3 نوفمبر 2012
أشاد البريطاني بيرني إيكلستون مالك الحقوق الحصرية لسباقات الفورمولا - 1، بحلبة ياس وما قدمته من إضافة جديدة إلى السباقات، وأوضح في رداً على سؤال لـ “الاتحاد” أن ياس أفضل حلبة في العالم على الإطلاق، وزاد: “تتمتع الحلبة بمواصفات لا توجد في أي مكان في العالم، ما يجعلها الأفضل على الإطلاق، ولا توجد مقارنة بين أبوظبي وبقية الحلبات”.
وتستضيف أبوظبي غداً جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1 التي تمثل المرحلة الثامنة عشرة من بطولة العالم، وسط صراع كبير على لقب الموسم بين الألماني سبستيان فيتل والسائق الإيطالي فرينادو ألونسو.
وتابع ايلكستون أمام حشد كبير من الصحفيين على هامش تكريم الفائزين في بطولة العالم لـ”فورمولا -1 “ للمدارس أمس: “لا أحد ينكر الإضافة الحقيقية التي أحدثها أبوظبي إلى بطولة العالم، إن ياس واحدة من أفضل الحلبات على الإطلاق في كل شيء، بداية من مسار السباق، إلى جانب إقامة الحدث في وقت الغسق الذي يجمع بين العصر والمساء، وذلك الانتقال السلس، إلى جانب العديد من المزايا الأخرى من حيث الحضور الجماهيري ومنحنيات الحلبة وكل التفاصيل الأخرى”.
وزاد: “هذا ليس رأيي الشخصي وإنما رأي أسرة الفورمولا-1، أسالوا السائقين ومديري الفرق والاتحاد الدولي، سيجيبون بكل تأكيد عن الحلبة ويوضحون أنها الأفضل في العالم”.
ورداً على سؤال آخر من “الاتحاد” يخص إمكانية تأهل سائق من الإمارات لسباقات الفورمولا - 1 في المستقبل، قال: “حقيقة لا أعرف مستوى السائقين في الإمارات وإمكاناتهم وبنتيهم الجسمانية، ولكن أعتقد أن الحلبة تختصر وقتاً كبيراً في صناعة الأبطال، وأتمنى أن نرى سائقاً إماراتياً في الفورمولا - 1 وهذا الأمر يجب أن يكون بداية من الكارتنيج، وأنصح الإماراتيين وكل من يريد الدخول في عالم الفورمولا - 1، بأن تكون بدايته من الكارتينج، وأنا سعيد جداً لإطلاق مدرسة لها في ياس، وأتمنى أن تواصل جهودها في دعم وتعزيز الرياضة”. ووجه إيكلستون الشكر إلى حكومة أبوظبي على الدعم الهائل للحلبة، الشيء الذي أدى إلى خروجها بهذا الشكل الرائع، مشيراً إلى أن الدعم المادي والمعنوي من الحكومة من أهم الأسباب التي كانت وراء هذا الإنجاز التاريخي والذي سيسطر اسم الإمارات وأبوظبي في تاريخ الفورمولا-1.
وفي موضوع آخر ورداً على سؤال عن إمكانية دخول قطر لبطولة العالم لسباقات الفورمولا-1، واستضافة إحدى الجولات بعد سحب جولة نيوجرسي، قال: “لا أدري حتى الآن، وأكد أن هذا الأمر يتقرر بعد نهاية الموسم، ووقتها سيكون لكل حادث حديث”.
وحول توقعاته لبطل العالم في الموسم الحالي، أوضح أن الحظوظ متساوية بين السائقين الذين يتنافسون على اللقب، ولكل منهم ميزات خاصة، تختلف عن الآخر، وفي نهاية الأمر لا يزال اللقب في المضمار، واستمر في حديثه للصحفيين بإجابات لا أدري، لا أعرف، ليست لدي معلومات، وغيرها من الطرق التقليدية التي اشتهر بها في الهروب من أسئلة الصحفيين.
وكان بيرني ايكلستون قد قال الأحد الماضي، إن جائزة فرنسا الكبرى قد تعود إلى جدول سباقات بطولة العالم العام المقبل للمرة الأولى منذ 2008، وتابع أن سباق فرنسا قد يملأ المكان الشاغر بتأجيل سباق نيوجرسي، وسيعيد جولات البطولة إلى 20 سباقاً.
ورداً على سؤال بشأن إذا ما كانت هناك فرصة لإقامة سباق جائزة فرنسا الكبرى في 2013، قال إيكلستون “نعم أرغب في ذلك، نحن على استعداد للتوقيع على العقد”. وأضاف “لو أعلنوا جاهزيتهم، فإننا نستطيع إيجاد مكان له في جدول السباقات”.
وتعد حلبة لو كاستوليه في جنوب فرنسا من بين الأماكن المقترحة لاستضافة السباق، وربما تكون المكان المفضل، بينما تعد حلبة ماني كور التي استخدمت من قبل في سباقات فورمولا-1 المكان الآخر المقترح.
ونقلت صحيفة لو فيجارو عن ستيفن كلير مدير حلبة لو كاستوليه قوله مؤخراً، إن هناك فرصة تصل نسبتها إلى 90 في المئة أن تستضيف الحلبة سباقاً للجائزة الكبرى العام المقبل، وكانت آخر مرة أقيم فيها سباق للجائزة الكبرى على هذه الحلبة في 1990.
واحتفل منظمو سباق جائزة الهند الكبرى بعيد ميلاد ايكلستون الذي لا يفضل مثل هذه الاحتفالات. ورداً على سؤال بشأن إذا ما كان يفكر في الابتعاد قليلاً عن فورمولا-1، قال الملياردير البريطاني الذي تزوج مؤخراً “الاعتزال؟ ليس في هذه اللحظة، أنا في حالة جيدة، وعندما أشعر أنني غير قادر على المزيد من العطاء، فإنني سأعلن ذلك صراحة وسأترك الساحة”.
المصدر: أبوظبي