18 فبراير 2012
يوسف العربي (دبي) - تستحوذ الشركات الوطنية على 14% من إجمالي المشاركات في معرض الخليج للأغذية “جلفود 2012”، الذي يبدأ فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي غدا الأحد بمشاركة نحو 3800 عارض من 88 دولة، بحسب مارك نيبير المدير التنفيذي للمعرض.
وأوضح نيبير في تصريحات لـ”الاتحاد” أن عدد الشركات الوطنية المشاركة في معرض “جلفود” بلغ 531 شركة وطنية متخصصة في عمليات الإنتاج والتوزيع والتغليف المتعلقة ذات الصلة بالقطاع، ويعد “جلفود” الحدث السنوي الأكبر من نوعه في هذا القطاع على مستوى العالم.
وأشار نيبير إلى أن “جلفود 2012” يشهد مشاركة خليجية قوية، حيث بلغ عدد الشركات والجهات العارضة من دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الإمارات 174 عارضاً.
واستوردت الإمارات سلعاً غذائية بقيمة 35,06 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، تشكل نحو 8% من إجمالي المستوردات، البالغ حجمها 436,7 مليار درهم، بحسب البيانات الإحصائية للهيئة الاتحادية للجمارك.
وأوضح نيبير، أن عدد الشركات الجديدة التي تشارك في معرض جلفود للمرة الأولى ارتفع بنسبة 10% ليصل إلى 1080 شركة، مقابل 983 شركة جديدة في الدورة السابقة للمعرض خلال العام 2010، كما زاد عدد الدول المشاركة من 80 دولة الى 88 دولة مسجلا نسبة النمو نفسها.
وتتجاوز مساحة العرض المليون قدم مربعة حيث تم إشغال جميع المساحات القابلة للتأجير في مركز دبي التجاري العالمي وهو الأمر الذي يعكس الإقبال الكبير على المشاركة في الحدث العالمي.
ومن المقرر أن تلقي معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الكلمة الافتتاحية لمعرض الخليج للأغذية الذي تنطلق فعالياته في دبي غدا، ويستضيف الحدث منافسات صالون كولينير الإمارات الدولي، التي تستقطب ما يزيد عن 1300 من الطهاة من جميع أنحاء المنطقة.
وحول المشاركات الأوربية أوضح المدير التنفيذي للمعرض، أن جلفود هذا العام يشهد أكبر مشاركة أوروبية على الإطلاق، من دول مثل إسبانيا، وألمانيا، وإيرلندا، وإيطاليا، وبلجيكا، وبلغاريا، والدنمارك، وفرنسا، والنمسا، وهولندا، كما يشمل مشاركة عدد من الأجنحة الوطنية الجديدة من بيرو والجزائر وكينيا والمجر، ما يشير إلى الطابع الدولي البارز الذي يتسم به المعرض.
ويصل عدد الزائرين المتوقعين لمعرض الخليج للأغذية 2012 إلى أكثر من 65 ألف زائر من جميع أنحاء العالم، ما يؤكد على أهمية المنطقة والمكانة المرموقة لدبي والحدث.
وأكد هلال سعيد المري المدير التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي في تصريحات سابقة أن النمو الذي يشهده قطاع الأغذية والتوقعات المتفائلة المتعلقة به مهمان جداً لأسواق الشرق الأوسط، كما أن التوجهات العالمية الجديدة تخلق فرصاً ممتازة أمام قطاع الأغذية والمشروبات في العالم.
وأكّد المري على الحاجة الماسّة لإقامة علاقات تجارية متينة بين الدول المستوردة والدول المنتجة للغذاء، في ضوء التقديرات، التي تشير إلى ارتفاع الاستهلاك الغذائي في المنطقة التي تعج بالإمكانات الهائلة، ما يجتذب الشركات الكبرى الواقعة في محيط الأسواق التي تشهد حالياً مستويات نمو محدودة.
واستكمل أن معرض جلفود يلعب دوراً محورياً في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع كل المنتجين والموردين في جميع أرجاء العالم، حيث يعد الحدث المنصة المثالية للتبادل المعرفي بين الخبراء، لقدرته على جذب صانعي القرار في أنحاء المنطقة، ومن ثم تسهيل دخول الشركات إلى أسواق المنطقة التي تتسم بالحيوية.
ويقام الحدث بالتزامن مع معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، ومعرض المطاعم والمقاهي، كما يقام مؤتمر الخليج للأغذية الذي يُعوِّل عليه المهتمون والخبراء في الحصول على المعلومات المتعلقة بالتوجهات المستقبلية في قطاع الأغذية، وطرح المشاكل والتحديات التي تواجه هذا القطاع.