تحديات أمام استثمار طاقة الرياح
تهدف طاقة الرياح إلى تحقيق الازدهار في الظروف المضطربة. وفي عام 2023، فإن الشركات التي تسعى إلى تسخيرهذه الطاقة تستعد للأسوأ. في الأسبوع الماضي، أكدت شركة «سيمنس إنيرجي إيه جي» أنها تسعى للحصول على دعم الحكومة الألمانية لضمانات القروض لمساعدتها في الفوز بالعقود، ما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 35%.
وبلغ إجمالي الانخفاض 68% منذ أواخر يونيو، عندما توقعت الشركة المصنعة لتوربينات الرياح والغاز خسارة سنوية قدرها 4.5 مليار يورو (4.8 مليار دولار)، والتي ترجع جزئياً إلى المنتجات المعيبة في وحدتها للطاقة المتجددة «جاميسا».
وهذه ليست الشركة الوحيدة التي تواجه مشكلات. فقد ذكرت شركة «شينجيانج جولدويند» للعلوم والتكنولوجيا، أكبر شركة مصنعة للتوربينات، في اليوم التالي أن أرباح الربع الثالث انخفضت بنسبة 98%. وقالت شركة جنرال إلكتريك يوم الأربعاء إن الخسائر الناجمة عن وحدة طاقة الرياح التابعة لها في عامي 2023 و2024 ستبلغ نحو ملياري دولار. لقد كانت المشاكل تتراكم على مدار عامين. إذ انخفضت وتيرة نمو تركيب طاقة الرياح العام الماضي للمرة الأولى منذ عام 2018. ولم يتم تقديم أي عطاءات خارجية في مزاد طاقة الرياح الأخير في المملكة المتحدة في سبتمبر.
ومنعت الجهات التنظيمية في نيويورك هذا الشهر طلب المطورين تغيير عقود مشاريع بقدرة 4 جيجاوات قبالة ساحل لونج آيلاند لاستيعاب التكاليف المرتفعة. وتتوقع وكالة بلومبيرج الآن أن تبلغ قدرة الرياح البحرية في الولايات المتحدة 16.4 جيجاوات فقط بحلول نهاية العقد، وهو ما لا يزيد كثيرا عن نصف هدف إدارة بايدن البالغ 30 جيجاوات. كان التعافي المؤلم من كوفيد-19 بمثابة عاصفة مثالية للرياح، إذ يتم الإنفاق على مصادر الطاقة المتجددة تقريبا بالكامل مقدما، مما يعني أن القطاع حساس بشكل غير عادي لتكاليف الاقتراض. وهذا يعني أنها ازدهرت في السوق الصاعد للسندات، عندما أدى انتشار الديون إلى انخفاض أسعار الفائدة - لكنها تضررت مع تراجع أسواق الائتمان منذ عام 2020.
ويمكن أن يؤدي ارتفاع تكلفة رأس المال بمقدار 3.2 نقطة مئوية إلى رفع سعر سندات الرياح البحرية الألمانية بنسبة 26%. إن سنوات من الاضطرابات في سلاسل التوريد تعني أن المواد أكثر تكلفة أيضا. في ذروة العام الماضي، كانت تكلفة الألواح الفولاذية التي تُصنع منها أبراج التوربينات حوالي ثلاثة أضعاف مستوى 600 يورو للطن المتري الذي تم تداوله به في السنوات الأخيرة، وحتى الآن يبلغ سعره 795 يورو للطن. كما أن النحاس أعلى بحوالي الثلث من المستويات في سوق المعادن الطويلة الهابطة من عام 2013 إلى عام 2020. وكانت الحكومات التي تدعم مزاداتها تنمية مصادر الطاقة المتجددة بطيئة في قبول كيف تغيرت الأمور.
وكثيراً ما أدى انخفاض أسعار طاقة الرياح والطاقة الشمسية على مدى العقد الماضي إلى وضعهما في نفس الفئة كصناعات اعتادت أن تكون منخفضة التكاليف. وعلى النقيض من الطاقة الشمسية، حيث يتم تحويل الشبكات من خلال قوة أسطح المنازل الاستهلاكية وحدها، تعتمد طاقة الرياح على هندسة واسعة النطاق لن تصبح حتماً أرخص بنفس الطريقة التي تصبح بها السلع المصنعة.
وعلاوة على تزايد الخبرة في البناء والهندسة، فقد انتقلت أحدث التقنيات من طواحين الهواء الصغيرة نسبياً التي تولد حوالي 2 ميجاوات لكل منها، إلى طواحين عملاقة تبلغ طاقتها 14 ميجاوات أو أكثر. وقد رحبت الصناعة بخطط العمل التي وضعها الاتحاد الأوروبي وولاية نيويورك في الأسابيع الأخيرة، وتسببت في ارتفاع الأسهم. ويَعِد اقتراح في خطة أوروبا لجعل التصاريح أكثر بساطة بقواعد إضافية بشأن الأمن السيبراني، ومنع العطاءات من الذهاب ببساطة إلى المناقصة ذات القيمة الأفضل.
بيد أن أفضل طريقة لمساعدة مصنعي التوربينات في أوروبا تتلخص في منحهم سلسلة من المشروعات التي يمكنهم بيعها من خلال تبسيط العمليات للمطورين ــ وهي النقطة التي تقدم فيها خطة بروكسل العديد من الوعود ولكن القليل من اليقين. وهذا من شأنه أن يشجع الاستثمار في سلسلة التوريد بأكملها، مما يزيد من تعزيز الكفاءة وإعادة تشغيل الدائرة الحميدة حيث تصبح الرياح أرخص لأنها تنمو بشكل أسرع، وتنمو بشكل أسرع لأنها تصبح أرخص. لا تزال هناك أسباب للأمل في أن الصناعة ستتجاوز الأزمة.
وسط كل الأخبار السيئة، ظهرت الأسبوع الماضي أيضاً بوادر على أن تراجع سوق السندات الهابطة سينتهي. حددت شركة جنرال إلكتريك موعدا للفصل المخطط له منذ فترة طويلة لوحدة الطاقة الخاصة بها، وهي علامة على أن شهية المستثمرين لأسهم طاقة الرياح ليست مشبعة تماما. إن ارتفاع تكلفة الغاز والفحم والكربون يعني أن طاقة الرياح لا تزال تبدو قادرة على المنافسة من الناحية الاقتصادية - إن وجدت، أكثر من أي وقت مضى. غالبا ما تكون طاقة الرياح متاحة عندما يكون توليد الطاقة الشمسية ضعيفاً، في الليل وفي الشتاء.
إلى جانب تكاليفها المتوقعة على المدى الطويل والاستخدام العالي، فإن هذا يعني أنه حتى المناقصات الأكثر تكلفة من المرجح أن تخفض فواتير العملاء عن طريق إخراج توليد الوقود الأحفوري باهظ الثمن من مزيج الوقود. ومع ذلك، لن يتم حل مشاكل القطاع دون اتخاذ إجراءات متضافرة. ما تحتاجه طاقة الرياح هو إشارة إلى أن الحكومات ستفي بتعهداتها المتعلقة بالطاقة النظيفة بأي سعر يحتاجه السوق، وتتخلص من كل الروتين الذي يعترض طريق تحقيق هذا الهدف.
ديفيد فيكلينج*
*كاتب متخصص في شؤون الطاقة.
ينشر بترتيب خاص مع حدمة «واشنطن بوست لايسنج اند يسينديكشن»