في إطار الاجتماع السابع لوزراء السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انعقد في سلطنة عُمان في أكتوبر 2023، والاجتماع الأربعين لوزراء داخلية دول المجلس الذي انعقد في نوفمبر 2023، تم اعتماد التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، تمهيداً لرفعها إلى اجتماع القادة في القمة الخليجية المقبلة لإقرارها.

تأتي تلك الإجراءات ضمن الاستراتيجية الخليجية السياحية المشتركة (2023-2030) التي تستهدف زيادة عدد الرحلات القادمة إلى دول المجلس بنحو 7% سنوياً (يُستهدف الوصول إلى نحو 128 مليون زائر بحلول 2030). ومن المتوقع وضع الضوابط الخاصة بتطبيق هذه التأشيرة بعد اعتمادها، لتدخل حيز التنفيذ في عامي 2024 و2025 بحسب جهوزية الأنظمة الداخلية لكل دولة.

وتتمثل الاستفادة الاقتصادية من تلك التأشيرة في السماح لحاملها بزيارة 6 دول خليجية بتأشيرة سياحية موحدة، ما يعزز التكامل الاقتصادي الخليجي ويُنشِّط قطاع السياحة. والجدير بالذكر أن دول الخليج تتمتع ببنية تحتية متطورة لقطاع السياحة، تتضمن المنشآت الفندقية، وشبكات الطرق والمواصلات، وخدمات الاتصالات، والمطارات وخطوط الطيران، وتنوع مواسم الفعاليات.

ومما لا شك فيه أن هذه الاتفاقية هي فرصة جيدة لدولة الإمارات، لاستقطاب زائري دول الخليج، إذ تتمتع الدولة بمقومات تُمثل ركائز أساسية تعزز تنافسيتها في قطاع السياحة والسفر، ما يُعزز نموها الاقتصادي، إذ تبلغ مساهمة هذا القطاع في الناتج الإجمالي للإمارات نحو 14%، فضلًا عن كونها تضم 1114 منشأة فندقية. وقد استقبلت دبي نحو 9.8 مليون زائر دولي خلال الشهور السبعة الأولى لعام 2023 وبمعدل نمو بلغ 21.3%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، كما بلغ عدد المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي نحو 5.9 مليون في الربع الثالث من عام 2023، وبزيادة بـ 29.3% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

تستمر الجهود الإماراتية لتنشيط قطاع السياحة بتطوير مرافقه، والتي كان أحدثها بدء العمليات بمبنى المسافرين الجديد بمطار أبوظبي الدولي في نوفمبر 2023، وبطاقة استيعابية تقدر بنحو 45 مليون مسافر سنوياً، وتستهدف تغطيته 117 وجهة عالمية وقد تم تزويده بأحدث التقنيات، ما يسهم في استقطاب المزيد من خطوط الطيران والسياح ويعزز مكانة أبوظبي كوجهة سياحية متميزة. كما نجح مطار أبوظبي في جذب المزيد من شركات الطيران العالمية، ومنها الخطوط الجوية الفرنسية وطيران صن إكسبريس، وأعلنت الخطوط الجوية البريطانية مُعاودتها تسيير رحلاتها إلى أبوظبي في أبريل 2024.

تلعب سياحة الأعمال والمؤتمرات دوراً حيويّاً في تعزيز اقتصاد الإمارات، إذ أصبحت الدولة وجهة عالمية لأبرز الفعاليات والمؤتمرات والمعارض الدولية، وتشهد خلال نوفمبر 2023 سلسلة من الفعاليات المختلفة بحضور دولي واسع، ومن أبرز هذه الفعاليات مؤتمر «COP28» الذي سيُعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر، ومعرض دبي للطيران (13-17 نوفمبر)، ومُلتقى «فورتشن» العالمي (27-29 نوفمبر)، وأعمال الدورة الثانية من «أسبوع أبوظبي المالي» (27-30 نوفمبر).

في إطار ما سبق، يمكن للإمارات الاستفادة من التأشيرة السياحية الخليجية الموَّحدة كخُطوة تُعزز جهودها لتنمية القطاع السياحي وتطويره، إذ تتضمن الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031 عدد 25 مبادرة وسياسة تستهدف ترسيخ مكانة الدولة كوجهة سياحية رائدة، ورفع مساهمة القطاع السياحي في ناتجها الإجمالي إلى 450 مليار درهم وبزيادة سنوية قدرها 27 مليار درهم، وجذب استثمارات جديدة للقطاع السياحي بنحو 100 مليار درهم، واستقطاب 40 مليون زائر في المنشآت الفندقية.

*صادرة عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.