15 أكتوبر 2007 03:42
تضمنت اللائحة التنفيذية أحكاماً خاصة بترقية الموظفين، حيث تمنح علاوة ترقية للموظف عند تكليفه بصفة دائمة لشغل وظيفة شاغرة بدرجة أعلى من درجته الحالية، أو عند إعادة تقييم وظيفته الحالية في درجة أعلى من درجته الحالية· وحددت اللائحة شروطاً للترقية، حيث لا تتم ترقية الموظفين بصورة تلقائية بمجرد وصولهم نهاية مربوط درجاتهم، والشروط هي: ألا تتم الترقية إلا على وظيفة شاغرة من نوع الوظيفة التي يشغلها الموظف، وأن يتوافر لدى المرشح للترقية الحد الأدنى للمؤهلات والمتطلبات الأخرى لشغل الوظيفة وفقاً للوصف المعتمد لها، بما في ذلك الحد الأدنى لمدة الخبرة السابقة ذات العلاقة، وأن يكون قد شغل الوظيفة/ الدرجة الحالية لمدة لا تقل عن سنة، وتتم الترقية للدرجة التالية مباشرة للدرجة الحالية للموظف، ولا يجوز ترقية الموظف الحاصل على تقرير كفاءة بدرجة مقبول/ ضعيف عن السنة السابقة، ولا ينظر في ترقية الموظف الموقع عليه جزاء تأديبي أثناء فترة صلاحية الجزاء التأديبي·
وأما فيما يتعلق بمعايير الترقية فإنه بالنسبة لموظفي الدرجة الـ(3) فأقل، فإنه مع عدم الإخلال بالشروط عند التزاحم على الترقية، تعطى الأولوية في الترقية وفقاً للتسلسل التالي: أولا للموظف الذي تكون درجة كفاءته أعلى خلال فترة السنوات الثلاث السابقة، إن وجدت، بالإضافة إلى توافر القدرات والإمكانات والمهارات المطلوبة في شاغل الوظيفة وفقاً للوصف الوظيفي المعتمد· ثانياً عند التساوي في درجة الكفاءة والقدرات والإمكانات والمهارات المطلوبة، تكون الأولوية للحاصل على مؤهل دراسي أعلى و/ أو لمن لديه مؤهلات إضافية أو مهنية تخصصية ذات علاقة بالوظيفة، بحسب الأحوال· ثالثا في حالة التساوي في كل ما جاء عاليه، يتم عرض التوصية باختيار المرشح للترقية على لجنة شؤون الموظفين، والتي لها صلاحية التوصية باختيار المرشح الأصلح لشغل الوظيفة المرقى اليها· أما بالنسبة لموظفي الدرجة الـ(2) فأعلى، فإنه مع عدم الإخلال بشروط الترقية، تكون الترقية للوظائف في الدرجة الـ(2) فأعلى بالاختيار، بناء على توصية رئيس الجهة الحكومية المعنية، استناداً إلى كفاءة المرشح للترقية وصلاحيته للوظيفة المرقى اليها، ومدى توافر عناصر وإمكانيات وقدرات القيادة والاضطلاع بمهام ومسؤوليات الوظيفة المرقى اليها، وفي ضوء سجل أدائه ومؤهلاته وقدراته الشخصية والوظيفية· وحددت اللائحة مقدار علاوة الترقية، مؤكدة أن تحديد مقدار علاوة الترقية يخضع للمراجعة التي تقوم بها إدارة الموارد البشرية وفقاً للسياسة والإجراءات المعتمدة في هذا الشأن، ويمنح الموظف أول مربوط الدرجة المرقى إليها التالية لدرجته الحالية، أو علاوة ترقية تتراوح بين 5% و15% من راتبه الأساسي، أيهما أكبر، استناداً إلى درجة كفاءته بآخر تقريرين سنويين·