21 يناير 2009 00:41
كثير من الصفات التي يرى المختصون ضرورة توفرها في المدير الناجح أو قائد الفريق الناجح، لكن بعيدا عن التنظير، يبقى واقع العمل، وأرض الواقع، هما المحك الحقيقي لإفراز مدير ناجح أو فاشل، تحكمه دراساته الأكاديمية ودوراته التدريبية، لكن يحركه الطموح وحب عمله، والقدرة على التطوير··وسعة الآفاق، السرعة والمفاجأة والتركيز··· وكثير من المعايير لتقييم النجاح، لكن في الأخير يبقى المدير بشرا يتبلور سلوكه نتيجة موروث تربوي وثقافي وأكاديمي وخبراتي ليفرز مديرا ناجحا أو فاشلا، ولا يحكم على النجاح أو الفشل من الرؤساء فقط، لكن الأساس هو من العاملين تحت لوائه، لأن سر الخلطة يتكون من بشر وأناس، ولو كان هؤلاء في أحسن الظروف فلابد من عطاء ممتاز·
عن المدير الناجح يقول محمد الحمادي مدير التسويق وتطوير الأعمال في دائرة النقل، قطاع النقل بالحافلات: حسب خبرتي المتواضعة في مجال الإدارة فإنه: ''يجب علينا أن نعي تماماً بأننا منوطون بتحفيز الموظفين وزرع الثقة فيهم والبحث في نقاط القوة لديهم لإبرازها، ونقاط الضعف لتحويلها إلى مصدر قوة، علينا أن نتعامل مع الموظفين على أنهم كفاءات للمستقبل وصقل مفاهيم الإدارة ورفع الكفاءة والإنتاجية وزرع المبادرة الفكرية لديهم، وإعطائهم دوراً أكبر لتخطي الدور الصغير الذي أنيط بهم·
ويضيف محمد الحمادي عن رؤيته للنجاح: وقد أخذت على عاتقي أن الاستثمار في الموظف هو الربح الأساسي وعملت بناء على ذلك، كنت أذهب إلى المكان الذي سوف أشغله كمسؤول جديد دون أن يعلم أحد من الموظفين، وذلك ليتسنى لي رؤية الأمور كما هي قبل أن ألتحق بالعمل، ومن ثم أضع خطة لتطوير المكان، بما فيها تطوير الموظفين من أدنى درجة إلى أعلاها، أجلس مع كل موظف وأتعامل معه، بأنني صديق وليس مسؤولا، وعملت على ما يسمى تدوير الموظف في جميع الأقسام، وذلك توخيّا لزيادة الإنتاجية''·
نصائح
وينصح محمد الحمادي مدير التسويق وتطوير الأعمال المديرين ويقول عن أسرار النجاح: ''المدير الناجح في نظري يجب أن لا يخلط الأهواء الشخصية بالعمل، وأن يتمتع بإلمام بالمهام المنوطه به، ويكون على كفاءة عالية في استغلال وصقل قدرات الموظفين ولديه الحكمة في حل المشاكل وزرع روح الفريق الواحد وإعطاء الموظف الحق في أن يبدي رأيه، ولا يحجب نفسه عن الموظفين والنزول إلى الميدان، وعليه أيضاً الالتزام والحضور مبكراً والتفاني في العمل تحت أي ضغط كان''·
ويعمل على تحفيز الموظفين، وأن لايفضل موظفاً على آخر، وأن لا يعطي أي ملاحظات وانتقادات لشخص بعينه أمام زملائه، فهذا السلوك له تأثير سلبي على الموظف، مما يحبط من معنوياته، ويؤثر في قدراته على العطاء، ولا يتجرأ مستقبلا في إبداء المبادرة مرة أخرى·
والإدارة في نظري قدرة على القيادة، والحنكة في حل المشاكل وتأهيل الموظفين، وتبادل الاحترام، وتثمّين الجهود المبذولة من قبلهم وعدم تجاهلهم''
المصدر: أبوظبي