رافعات تقوم بتحميل وتفريغ حاويات سفينة في محطة بميناء جواهر لال نهرو، جنوب مومباي مباشرة، على الساحل الغربي للهند. يمكن للجهود المبذولة لبناء موانئ جديدة وتوسيع الأرصفة الحالية أن تجعل الهند وجهة جاذبة للمصانع من شتى أرجاء العالم. ميناء جواهر لال نهرو، هو ثاني أكبر ميناء للحاويات في الهند بعد ميناء موندرا. تديره هيئة ميناء جواهر لال نهرو، ويقع على الشواطئ الشرقية لبحر العرب. اعتباراً من يناير 2023، يخضع الميناء للتطوير بموجب اتفاقية تمويل بين الميناء وبنك التنمية الآسيوية. ومن خلال الاتفاقية تحصل سُلطات الميناء على قرض قيمته 131 مليون دولار، بهدف تحسين البنية التحتية للمحطة، وزيادة قدرتها على مناولة الحاويات، وتحديث الأرصفة وتركيب معدات موفرة للطاقة، إلى جذب السفن وجعل التجارة الدولية أكثر كفاءة وشفافية واستدامة. عمليات التطوير راعت التوازن البيئي، وأصبح 34 % من منطقة الميناء تكتسيها الخضرة بما في ذلك أشجار المانغروف، إضافة إلى العديد من المبادرات الأخرى، التي تجعل الميناء أخضر. ميناء جواهر لال نهرو، متصل بأكثر من 200 ميناء عالمي، وأصبح ميناءً رئيساً لمناولة الحاويات في الهند حيث يمثل نحو 50% من إجمالي حجم البضائع المنقولة بالحاويات عبر الموانئ الرئيسة في البلاد. وتم تشغيله منذ 26 مايو 1989، وفي أقل من ثلاثة عقود، تحول من محطة للشحن إلى ميناء حاويات رئيسي في البلاد، تم تصنيفه في المرتبة 26 عالمياً بين أفضل 100 ميناء للحاويات. (الصورة من خدمة نيويورك تايمز)