 آية) ü وأعجمي - مبعثرة - (4 مرات، فردا وجمعا في 3 سور) ü في محمد ·

24- دعاء لموسى عليه السلام (مرة واحدة في الجزء 16 من القرآن، وهي كثيرة الذكر عند المؤمنين) ü من الأشجار الكثيفة (1 مرة) ü وعنــده مفاتــح الغيب جدها في ما تحته خط - مبعثرة - (الأنعام 59) ü ذكرت 3 مرات في ثلاث آيات، كصفة لشجرة الزيتون، وتحيته عز وجل ولليلة القدر - مبعثرة - ·

25- جملة في أكثر من آية عن طاعته سبحانه، ورسوله عليه السلام (وردت 5 مرات بنفس المعنى في خمسة سور) ü شيء تافه، قدر نقرة النواة - مبعثرة - (مرتان، في سورة النساء) ü من الأسماء الحسنى - مبعثرة - ·

26- في ياجوج وماجوج (ان ياجوج وماجوج مفسدون في الأرض) ü جاءت بعد كلمة القبور (مرة واحدة، وتعني قلب ترابها) ü جدها في مع القوم - مبعثرة - (4 مرات، في 3 سور، واحدة قبل الصالحين) ü ان العاقبة - مبعثرة - (هود 49) ü للناس - مبعثرة - (51 مرة)·

27- مطلع آية في سورة مدنية في الجزء 13 من الكتاب العزيز ü مطلع آية في سورة الطور - مبعثرة - (ربع الحزب 53) ü تعني الخليقة (مرتان، في آيتان متتاليتان في جزء عم)·
28- جملة في سوتين، احداها في الشورى والأخرى لشعيب عليه السلام في التوكل والرجوع الى المولى عز وجل ü آخر الآية 5 من سورة القارعة - مبعثرة - (دون تكرار أي حرف)·

29- أول حروف الابل العطاش الظماء (مرة، في الواقعة) ü أول حروف كلمة بمعنى رجعنا / سلمنا امورنا (مرة، في س الممتحنة) ü أول حروف كلمة بمعنى تغويهم اغواء / تسوقهم الى المعاصي (مرة، في س مريم) ü (انما·····) آخر الآية 7 من سورة المرسلات - مبعثرة - ü في كل مؤمن - مبعثرة - ·

30- جملة في سوتين، احداها الأنعام تبين ان لا تغيير لقوله جل جلاله ü اسم سورة مدنية - مبعثرة - ü بمعنى مرتابين / شاكين - مبعثرة - (وردت معرفة في آخر 4 آيات في أربعة سور، منها البقرة وآل عمران) ü منتصف حروف الآية الأولى من سورة الفجر·

31- جملة في سورة تتحدث عن الطير في عليائه وان لا يقبضهن إلا هو سبحانه ü بمعنى الجبال الطوال السود - مبعثرة - لونها كالغراب شديد السواد (مرة، في س فاطر) ü بمعنى تائهين / جاهلين/ طاغين أو متجاوزي الحد - معكوسة - (ذكرت مرتان في سورتان، احداها المؤمنون)·

32- جاءت بعد آل فرعون في البقرة، الأعراف وإبراهيم - مبعثرة - (هي من أفعالهم وصفاتهم)ü للنساء - معكوسة - في 6 آيات / سور ü من الأعداد - مبعثرة - (3 مرات) ü من الأوقات (مرة واحدة، معطوفة ومجموعة)·

33- جزء من آية في الكتاب المبين فيه أن الحق سبحانه وتعالى أنزله مصدقا، وانزل التوراة والانجيل حيث يجدون الرسول عليه الصلاة والسلام مكتوبا عندهم·


جوائز قيمة للفائزين
اسم المتسابق: ··············································
العنوان:······················································
رقم الهاتف:··················································

