28 أكتوبر 2012
فاز الألماني سيباستيان فيتل بمركز الانطلاق الأول لسباق الجائزة الكبرى الهندي لسيارات فورمولا ـ 1، المرحلة السابعة عشرة من اصل 20 لبطولة العالم لسباقات فورمولا ـ 1 الذي سيجرى اليوم، بعدما تقدم على زميله الأسترالي في فريق ريد بول مارك ويبر خلال التجربة الرسمية للسباق امس، أما الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق فيراري الإيطالي وأبرز منافسي فيتل في بطولة العالم الحالية فسيبدأ السباق من مركز الانطلاق الخامس بعدما حجز فريق ماكلارين بسائقيه البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون صف الانطلاق الثاني بالسباق الهندي بحلولهما في المركزين الثالث والرابع على الترتيب في التجربة الرسمية امس، ويحتدم الصراع على لقب المرحلة 17 اليوم بين فيتل وألونسو.
وكان فيتل نجح في التقدم على ألونسو في الترتيب العام للسائقين هذا الموسم، بعدما كان متخلفا بفارق 39 نقطة عن السائق الإسباني، وذلك عن طريق الفوز بألقاب السباقات الثلاثة السابقة في سنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية.
وأصبح فيتل في وضع جيد لإحراز لقب السباق الهندي أيضا بعدما أحرز المركز الأول في سباق العام الماضي، ويتصدر فيتل الترتيب العام للسائقين لهذا الموسم برصيد 215 نقطة، يليه ألونسو في المركز الثاني برصيد 209 نقاط قبل السباقات الأربعة الأخيرة بالموسم.
ويحتل الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق لوتس المركز الثالث برصيد 167 نقطة، ولم تعد فرصته في المنافسة على اللقب قائمة سوى على المستوى الحسابي فقط مثل هاميلتون 15 نقطة وويبر 152 نقطة وباتون 131 نقطة.
وأنهى بطل العالم في العامين الماضيين التجارب الحرة الثلاث للسباق الهندي في المقدمة وفاز بمركز الانطلاق الأول رقم 35 في مشواره بعدما قطع لفة مضمار “بوذا” البالغ طوله 5125 مترا، والذي يبعد عن العاصمة نيودلهي مسافة 45 كيلومترا تقريبا، خلال دقيقة واحدة و283:25 ثانية. وقال فيتل: “كانت تجارب رسمية صعبة، خاصة أنني ارتكبت خطأ في تجربتي الأولى عند المنعطف الرابع. ولكنها بداية أسبوع رائعة حتى الآن، ولم أواجه أي مشاكل مع السيارة”.
وأضاف: “علينا أن نواصل الضغط، فمازال أمامنا العديد من السباقات الصعبة، إنني سعيد بمركز الانطلاق الأول ولكن ينتظرني سباق صعب اليوم”.
وضمن ويبر لفريق ريد بول احتلال صف الانطلاق الأول بأحد السباقات للمرة الثالثة على التوالي عندما أنهى التجربة الرسمية في دقيقة واحدة و372ر25 ثانية، فيما سجل هاميلتون دقيقة و544ر25 ثانية، وسجل باتون دقيقة و659ر25 ثانية وألونسو دقيقة و773ر25 ثانية. ورغم أن ريد بول كان فريقا لا يقهر خلال التجارب الرسمية للسباقات في الآونة الأخيرة، فقد أثبت فريقا ماكلارين وفيراري قدرتهما على منافسته بقوة اليوم بتألقهما في الأجزاء المستقيمة من المضمار الهندي. وقال فيتل: “كان تفوقنا مفاجأة بالنسبة لنا أمس الأول لأن الفرق الأخرى بدت بالغة القوة”.
أما هاميلتون الذي سينتقل لفريق مرسيدس ببداية الموسم المقبل فقال: “سعيد بالمركز الثالث، ففريقي لم يكن سريعا بالقدر الكافي للتقدم على سائقي فريق ريد بل. ولكننا بالتأكيد نستطيع منافستهم بالسباق”.
