20 ابريل 2010 23:03
بدأت شركة الفطيم للسيارات تحت إشراف وزارة الاقتصاد برنامج سحب سيارات تويوتا من طرازي برادو “في اكس” و”في اكس- ال” من موديل 2010، كما توقفت الشركة عن بيع نفس الطرازين في أسواق الدولة، بسبب عيوب فنية وتصنيعية تتعلق بزمن الاستجابة لنظام التحكم بثباث المركبة المعروف بـ “في اس سي” (VSC)، أثناء حالات الانعطاف الحادة، علاوة على نظام التعليق الديناميكي الحركي “كيه دي اس اس” KDSS.
وأبلغ “هينو دركسون” المدير العام لشركة الفطيم للسيارات وكيل سيارات تويوتا ولكزس في الدولة “الاتحاد” بأن الشركة تجري من أمس عمليات سحب لنحو 367 سيارة تم بيعها من الطرازين لموديل 2010، والذي تقتصر العيوب عليهما، حيث سيتم استبدال نظام التشغيل الالكتروني “سوفت وير” في جميع السيارات، وإصلاح العيوب الأخرى في السيارات، وإجراء صيانة، وفحص شامل لها.
وأوضح هينو أن الشركة ستوفر لملاك سيارات “برادو” سيارات بديلة خلال فترة الصيانة، كما يشمل برنامج السحب سيارات برادو من نفس الطرازين، والواردة عن طريق غير الوكيل “الفطيم للسيارات” “سيارات وارد الخارج” على ان يتم إصلاحها، وفق أولويات محددة لعملاء الوكيل.
وبين أن البرنامج يجري بالاتفاق مع إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، في إطار التعامل بشفافية مع مختلف المشاكل التي تواجه سيارات تويوتا، منوها إلى فترة الإصلاح تتوقف على مدى المشكلة في كل سيارة، ومدى حاجة “السوفت وير” للاستبدال، أو الصيانة، لافتا إلى أن الشركة لديها قطع الغيار الكفيلة بتغطية احتياجات السيارات المعيبة، وفريق العمل الكفيل بالإصلاح خلال أقصر فترة ممكنة.
وقال “هينو دركسون” إن الشركة أبلغت حاجزي سيارات “برادو” بالمشاكل التي تواجه طرازي “في اكس” و”في اكس- ال” من موديل 2010، ولم ينتهوا من عمليات وإجراءات الشراء حتى الآن، وتوفير خيارات بديلة لهم إما باختيار طرازات أخرى من “برادو” أو أي سيارة أخرى، أو استرداد المبالغ التي تم سدادها.
وأشار إلى ان هذه العيوب التصنيعية هي ذاتها في سيارة “لكزس جي اكس 460”، وتم سحب السيارات المبيعة منها في أسواق الامارات والبالغ عددها 80 سيارة، وتجري لها عمليات الصيانة، واستبدال أنظمة التشغيل الالكترونية، وفحص أية مشاكل أخرى.
وكان سيمون فريث المدير الإداري لشركة الفطيم للسيارات في بيان أمس قال إن الشركة توقفت عن بيع سيارة لكزس GX460، منذ 15 أبريل الجاري، لعيوب تتعلق بزمن الاستجابة لنظام التحكم بثباث المركبة “VSC” ، أثناء حالات الانعطاف الحادة.
وأضاف ان دراسات شركة تويوتا موتورز أفادت بأن هذا الأمر يوجد في اثنين من طـرازات تـويوتـا بـرادو 2010 هما بـرادو VX و VX-L، المجهزين أيضا بنظام التحكم بثباث المركبة (VSC) ، ونظام التعليق الديناميكي الحركي KDSS، مؤكدا أن طرازات العام 2010 الأخرى لم تتأثر بهذا الأمر.
وبين ان الفطيم للسيارات تسلمت إشعاراً من شركة تويوتا موتورز، يفيد بأن عملية الصيانة لكل من سيارة لكزس GX460، وبرادو طراز VX و VX-L، ستشمل إعادة برمجة إحدى وحدات التحكم المستخدمة في هذه السيارات، وما زالت عملية إعادة البرمجة قيد التطوير، وسنقوم بإعلام العملاء بالتقدم الجاري، لافتا إلى ان الفطيم للسيارات، باعت 367 سيارة منها سيتم إعادة برمجتها.
وأكد تعليق مبيعات المركبات المتأثرة بشكل مؤقت، وتقوم الشركة بالاتصال بجميع مشتري سيارات برادو VX و VX-L، لتوضيح الأمر لهم، و موافاتهم بأحدث التطورات حال توفر المزيد من المعلومات، مؤكدا توفير سيارات بديلة، لافتا إلى تعاون الفطيم للسيارات مع وزارة الاقتصاد لحل أية مشاكل تواجه ملاك سيارات تويوتا.
المصدر: دبي