** رأسي

1 - آية في سورة البقرة عن ابراهيم عليه السلام، عندما أمره المولى عز وجل بالإخلاص له والاستسلام والانقياد، فأجاب الى ذلك شرعاً وقدراً·
2 - للنفي - معكوسة - (وردت في 59 آية / سورة) ü النصف الثاني من آية في الجزء التاسع عشر تبين أن الخالق يهدي من يشاء ü جدها في الآية 14 من سورة الفجر - مبعثرة - (بدون ص) ü له الجزاء - مبعثرة -·
3 - تجدها في سورة الكهف (مرة واحدة) ü من الأسماء الحسنى üحروفها في معظم الآية 115 باستثناء جملة لا مبدل لكلماته من سورة الأنعام، وكذلك حروف ما قبلها من الأسماء الحسنى·
4 - آيتان متتاليتان عن القرآن الكريم نزلتا في سورتين متتاليتين في القرآن الكريم ü لكل بيت ودار - مبعثرة - (6 مرات، في خمس آيات / سور) من الرسل - مبعثرة - (11 مرة، أغلبها في سورة الأعراف) متداخلة وأحد أيام الأسبوع - مبعثرة - (مرة واحدة، وهي اسم لإحدى السور)·
5 - من حروف الآية 33 في سورة طه (بدون تكرار) ü من الفصول - معكوسة - (وردت مرة واحدة في جزء عم) ü اثنان من الأسماء الحسنى - مبعثرة - إحداها بصفته بديعاً والأخرى قدرته جل جلاله ü ثلثا اسم لثدي من اليم (وردت في 4 آيات / 3 سور) ü جدها في الحسود (لم تذكر كصفة، أما اسما فجدها في الفقرة 33 عمودي)·
6 - كتاب أنزلناه - مبعثرة - (4 مرات، ذكرت في 3 سور منها الأنعام - مرتان) ü جدها في الذي أنزل فيه القرآن - مبعثرة - (البقرة - 185) ü كلمتان، الأولى من الشجر (مرتان) والثانية معطوفة وتعني الشجر الملتف الكثيف - مبعثرة - (4 مرات، وأصحابها ممن كذب الرسل)·
7 - بمعنى فارقت الحياة - معكوسة - (3 مرات، منها مرتان في سورة مريم) ü من أوصافه جل جلاله ü في سورة النساء، الآية 102 بعد ود الذين كفروا - مبعثرة - (جميع حروف ل - أول أربع كلمات دون تكرار و - وحرفين لكل من الكلمة 5 و 6 يتخللهما حرف من باقي الجملة وهي 3 كلمات)·
8 - بديع السموات - مبعثرة - (مرتان، في أول البقرة 117 وأول الأنعام 101) ü بمعنى البدن - مبعثرة - (مرة واحدة، في سورة البقرة عن طالوت حين بعثه المولى عز وجل ملكاً) ü جدها في أقلام - مبعثرة - والحروف المطلوبة مشتركة في الكلمة واسم السورة (مرة في سورة لقمان) ü جدها في بعثنا عليكم عباداً لنا 9 حروف من أول الجملة (من سورة الإسراء الآية 5)·
9 - من الأسماء الحسنى - مبعثرة - ü من البيت - مبعثرة - (مرة واحدة، أما البيت فوردت 12 مرة معظمها عن البيت العتيق) ü جدها في خير الماكرين - مبعثرة - (مرتان، وهي من صفاته جل وعلا، وردت في سورة آل عمران 54 والأنفال 30) ü جدها في وأحضرت الأنفس الشح - مبعثرة - (النساء 128) متداخلة مع اسم سورة من حرف واحد·
10 - من الأسماء الحسنى - مبعثرة - (4 مرات، ووردت بمعنى آخر في 4 آيات أخرى، مرتان في كل آية) ü متشابهة + عذابه أحد - مبعثرة - (مرة واحدة، في آخر الآية 25 من سورة الفجر) ü ست آيات (وردت 6 مرات، في 6 سور، أما الاستفهام منها فوردت في 77 آية) ü والفتنة أشد من القتل - مبعثرة - (في الآية 191 من سورة البقرة) ü جمع ملك (ذكرت مرتان، في سورتي المائدة والنمل)·
11 - بمعنى هانت وهي من هين (مرتان في سورة مريم 9 و 21) ü في الأسماء الحسنى ومن صفاته عز وجل ü جدها في الآية 44 من سورة الحجر - مبعثرة - (الكلمات - الأولى، الثالثة وآخر الآية) ü بمعنى يهربا ومفردها يهرب أي يفر (وردت في الكتاب مرة واحدة في سورة عبس، الآية 34 والتي تبين أحد أهوال يوم القيامة) ü للاستفهام (مرتان، في سورتين، إحداهما المائدة)·
