8 مايو 2010 20:22
لو أن امرأ حاول أن يحصي عدد مواقع الإنترنت المعنيّة بشرح أساليب شعوب وأقوام العالم في تحضير الأطعمة والمآكل، لوجد أن ذلك مستحيل بسبب كثرتها وتنوّعها. ولا شك أن هذا الكمّ المعرفي الضخم والمتيسّر لكل من يريد، يسهم في إثراء المعلومات المتعلقة بحياة الشعوب وعاداتها، ويفتح أبواباً جديدة لتنويع المآكل والوصفات التقليدية في بلدان العالم المختلفة.
وتلعب الصور والجداول دوراً أساسياً في نجاح العروض والوصفات التي تقدمها هذه المواقع لأنها تسهّل التعرّف إلى المواد والمقادير المطلوبة من المواد المختلفة اللازمة للتحضير، وتبسّط فهم الخطوات المتبعة للتحضير. وتتميز بعض هذه المواقع بعرضها لشروح مفصّلة تتعرّض فيها لخصائص المواد المستخدمة في الوصفات، وطرق الحصول عليها وأنواعها وكيفية اختيار الجيّد منها وأسعارها.
ومن بين المواقع الشهيرة التي يمكن الإبحار فيها لهذا الغرض، موقع “جروب ريسايبس.دوت كوم”
grouprecipes.com الذي يشرح طرق تحضير أشهر المآكل العالمية ويتميز بصوره الواضحة وخلفياته اللونية التي يغلب عليها اللون الأخضر “لون البقدونس والنعناع”. وهناك أيضاً موقع “ريسايب دوت كوم” recipe.com الذي يقدم شروحاً مفصلة لأساليب اكتساب مهارات الطبخ بالإضافة لتصنيف الوصفات بحسب أنواع اللحوم المستخدمة فيها؛ ومن أمثلة ذلك أنه يتضمن صفحات مطوّلة مدعّمة بالصور الواضحة حول إعداد الوصفات التي يكون بطلها لحم الدجاج، وأخرى خاصة بوصفات مآكل لحم العجل، ثم الأسماك بأنواعها. وفي هذا الموقع أيضاً صفحات كاملة عن طرق تحضير أنواع “البيتزا والباستا” و”البورغر” والخبز والكعك، وطرق توضيب الفواكه ومعالجتها وترتيبها قبل تقديمها على الطاولة. ويقدم الموقع أيضاً معلومات وإرشادات مفصلة عن طرق الشيّ والسلق، ويعرض لنصائح الأطباء وعلماء التغذية حول فوائد وأخطار المآكل المختلفة. ويتميز موقع “ريسايب دوت كوم” بحسن التصميم والإعداد وسهولة العثور على العنوان المطلوب من خلال القوائم الطويلة لأسماء المآكل والوصفات المدرجة على الجهة اليسرى من صفحاته كافة. ويجني موقع “ريسايب دوت كوم” أرباحه من عوائد الإعلانات التي تأتيه من المطاعم الشهيرة وشركات صناعة المواد الغذائية وتوزيع اللحوم والأسماك؛ ويمكن للمبحر فيه أن يلاحظ هذه الإعلانات التي تنتشر عادة على الجهة اليمنى من كل صفحة أو ضمن إطار خاص في وسط بعض الصفحات.
ويمكن للباحث عن أساليب إعداد الوصفات الشائعة في بلدان معيّنة العثور على مئات المواقع المتخصصة بذلك بسهولة؛ وهناك مئات المواقع والمدوّنات التي تتعرض لطرق تحضير المآكل الصينية واليابانية والهندية والماليزية وغيرها؛ ومن أشهر أمثلتها موقع “تيست دوت كوم دوت إيه يو” taste.com.au الأسترالي الذي يقدّم 18 ألف وصفة لأشهر المآكل وأكثرها شعبية في أستراليا. وقد يستغرب البعض أن يتمتع الأستراليون بمثل هذا الثراء المدهش في ثقافة إعداد المآكل، إلا أن هذا الاستغراب يزول تماماً عندما يتذكر المرء أن أستراليا تضم مئات الأجناس والشعوب الوافدة التي نقلت معها تراثها وعاداتها الشعبية إلى هناك. ويتضمن الموقع بوابة تحت عنوان Article search للبحث عن المقالات المتنوّعة المتعلقة بأشهر المآكل المنتشرة في أستراليا وكيف وصلت إلى هناك.
ويقال إن المواقع المتخصصة بإعداد المآكل الصينية، تحظى بأعلى معدلات الدخول على شبكة الإنترنت؛ وبما يعني أن هذه المآكل تحظى بشعبية عالمية متزايدة. وإذا كنت ممن يرغبون في تعلّم طرق إعدادها فيكفي أن تختار موقعاً متخصصاً مثل chinesefood.about.com الذي يقدم شروحاً مفصلة لأهم العادات الصينية في تناول الطعام. وقد يكون من المفيد التنبيه إلى أن بعض مآكل الصينيين التي سيلاحظها المبحر في الموقع، غير مستحبة بالنسبة لمعظم شعوب العالم الأخرى، ومن أمثلتها أكل الديدان النيئة والمطبوخة ولحوم الزواحف والكلاب وغيرها.
وتلعب المدوّنات الشخصية والجماعية دوراً مهماً في عولمة ثقافة الأكل وحفظ التراث والعادات الشعبية. ولقد عمد الكثير من الهواة إلى تسجيل صفحات ثريّة لتناقل ثقافة الأكل وإعداد الأطعمة في مدوناتهم. وفي سنغافورة مثلاً، تقوم بعض الفتيات السنغافوريات بهذا العمل عبر جولات يقمن بها على المطاعم الشهيرة والبيوت لجمع المعلومات والصور والشروح اللازمة لطرق تحضير المآكل الأكثر شعبية أو المستوردة من الخارج كالأكلات الصينية واليابانية والهندية والماليزية. وتضيف تلك المدوّنات معلومات موثوقة حول المطاعم التي تقدم أفخر الأطباق وأكثرها انطواء على الحرفية بالإضافة لبيانات حول عناوينها وأرقام هواتفها وأسعار أطباقها.
ولا شك أن لهذا العدد الضخم من المواقع والمدوّنات التي تنتشر عبر الإنترنت حول ثقافة الطهي وإعداد المآكل، دوراً مهماً في تقارب الشعوب واختلاط الثقافات والعادات والتقاليد الشعبية.
المصدر: أبوظبي