الإثنين 16 سبتمبر 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

جائزة محمود درويش لـ تشومسكي واللعبي وزكريا وبزيع

جائزة محمود درويش لـ تشومسكي واللعبي وزكريا وبزيع
15 مارس 2020 02:40

محمد نجيم (الرباط)

أعلنت لجنة جائزة محمود درويش التي تمنحها مؤسسة تحمل اسمه في ذكرى ميلاده الذي يصادف الثالث عشر من شهر مارس من كل عام، منح الجائزة هذا العام لكل من: المفكر الأميركي نعوم تشومسكي والشاعر والمترجم المغربي عبداللطيف اللعبي والشاعر والباحث الفلسطيني زكريا محمد. كما منح المجلس التنفيذي للمؤسسة جائزة الشرف الخاصة للشاعر اللبناني شوقي بزيع.
وبهذه المناسبة، أكدت مؤسسة محمود درويش أهمية دور المبدعين فلسطينياً وعربياً وعالمياً بإعلاء صوت الحرية والتحرر والكرامة والعدالة ومواجهة الظلم والاستبداد والعنصرية، وذلك انحيازاً للرسالة التي كرّس محمود درويش حياته وإبداعه من أجلها. ولذلك، ارتأت مؤسسة محمود درويش، منذ انطلاقها، ألا تقتصر الجائزة على المبدعين الفلسطينيين فقط، وأن تشمل أيضاً المبدعين العرب والعالميين، انحيازاً لفكر محمود درويش الإنساني وإصراره على تعميم قِيَم الحياة النبيلة في مواجهة العنصرية والتعصب وثقافة الاستبداد.
وتألفت لجنة الجائزة من: محمد برادة رئيساً، وعضوية: الدكتور رياض كامل والدكتورة اعتدال عثمان والدكتور المنصف الوهايبي والدكتور إبراهيم أبو هشهش وإلياس فركوح والدكتورة عادلة العايدي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©