12 - ذكرت في آيتين في سورتين بالكتاب إحداها عن الحلاف، الهماز، مناع الخير، والثانية عن المعتدين المكذبين الذين إذا قرئ عليهم الكتاب قالوا ما هذا الذي جئتم به إلا مأخوذ من كتب الأوائل ومنقول عنهم أحاديثهم وأباطيلهم التي كتبوها وزخرفوها - معكوسة -·
13 - للفتح والممتحنة - مبعثرة - (وهي من سور الكتاب العزيز الفتح ) ü اسم سورة مكية - مبعثرة - ü يؤمن بالله - مبعثرة -·
14 - بداية الآية 11 من سورة الأنبياء - مبعثرة - ü لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا - مبعثرة - (في سورة النساء الآية ،13 مع عدم كتابة الحروف المكررة باستثناء حروف له ) ü بمعنى الإله - مبعثرة - (4 مرات، كلها قبل العالمين)·
15 - للنفي - مبعثرة - ومعطوفة (44 مرة) ü حروف متشابهة ü في مكة والفتح - مبعثرة - (ومكة وردت نصاً مرة واحدة في سورة الفتح ، أما كلمة الفتح فوردت في 3 سور ولم ترد في سورة الفتح) ü كرمها المولى عز وجل، وفيها البيت العتيق - معكوسة - ü بمعنى كلامها (مرة واحدة في سورة النمل) ü للكائنات الحية، ممدودة (4 مرات، اثنتان في كسي العظام واثنتان من البحر)·
16 - اسم لمكة أم القرى - مبعثرة - (4 مرات، منها مرتين في آيتين متتاليتين لسورة تحمل نفس الاسم) ü الشمس والقمر + متشابهة - مبعثرة - (وردت كما جاءت 8 مرات وأكثر من الضعف متفرقة أو معطوفة في نفس الآية، وكل الشمس 30 مرة و القمر 25 مرة) ü أبغض الحلال - مبعثرة - (وردت مرتين، في نفس الآية، إحداها قبل كلمة مرتان ) ü نصف أنداداً (6 مرات، وتعني عدلاء، شركاء، أمثالاً ونظراء) ü ملك - مبعثرة - (31 مرة، تحمل أكثر من معنى)·
17 - من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام - مبعثرة - (وردت 3 مرات، لأمور مختلفة لا تتعلق بصفاته عليه السلام) ü وعد أو ميثاق أو فترة من الزمن - مبعثرة - (37 مرة، وبمعان مختلفة) ü اسم سورة مكية - مبعثرة - ü طويلاً - مبعثرة - ارتبطت بالتسبيح (مرتان) إحداهما بعد النهار (المزمل) والأخرى بعد الليل (الإنسان) ü (أم + يحبون) - مبعثرة - كلمتان الأولى للاستفهام (131 مرة) والأخرى بمعنى يودون (4 مرات، في أربع سور)·
18 - في سورة الكافرون - مبعثرة - ü آية قرآنية - مبعثرة - (مرتان، وردت في سورتي المدثر و عبس ) ü كلمة تعني الطوال، غلاظ الأوساط أو كل ما التف واجتمع وكذلك الشجر الذي يستظل به - مبعثرة - (وردت بعد حدائق مرة واحدة، والجملة تعني والبساتين )·
19 - من الطيب - مبعثرة - (مرة واحدة، في سورة المطففين ) ü بمعنى البسيطة - مبعثرة - (275 مرة) ü جدها في من البينات والهدى - مبعثرة - مع تكرار حرف ل 3 مرات (وهي في سورة البقرة، الآية 159) ü من الدواب (3 مرات، في 3 سور، منها المعطوفة والمجرورة)·
20 - للاستفهام (12 مرة) ü بمعنى الخبر (مرة واحدة، وردت في سورة تحمل نفس المعنى) ü جدها في إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك مع تكرار الواو 2 والكاف 3 مرات (من أدعية الحجيج بعد التلبية) ü من الكسور - مبعثرة - ومعطوفة (مرة واحدة، ووردت بدون حرف العطف في بداية آية في نفس السورة)·
21 - ميزان أعماله (6 مرات) ü حروف متشابهة ü ليث - مبعثرة - (مرة) ü نداء من المولى عز وجل لعباده وعبر رسله عليهم السلام (عبارة وردت 12 مرة، نصفها في أول الآيات والباقي بعد قل ، نصفها كذلك أي 6 مرات، في آل عمران)·
22 - آية تبين الأخلاق العظيمة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام ü آية تبين المقام العالي للرسول عليه الصلاة والسلام·