ورغم أن فيراري لم يعد يبدو بنفس القوة التي كان عليها خلال منتصف الموسم الحالي فقد أبدى مسؤولوه أملهم في أن يتجاوز الفريق مشاكله الفنية خلال السباق الهندي، وقال ألونسو: “علينا أن نكون هجوميين. علي أن أحاول إنهاء السباق والتقدم على سيباستيان، فهذا هو هدفي الرئيسي”.
أبوظبي تستضيف المرحلة الثامنة عشرة
نويدا الكبرى، الهند (د ب أ) ـ تنتقل بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1 إلى أبوظبي اعتبارا من الجمعة المقبل بإقامة المرحلة الثامنة عشرة، ويشهد شهر نوفمبر ختام البطولة، حيث تستضيف الولايات المتحدة الاميركية الجولة 19 في اوستن والمقررة 18 الشهر الجاري، ثم البرازيل وسباق بساو باولو 25 من نفس الشهر.
ذكريات حميمة في ياس
نويدا الكبرى، الهند (د ب أ) ـ يعود فيتل إلى الهند من جديد اليوم باعتباره بطل السباق الوطني الأول لفورمولا ـ 1 الذي أقيم العام الماضي، كما أن السائق الألماني يتمتع بذكريات حميمة في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى لـ”الفورمولا ـ 1” بحلبة ياس الذي يفتتح الجمعة المقبل، حيث سبق له انتزاع لقب بطولة العالم من ألونسو في تحدي ياس عام 2010 عندما كان السباق الختامي للموسم. قال فيتل: “خضنا بعض السباقات الجيدة مؤخرا ولكننا جميعاً رأينا كيف يتذبذب المستوى طوال الموسم، ويمكن أن يحدث العديد من الأشياء. أعتقد أن علينا أن نركز على أنفسنا. علينا أن نحقق أفضل النتائج الممكنة ومن هناك سنصل للقب”. ولكن في الوقت نفسه يأمل فيتل أيضا أن يحمل فريقه معه “هذا الحماس الكبير خلال السباقات التالية”.
طموحات كبيرة
نويدا الكبرى، الهند (د ب أ) ـ أكد نيك توبازيس كبير مصممي فيراري أنه يبدو أن المشكلة الفنية التي تسببت في تراجع نتائج الفريق خلال الفترة الأخيرة قد حلت الآن، وقال توبازيس بموقع فيراري على الإنترنت: “خلال السباقات القليلة الماضية لم يكن تقدمنا على مستوى طموحاتنا والعديد من المكونات التي ظننا أنها ستزيد من قدرة سيارتنا على المنافسة لم تفعل ذلك. ونتيجة لذلك أصبحنا متأخرين عن منافسينا”. وأضاف: “ولكننا أجرينا تجربة للسيارة قبل التوجه إلى الهند، حيث أخضعناها لاختبارات تحكم على التحديثات الجديدة بها لكي نفهم المشكلة. وقد حصلنا على نتائج مثيرة للاهتمام أعتقد أنها ستسمح لنا بالتخلص من هذه المشاكل”.
ترتيب السائقين
1- الألماني سيباستيان فيتل ريد بول-رينو 283: 25: 1 دقيقة
2- الأسترالي مارك ويبر ريد بول-رينو 327: 25: 1 دقيقة
3- البريطاني لويس هاميلتون ماكلارين مرسيدس 544: 25: 1 دقيقة
4- البريطاني جنسون باتون ماكلارين مرسيدس 659: 25: 1 دقيقة
5- الإسباني فرناندو الونسو فيراري 773: 25: 1 دقيقة
6- البرازيلي فيليبي ماسا فيراري 857: 25: 1 دقيقة
7- الفنلندي كيمي رايكونن لوتوس رينو 236: 26” 1 دقيقة
8- المكسيكي سيرخيو بيريز ساوبر 360: 26: 1 دقيقة
9- الفنزويلي باستور مالدونادو وليامس 713: 26: 1 دقيقة
10- الألماني نيكو روزبرج مرسيدس اي ام جي دون توقيت
المصدر: نويدا الكبرى، الهند