دبي (الاتحاد)

أعلنت أكاديمية الإعلام الجديد، أول أكاديمية مبتكرة من نوعها في مجال الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، ختام النسخة الثانية من برنامج «فارس المحتوى»، بتتويج 12 فائزاً خضعوا لأكثر من 1700 ساعة تدريب، من بين 50 مبدعاً عربياً تم اختيارهم من بين أكثر من 1000 متقدم.
ويأتي هذا النجاح اللافت للبرنامج في نسخته الثانية، في إطار رؤية الأكاديمية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عام 2020، لدعم المواهب في المنطقة العربية لابتكار محتوى متميز وإبداعي والمساهمة في الارتقاء بالمحتوى الرقمي العربي بمضمونه ووسائله، حيث منحت الأكاديمية الفائزين الـ12 في النسخة الثانية فرصة لاستمرار مشوارهم التدريبي نحو المستقبل، من خلال احتضانهم لثلاث سنوات قادمة، ورعاية وتطوير مهاراتهم وعلاماتهم التجارية الشخصية حتى يكونوا جزءاً من الدفعة التالية من نجوم وسائل التواصل الاجتماعي، عبر تمكينهم من وضع استراتيجيات متكاملة للمحتوى وإدارة منصاته، وذلك بالاستفادة من أعضاء البرنامج من الخبراء وصناع المحتوى العالميين في الأكاديمية، إضافة إلى التواصل مع أهم المؤثرين في مجال المحتوى الرقمي لتمكينهم من تنفيذ أفكارهم بمختلف مراحلها وإدارة المحتوى الخاص بهم بكل مهارة وحرفية. ومنحت الأكاديمية الفائزين في النسخة الثانية من البرنامج، كل ما يحتاجونه من أدوات تساعدهم على زيادة مساحة الابتكار في أعمالهم سواء كانت أجهزة التصوير الفوتوغرافي أو الأجهزة الصوتية الحديثة (مايكروفون) أو غيرها من الأجهزة والأدوات التي تمكنهم من صناعة المحتوى بشكل محترف.

الاستعداد للمستقبل
وأكد راشد العوضي، المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد، أن برنامج فارس المحتوى يسهم في إعداد كفاءات محترفة في صناعة المحتوى وتلبي الطلب المتنامي على الوظائف الرقمية التي أصبحت ضرورة اليوم وفق متطلبات سوق عمل المستقبل، حيث تشير إحصائيات تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن 42% من الوظائف حول العالم ستعتمد على شكل من أشكال الحلول الرقمية في عام 2022.
ولفت إلى أن المحتوى العربي يواجه تحديات أبرزها اقتصار حصة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت العالمية على نسبة 1%، ومحدودية مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج الإجمالي العربي بنسبة 4% فقط في مقابل 22% للمعدل العالمي، مع تراجع نسب التسويق عن طريق المؤثرين عربياً مقابل تضاعفها عالمياً كل عام بقيمة تقارب الـ15 مليار دولار.

  • راشد العوضي

وقال العوضي: يشكل برنامج «فارس المحتوى» قوة دافعة للابتكار الرقمي ويحتضن الشباب العربي في جميع أنحاء العالم على اعتبارهم الطاقة التي ستتولى قيادة تنمية المجتمعات والاقتصادات الرقمية، كما يساهم في خلق توجهات رقمية عربية تدعو للتفاؤل، حيث تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى نسبة استخدام للإنترنت مقارنة بحجم السكان، حيث يستخدم الإنترنت 99% من سكان الإمارات، وفي الفترة ما بين يوليو 2020 ويوليو 2021 انضم حوالي 520 مليون مستخدم جديد إلى وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما يعادل نمو أكثر من 1.4 مليون مستخدم جديد كل يوم.
وأوضح المدير التنفيذي لأكاديمية الإعلام الجديد، «على الرغم من أن اللغة العربية ذات تاريخ عريق، حيث يحوي قاموسها اللغوي على ما يقارب 13 مليون كلمة، ويتحدث بها أكثر من 440 مليون شخص حول العالم، كما أنها إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة، ومع ذلك، فإن حضورها الإلكتروني يكاد يكون ضئيلاً للغاية، على الرغم من أن عدد مستخدمي الإنترنت من العرب يبلغ ما يقارب 182 مليون شخص، وتشير معظم التقارير العالمية التي تهتم بالمحتوى الرقمي على الإنترنت أن نسبة تمثيل اللغة العربية على الشبكة لا يتناسب مع أهمية اللغة وعدد مستخدميها ومتصفحي الإنترنت من العرب. وحددت لجنة الأمم المتحدة «الإسكوا» أهمية المحتوى الرقمي في أربعة مؤشرات اقتصادية واجتماعية من أهمها: التزايد السريع في أهمية الهواتف الذكية والإنترنيت كأداة للتنمية الاقتصادية، والمساهمة في توفير فرص عمل وفق مؤشرات السوق المستقبلي.
وأضاف العوضي: نفتخر بمساهمات برنامج فارس المحتوى ودوره في تعزيز وتنمية المهارات المتنوعة التي يحتاجها صانع المحتوى العربي لخوض مسيرة مهنية ناجحة في مجال الإعلام الرقمي وصنّاعة المحتوى بدوام كامل، حيث تختار الأكاديمية سنوياً مجموعة من المشاركين في كل نسخة من «فارس المحتوى»، للانضمام إلى فريق صنّاع المحتوى الحصري في أكاديمية الإعلام الجديد.

نجاح بالأرقام
نجح المشاركون في النسخة الثانية من برنامج فارس المحتوى الذي استمر لـ6 أشهر، من تعلم استراتيجيات الانتشار والوصول لأكبر عدد من المتابعين، حيث زاد البعض قاعدتهم الجماهيرية كما فعل المؤثر أحمد المرزوقي الذي زاد عدد متابعيه من 3 آلاف إلى 30 ألفاً على منصة «تيك توك» خلال البرنامج، بينما حقق البرنامج منذ انطلاقته نمواً بنسبة 693% وزاد عدد المتابعين الإجمالي للمشاركين إلى 2.5 مليون متابع خلال ستة أشهر، كما تمكنت الأكاديمية خلال النسخة الأولى من البرنامج من تخريج أكثر من 200 صانع محتوى محترف من 16 دولة، استطاعوا مضاعفة العدد الإجمالي لمتابعيهم في أول سنة بعشر مرات من 124 ألفاً إلى 1.34 مليون متابع لوسائل التواصل الاجتماعي.

نخبة جديدة
وفي هذا الإطار تحرص أكاديمية الإعلام الجديد خلال النسخة الثالثة من برنامج «فارس المحتوى»، على تأهيل نخبة صناع المحتوى العرب وتنمية مهاراتهم كقيادات مؤثرة على المنصات الرقمية المحلية والعالمية، وذلك بمشاركة ودعم كبريات الشركات والمنصات العالمية ومن أبرزها: «تيك توك»، و«وفيسبوك»، و«إنستجرام»، و«ويوتيوب»، و«سناب شات»، وبمشاركة مجموعة واسعة من المدربين والخبراء العالميين المتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي وتدريب المواهب الشابة على كل ما يحتاجونه لتنفيذ أفكارهم وإطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية في مجال صناعة المحتوى وكتابة السيناريو والسرد القصصي والتصوير والتحرير وتنفيذ الأفكار بحرفية عالية ووفق أفضل الممارسات العالمية.