يحيى أبوسالم (دبي)
ينصح خبراء ومختصو علامات السيارات الشهيرة، قائدي المركبات باتباع العديد من التدابير والإجراءات خلال قيادتهم اليومية، إلا أن هذه النصائح تتضاعف ويتم التركيز عليها خلال القيادة في فصل الصيف، أو في الأجواء مرتفعة الحرارة، وبشكل أدق خلال السفر والتنقل لمسافات طويلة، لأن ارتفاع درجات الحرارة إلى درجات عالية ترتفع معها درجة حرارة قطع السيارة الميكانيكية والتقنية المختلفة بصورة غير اعتيادية، الأمر الذي قد ينعكس سلباً وبطريقة مباشرة على أدائها وعملها بالشكل الصحيح، إذا ما لم يتم التعامل معها بالشكل المناسب والطريقة الصحيحة.
1- سائل تبريد المحرك
. سائل تبريد المحرك من أهم الأمور التي يجب الكشف عليها بشكل دوري «يومي»، خلال القيادة المستمرة في الأجواء مرتفعة الحرارة.
. يجب عليك استخدام أنواع مخصصة من السوائل التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة جداً.
. تجنب استخدام المياه التقليدية، وذلك لأن أداءها في مقاومة الحرارة أقل بكثير من أداء السوائل المخصصة لتبريد المحرك ذات التحمل المرتفع جداً، حتى لو ارتفع ثمنها بشكل أكبر عن النوعيات التقليدية من هذه السوائل، والتي تناسب الأجواء منخفضة الحرارة.
. يؤثر سائل تبريد المحرك إن أهمله ولم يتفقد مستواه قائد السيارة على الكثير من قطع السيارة، بدايةً من محركها وأدائه وانتهاء بجودة تبريد مكيف السيارة والهواء الخارج منه.
2- زيوت السيارة
. عليك معاينة زيوت السيارة الرئيسية باستمرار للتأكد أنها في مستوياتها الصحيحة.
. يعتبر الخبراء أن الزيوت المختلفة في السيارات أشبه بالدم في عروق البشر، وتبرز هذه الأهمية خلال الأجواء مرتفعة الحرارة.
. تساعد الزيوت الجديدة والنظيفة ذات النوعيات العالية الأداء، على الحفاظ على عمل قطع السيارة المختلفة التي تحتاج مثل هذه الزيوت وتمكنها من العمل بسلاسة وأداء عال.
. تبقيها في مستويات حرارة منخفضة وتحافظ عليها من عدم ارتفاع الحرارة بداخلها إلى الحد الأقصى، الذي قد يؤثر على أدائها أو قد يتلفها بشكل كامل، خصوصاً في فصل الصيف وأوقات ارتفاع درجات الحرارة.
. تحتوي معظم السيارات، خصوصاً الجديدة على مؤشرات ضوئية تشير إلى حالة الزيوت الرئيسية في السيارة وتحيط انتباه قائدها إلى ضرورة استبدالها أو تشعره بانخفاض مستوياتها.
. يجب الملاحظة هنا أن الزيوت الرديئة أو ذات النوعيات الرخيصة قد تحترق بسرعة، مما يؤدي إلى نقصها عن المستويات المطلوبة، كما ويفقدها القدرة على الأداء الجيد ومنع احتكاك القطع الداخلية ببعضها البعض مما يولد حرارة إضافية عالية على هذه القطع.
3- مكابح السيارة
. تعاني مكابح السيارة «الفرامل» أكثر من قطع السيارة الأخرى خلال القيادة في الصيف وأوقات الحرارة المرتفعة، وذلك لاستمرار احتكاك «فحمات الفرامل» بقرص الإطار الداخلي «الديسك المركزي».
. إذا لم تكن المكابح من نوعيات ممتازة وأصلية مصممة لتحمل أقصى درجات الحرارة العالية، فلن تعمل بالشكل السليم والأداء الصحيح المصممة له في مثل هذه الأوقات.
. كلما ارتفعت حرارة الطرقات، كانت حركة المركبة عليها أصعب، خصوصاً عن محاولة التخفيف من سرعة السيارة وذلك بالضغط على مكابحها.
. يجب معاينة دواسة الكبح وقدرتها على مقاومة الاحتكاك، بالإضافة إلى التأكد من سلامة موقع هذه الدواسة وعدم ارتفاعها أو انخفاضها بشكل غير اعتيادي.
. التأكد من سلامة مؤشرات تنبيه سلامة الفرامل وعملها، والحرص على سماع الأصوات الغريبة الصادرة عن الإطارات الأربع مثل الصرير والاحتكاك العالي.
. تعتبر كل هذه الأمور وغيرها من الأمور المهمة جداً التي يجب على قائد المركبة مراعاتها خلال السفر أو عند القيادة بشكل مستمر في الظروف المحيطة مرتفعة الحرارة.
. ينصح الخبراء بعدم استخدام الفرامل بشكل قوي ومستمر خلال السير بها في درجات الحرارة المرتفعة، ويؤكدون بضرورة استخدامها بشكل متقطع خفيف، وذلك لضمان عدم التصاق فحمات الفرامل على الدسكات المركزية للإطارات، الأمر الذي قد يؤدي إلى توليد حرارة هائلة قد تنتج عنها ألسنة لهب تؤدي إلى احتراق إطار السيارة خلال السير بها.
