أبوظبي (وام)

أعلنت بوابة المقطع، الذراع الرقمية لمجموعة موانئ أبوظبي عن تزويد المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية «أطلب» بحلول رقمية تهدف إلى إثراء أعمال قطاع الشحن الجوي ودعمها، وذلك في إطار جهودها لتسريع تبني الحلول الرقمية ضمن قطاع التجارة والخدمات اللوجستية في إمارة أبوظبي، ومواصلة تطوير الخدمات والحلول التي توفرها المنصة. 
وجرى تدشين المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية «أطلب» من قبل سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي في شهر مايو 2020 وتعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، وجرى تطويرها من قبل شركة بوابة المقطع تحت إشراف دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، وتهدف إلى توحيد عمليات قطاع التجارة والخدمات اللوجستية وتسهيلها بالإضافة إلى ربط القطاعات البحرية والجوية والبرية ومنظومة عمل المناطق الصناعية والاقتصادية مع جميع الهيئات المنظمة لهذه الأنشطة الاقتصادية. 
وتسهم الحلول الرقمية الجديدة التي تم تطويرها، بالتعاون الوثيق مع عدد من الشركاء مثل مطارات أبوظبي، وشركة الاتحاد للشحن، وشركة الاتحاد لخدمات المطار في تبسيط عمليات الشحن الجوي عبر جميع مطارات إمارة أبوظبي، البالغ عددها خمسة مطارات. 
وإلى جانب القدرات المتميزة التي تقدمها المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية «أطلب» في رقمنة وتبسيط عمليات الشحن الجوي بما يعود بالفائدة على أصحاب العلاقة والمتعاملين على حد سواء، فإن الحلول الجديدة تقدم مستويات معززة من كفاءة الأعمال بما في ذلك تخفيض أوقات الانتظار بنسبة 80%، وتحسين معدلات الوقت اللازم للتوصيل عبر تكامل العمليات الجمركية في هذه المنظومة. 
وأشارت الدكتورة نورة الظاهري، رئيس القطاع الرقمي - مجموعة موانئ أبوظبي، والرئيس التنفيذي لبوابة المقطع، إلى أن إتمام دمج حلول دعم قطاع الشحن الجوي ضمن المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية «أطلب» يشكل محطة رئيسة على طريق تسريع رقمنة التجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة. 
وقال الدكتور علي حسين مكي، المدير التنفيذي لقطاع الدعم اللوجستي وتسهيل التجارة، دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي: «تعد هذه الخطوة الأحدث في مسيرة التطوير المستمر لمنصة أطلب إنجازاً مهماً في سياق التقدم المستمر الذي تحققه إمارة أبوظبي على طريق التحول إلى مركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية».  ولضمان تطبيق هذه الحلول الجديدة على امتداد منظومة الشحن الجوي، وقعت بوابة المقطع مؤخراً اتفاقية مع مجموعة الاتحاد للطيران يتعاون بموجبها الطرفان على نشر هذه الحلول الرقمية بين جميع المتعاملين والشركاء وأصحاب العلاقة في قطاع الشحن الجوي. 

6 دقائق لإنجاز المعاملات
تعمل الحلول الرقمية على دعم أعمال جميع مستخدمي منصة أطلب وتقليص استخدام المعاملات الورقية اللازمة لعمليات الشحن الجوي بنسبة %90، والحد من الحاجة لحضور وكلاء الشحن إلى المطار بنسبة %80 من خلال ما توفره من إمكانية الوصول إلى جميع المستندات وإتمام المدفوعات بشكل رقمي. كما أسهم هذا الأمر في تقليل الوقت اللازم لإنجاز كامل العملية من ساعة واحدة إلى ست دقائق فقط، بالإضافة إلى ذلك فقد ساعدت الرقمنة في تحسين كفاءة الموظفين في تأدية مهامهم بنسبة %50.