دبي (وام)
أكدت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المديرة العامة لدائرة دبي الذكية أن «الجاهزية الرقمية» لدبي تدعم التدابير الاحترازية التي يتم تطبيقها اليوم في الإمارة لضمان أعلى درجات الوقاية والحماية من فيروس كورونا المستجد، وما يتعلق منها بحكومة دبي والدوائر والهيئات والمؤسسات التابعة لها، والتي جاء تفصيلها في التعميم الصادر عن المجلس التنفيذي للإمارة متضمناً إمكانية العمل عن بعد لعدد من فئات الموظفين ومنهم: السيدات الحوامل وكبار السن وذوو الهمم، وكذلك الموظفون الذين يعانون أمراضاً تسبب نقص المناعة، حيث تمثل الحلول والتطبيقات الذكية المتبعة في غالبية المقار الحكومية ضمانة مثلى لتمكين تلك الفئات من مواصلة العمل دون الحاجة للتواجد في مقر العمل، فضلاً عن الميزات الأخرى التي توفرها الحلول الذكية للعاملين من داخل المقار الحكومية، وكذلك جمهور المتعاملين.
وتتعدد الخدمات الذكية المقدمة لموظفي حكومة دبي وتأتي في صدارتها نظم تخطيط الموارد الحكومية، وخدمات التواصل والتراسل الحكومي، وتطبيق الموظف الذكي، والهوية الرقمية، وتطبيق المورد الذكي، فضلاً عن التطبيقات المتاحة لجمهور المتعاملين والتي تفتح لهم المجال أمام نطاق واسع من الخيارات لإتمام معاملاتهم، والحصول على العديد من الفرص التي توفر لهم مميزات كبيرة، من بينها إتمام المعاملات الحكومية عن بعد دون الحاجة لمراجعة المقار الحكومية ومن أهم تلك التطبيقات: تطبيقا «دبي الآن»، و«دبي بالس». وتشكل مبادرة «نظم تخطيط الموارد الحكومية» نظاماً متكاملاً للحلول التقنية المركزية التي توفرها «دبي الذكية»، وتنفذها أكثر من 70 جهة حكومية في الإمارة، وتتيح معالجة كافة العمليات الحكومية الداخلية الأساسية في المجالات المالية واللوجستية والموارد البشرية، بما في ذلك الرواتب والتوظيف وإدارة الأصول.
وتشمل خدمات التواصل والتراسل الحكومي باقة من الخدمات المشتركة الخاصة بالتواصل والتراسل الإلكتروني، المقدمة من دبي الذكية للجهات الحكومية وتشمل خدمات استضافة البريد الإلكتروني، والدردشة الفورية، واستضافة المواقع الإلكترونية، إضافة إلى خدمة أماكن عمل الفرق، وخدمة أرشفة البريد الإلكتروني، ونظام المراسلات الحكومية.