4- البطارية وضغط الهواء
. خلال القيادة في فترة الصيف، والأجواء الحارة، فإن هنالك قاعدتين لا يجوز تجاهلهما أبداً، خصوصاً عند الرغبة في قطع مسافات طويلة في مركبتك خلال هذه الأجواء مرتفعة الحرارة.
. القاعدة الأولى التي يجمع عليها غالبية مختصي عالم القيادة، هي ضرورة التأكد من سلامة بطارية سيارتك، حيث إن الطاقة التي تحتاجها قطع السيارة المختلفة قد تتضاعف خلال القيادة في الأجواء مرتفعة الحرارة، فوحدة تبريد الهواء مثلاً، تتطلب طاقة أكثر من الوضع الطبيعي عن القيادة خلال الأجواء الحارة.
. القاعدة الثانية التي يجب عدم التغاضي عنها، هي مستوى ضغط الهواء في إطارات المركبة الأربعة، والإطار الخامس الاحتياطي، حيث إن احتكاك الإطارات في الأسفلت خلال القيادة في الصيف، يجعل الإطارات التالفة تسرب الهواء، أو قد يؤدي إلى انفجارها.
. يجب عليك التأكد من سلامة إطارات المركبة، والتأكد أيضاً من مستوى الهواء بها، من خلال مراجعة دليل المالك للتأكد من مستوى ضغط الهواء في الإطار خلال الصيف، لأنه يختلف تماماً عن مستواه خلال الشتاء، حيث إن ضغط الإطار في الصيف يكون أقل، وذلك لأن الحرارة الخارجية العالية تساعد على زيادة الضغط داخل الإطار بشكل أكثر بكثير مما عليه الوضع خلال القيادة في الأجواء البادرة، فإذا كان ضغط إطار سيارتك أكثر من الحد المحدد، فقد يؤدي ذلك إلى انفجار الإطار خلال القيادة على الطرقات مرتفعة الحرارة.
5- دليل المالك
. يهمل البعض من قائدي المركبات، دليل المالك في سياراتهم، وهو الكتيب والدليل الذي لا يجب أن يغادر السيارة خصوصاً في أوقات الصيف.
. يحتوي على الكثير من الإرشادات والتعليمات المهمة جداً والمفيدة التي تساعدك على الحصول على أفضل وأسهل الطرق لإصلاح بعض المشاكل السهلة أو معاينتها والكشف عليها بسرعة.
. إذا كانت سيارتك لا تحتوي مثل دليل المالك الخاص بها، فيمكنك وبكل سهولة تحميل هذا الكتيب من الموقع الإلكتروني الرسمي لسياراتك وطباعته ككتاب يحفظ داخل سيارتك بشكل مستمر.
6- تصرفات خاطئة
. ينصح خبراء ومختصو عالم السيارات، الملاك بتجنب وقوف سياراتهم تحت ضوء الشمس المباشر، حيث يمكن أن يلحق مثل هذه التصرف الضرر الكبير بالأجزاء الداخلية لسيارتك.
. يؤثر بصورة مباشرة على طلاء السيارة. من جهة أخرى هنالك يؤكد الخبراء والعديد من شركات السيارات العالمية، أن تجاهل الفحص الدوري للمركبة وقطع غيارها المختلفة، يعتبر من أهم مسببات تلف القطع الفنية والتقنية والميكانيكية في المركبات، خصوصاً في أوقات الحر والصيف، حيث لا تعمل قطع المركبة المختلفة بالطريقة المثلى والقياسية التي صممت لأجلها في مثل هذه الأجواء الحارة.
7- الصيانة الدورية
. تعتبر الصيانة الدورية والمكثفة للسيارة خلال فترات الصيف والحرارة العالية، حتى لو لم يرغب الشخص في السفر أو الترحال، من أهم الأمور التي لا يجب التغاضي عنها، أو التقاعس عن عملها.
. من خلالها تضمن عمل سيارتك وقطعها التقنية والميكانيكية والكهربائية بطريقة سليمة وصحيحة وحسب ما يجب أن يكون حتى مع ارتفاع درجات الحرارة الخارجية بشكل كبير. وإذا لم يتسن لك الوقت لأخذ سيارتك لأقرب ورشة صيانة وتصليح للكشف عليها وقطعها الداخلية استعداداً لمواجهة الصيف وحرارته المرتفعة.
. يرى الخبراء والمختصون في شركات السيارات الشهيرة، أن هنالك الكثير من الطرق والوسائل، التي تمكن قائد المركبة حتى لو كان مبتدئاً وليس خبيراً في قيادة السيارات، أن يقوم بعملها والقيام بها بسهولة وببساطة، وذلك لضمان سير سيارته في مثل هذه الأجواء مرتفعة الحرارة من دون حصول أي مشاكل لسيارته أو لقطعها الداخلية، وذلك لحين أخذ السيارة إلى ورشة الصيانة والتصليح، للكشف على قطع السيارة واستبدال ما يلزم لضمان عملها بكفاءة في مثل هذه الأجواء الصيفية الحارة.