25 فبراير 2010 22:11
أطلقت هوندا موتور أمس طرازها الرياضي سي.آر-زد وهو الثاني لها ضمن سلسلة من السيارات الهجين منخفضة التكلفة التي تهدف إلى استيفاء معايير بيئية أشد صرامة وزيادة المبيعات في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها سوق السيارات العالمية حاليا.
واعتمدت هوندا ثاني أكبر شركة سيارات يابانية استراتيجية مختلفة للسيارات التي تعمل بالبنزين والكهرباء عن الشركة الأولى في هذا المجال تويوتا موتور إذ استخدمت هيكلا بسيطاً ذا محرك واحد لإبقاء التكاليف منخفضة بينما تستخدم منافستها محركين للسماح لسياراتها بقطع مسافة أطول قبل إعادة التزود بالوقود.
وتأتي السيارة سي.آر-زد ذات البابين بعد إطلاق الطراز إنسايت قبل عام وستطرح في اليابان اليوم الجمعة بسعر 2.27 مليون ين (25 ألفاً و340 دولاراً).
وتستقبل قاعات العرض في أميركا الشمالية وأوروبا الطراز الجديد من فصل الصيف.
وقالت هوندا إنها تلقت 4500 طلب شراء مسبق في اليابان أي 4.5 مثل هدفها للمبيعات الشهرية. وتطمح الشركة إلى بيع 40 إلى 50 ألف وحدة سنوياً على مستوى العالم.
وفي مواجهة منافسة حامية من أحدث طرز تويوتا بريوس لم يحقق الطراز إنسايت من هوندا هدفاً أصيلاً للمبيعات العالمية عند 200 ألف وحدة في عامه الأول.
وبلغ إجمالي المبيعات في نهاية يناير 136 ألف وحدة وإن كان طرح السيارة خارج اليابان لم يبدأ سوى من مارس وعلى مراحل.
وفي حين يقول المحللون إن تويوتا قلصت سعر بريوس على حساب الأرباح تقول هوندا إن هامش الربح في سي.آر-زد أفضل منه في الطراز إنسايت.
وقال كويتشي كوندو نائب الرئيس التنفيذي للشركة “عندما أطلقنا إنسايت قلنا إن الربحية أفضل من الطراز فيت” مشيراً إلى سيارة هوندا الأعلى مبيعاً في اليابان.
وأضاف لدى إطلاق السيارة في ضاحية روبونجي هيلز الأنيقة في طوكيو “ربحية الطراز سي. آر-زد أفضل من ربحية إنسايت”.
المصدر: طوكيو