دبي (الاتحاد)
كشف مسح أجرته «كيرني الشرق الأوسط» عن أن 79% من المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة قاموا بتغيير عادات التسوق الخاصة بهم في ظل تطورات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وازدادت نسبة إنفاقهم على شراء السلع عبر «الإنترنت» أكثر مما كانت عليه سابقاً، وبسؤالهم عمّا إذا كانوا سيلتزمون بعادات التسوق الحالية بعد انتشار الوباء، أجاب 48% منهم بـ«نعم».
أجري المسح على 1000 مشارك من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في الفترة ما بين 5 و9 أبريل.
ومن بين 500 مشارك في الإمارات، ادعى 60% منهم زيادة الإنفاق على المنتجات الأساسية، ومن بينها منتجات البقالة والمواد الغذائية ومنتجات الرعاية الصحية أكثر مما فعلوا قبل الوباء بغض النظر عن منع حظر التجول على مدار 24 ساعة.
وكشف المسح عن أن زيارة محال السوبر ماركت هي الطريقة المفضلة (بنسبة 34%)، تليها التسوق عبر «الإنترنت» (بنسبة 27%)، ثم متاجر البقالة/ المتاجر الصغيرة ( 22%)، ثم المتاجر الكبرى (هايبر ماركت) (بنسبة 17%)، بالإضافة إلى ذلك، يقدّر أكثر من نصف المشاركين (57%) أنهم ينفقون حالياً على الإنترنت أكثر مما كانوا ينفقون سابقا.
وبالمثل، ازداد معدّل الإنفاق لدى المشاركين من السعودية، وكشف المسح أن التسوق عبر الإنترنت هو الطريقة المفضلة (بنسبة 37%)، تليها زيارة محال «السوبر ماركت» (بنسبة 24%)، ثم المتاجر الكبرى «هايبر ماركت» (بنسبة 23%)، ثم متاجر البقالة/ المتاجر الصغيرة (16%). وبسؤال المشاركين عن معايير شراء المنتجات الأساسية، سلط المشاركون في الإمارات الضوء على مستوى الجودة المتميزة (36%)، باعتباره العنصر الأهم، يليه توافر السلع (36%) ثم الأسعار (28%)، وهذا يشير إلى أن المستهلكين لا يسعون فقط للحصول على السلع ذات الأسعار المنخفضة، على عكس التصور العام.