16 ابريل 2010 01:06
ناقش مؤتمر الرياضيات والعلوم والتقنيات التربوية “النظرية والتطبيق”، الذي نظمته كلية التربية بجامعة الإمارات بملتقى أسرة الجامعة أمس الاتجاهات الحديثة بمجال تدريسها وفق التقنيات الحديثة والتجارب الميدانية المتميزة في تدريس المادتين وأساليب التقويم الجديدة ودورها في تعليم الرياضيات واكتشاف وتنمية المواهب العلمية لدى الطلاب والطالبات.
واكد الدكتور حسن حامد تراب رئيس قسم المناهج بكلية التربية بجامعة الإمارات أهمية المؤتمر في وضع تصورات وخطط مستقبلية للارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية في ضوء هذه التحولات الكبيرة التي تشهدها مسيرة التعليم بدولة الإمارات في الوقت الراهن، تمشياً مع خطط واستراتيجيات تطوير التعليم التي تستأثر بجل رعاية واهتمام القيادة العليا.
وشارك في المؤتمر أكثر من 150 من معلمي ومعلمات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا وأعضاء التوجيه الفني المعنيين من كافة المناطق التعليمية على مستوى الدولة والأكاديميين المعنيين بجامعة الإمارات.
وأضاف تراب أن المؤتمر يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف العلمية من خلال تبادل الأفكار بين التربويين المشاركين في المجال حول تطوير تعليم الرياضيات والعلوم من خلال استخدام التكنولوجيا كأداة، مع التركيز على الممارسات التربوية التي تجعل من التعليم النشط محوراً للأفكار والمقترحات المطروحة.
كما ركز المؤتمر على الممارسات والتجارب التربوية الميدانية في تحقيق دمج التكنولوجيا التعليمية في كل من مادتي العلوم والرياضيات.
ويتضمن فعاليات متعددة تشمل عروضاً شفاهية لأوراق العمل والطروحات العلمية في مجال تدريس العلوم والرياضيات وورش عمل، وعروضاً لإبرز الابتكارات التربوية في الميدان بمجال الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا.
وأكد الدكتور حسن حامد رئيس المؤتمر أهميته من حيث توفير الظروف المواتية لبحث ومناقشة كل ما يتعلق بتدريس مواد العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، وإفساح المجال أمام المشاركين لعرض تجاربهم وابتكاراتهم وإبداعاتهم بمجال تدريس هذه المواد العلمية مع توظيف تكنولوجيا التعليم.
وتوزعت الأعمال المقدمة للمؤتمر بين الأوراق البحثية التي لها علاقة بمحاور المؤتمر الأساسية، بالإضافة إلى التجارب الموثقة للطرق الحديثة في تدريس الرياضيات والعلوم وورش عمل حول تدريس هاتين المادتين.
واستعرض المؤتمر عدداً من المحاور تناولت تقويم التقنيات المستخدمة في التدريس، واستخدام التقنيات في تدريس الرياضيات، والرياضيات متعة وتحد، وأثر الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات على التحصيل العلمي للطالب.
كما استعرض المؤتمر عدداً من الأوراق الأخرى حول تصميم صفوف تدريس علوم متمايزة، والاستقصاء العلمي، والتعليم بالبرمجيات، وتنويع أساليب التقييم وفق الفروق الفردية للمتعلمين في دروس العلوم، وأثر استخدام تكنولوجيا المحمول على معلمي وطلاب العلوم بدولة الإمارات.
واستعرض المؤتمر عبر جلساته كذلك أوراقاً حول تدريس الرياضيات باستخدام التقنيات، وتصميم وإنشاء ملف إنجاز المعلم الإلكتروني، والتدريس الفعال القائم على التكنولوجيا، وتدريس الرياضيات وتقييد العقل، واستخدام مهمات ثرية لتعزيز تعليم الرياضيات، وأسلوب التعلم بالرسم في عملية التدريس، وإعداد أوراق إلكترونية في مجال التعليم الإلكتروني.
المصدر: العين