23 - الثلث الأول من آية تجمع أعضاء الإنسان من الرجلين واليدين والعينين والأذنين وبعض وظائفها·
24 - في الرأس - مبعثرة - (مرة واحدة في سورة آل عمران، ووردت 10 مرات بمعان مختلفة) ü من صفاته عز وجل (9 مرات، في تسع سور) ü الآية رقم 6 من سورة الهمزة - مبعثرة - ü حرف جر - مبعثرة - (382 مرة)·
25 - من أوجه القمر - مبعثرة - (لم ترد بالكتاب نصاً، بل وردت جمعاً مرة واحدة في سورة البقرة) ü بمعنى ذنب (5 مرات، في سورتين أغلبها البقرة، أما كلمة ذنب فهي في الشعراء 14 والتكوير 9) ü السطر الأول من الآية 29 من سورة الحج - مبعثرة -·
26 - اسمان من الأسماء الحسنى - مبعثرة - (وردت إحداها لأكثر من معنى وأكثر من 103 مرات في 103 آيات في 41 سورة، أما الأخرى فلم ترد نصاً) ü قبل الأسماء كلها - معكوسة - دون كتابة أوسط الحروف (في سورة البقرة) ü آخر حروف كلمة بمعنى ويلي / أي ويلتي (وردت 3 مرات في 3 آيات / سور إحداها لمذكر بعد قال والأخرى لمؤنث بعد قالت والثالثة للإنسان في بداية آية من سورة الفرقان) ü جملة في آية الجزء 25 تعني أن أمر تنزيل الكتاب من عنده عز وجل·
27 - من الأسماء الحسنى - مبعثرة - (وردت نصاً بمعان مختلفة في 41 سورة و 103 آيات) ü جملة في آية من سورة النور ü جدها في طه / الزلزلة/ العاديات دون تكرار أي حرف ü جدها في الأبرار وهم الطيبون، الأخيار، أهل الجنة (5 مرات، في 4 سور)·
28 - نصف التي (56 مرة) ü جملة في آية في الجزء 23 فيها ان يا ويل العباد الذين يستهزئون بالرسل ويا حسرتهم على أنفسهم على ما ضيعت من أمر المولى عز وجل ü جملة عن دوران الشمس والقمر (3 مرات، وردت في الرعد، فاطر والزمر)·
29 - من صفاته عز وجل - مبعثرة - ü جملة عن توكل المؤمنين عليه عز وجل (وردت متطابقة 7 مرات في آخر 7 آيات في 6 سور)·
30 - جدها في يوم الفتح - مبعثرة - (السجدة 29) ü من الأسماء الحسنى - مبعثرة - ü من صفاته جل جلاله - مبعثرة - ü سببا - مبعثرة - (4 مرات، كلها في سورة الكهف) ü لليتيم - مبعثرة -·
31 - جملة في إحدى آيات الجزء ،13 تفيد بأن لكل مدة مضروبة كتاب مكتوب بها وكل شيء عنده بمقدار ولكل أمر قضاه الرب كتاب وهذا وعيد أكيد (وردت مرة واحدة) ü آية للقيامة، وهو اليوم العظيم الذي يقوم فيه الناس لرب العالمين ü وردت جملة وعبارات عن الرحمة وانها منه عز وجل (6 مرات، في 4 آيات) ü لعضو من أعضاء الجسم (وردت مفردة في 3 سور منها المائدة)·
32 - سهل يسير (مرتان، في سورة مريم) ü آية عن المحتضر في سورة القيامة حيث قيل من يرقى بروحه، ملائكة الرحمن أم ملائكة العذاب، وقيل هل من طبيب شاف ü، اثنا عشر رجلاً مضت أسماؤهم في آل عمران وهم أول من آمن بعيسى عليه السلام من بني اسرائيل - مبعثرة - (وردت بعد عيسى بن مريم عليه السلام وهم أصفاؤه) ü بمعنى على الضرير والضرير - مبعثرة - (مرة واحدة)·
33 - جملة عن الحسد· والحسد يعني تمني زوال النعمة من الغير المحسود ولو لم يصر للحاسد مثلها، وهو شر مذموم وقد روي أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: المؤمن يغبط والمنافق يحسد (وردت مرة واحدة، أما الحاسد أو جمعهما فورد 4 مرات في أربع سور منها البقرة، الفتح والفلق)·

المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2025©
نحن نستخدم "ملفات تعريف الارتباط" لنمنحك افضل تجربة مستخدم ممكنة. "انقر هنا" لمعرفة المزيد حول كيفية استخدامها
قبول رفض