أبوظبي (الاتحاد)

نظمت مؤسسة التنمية الأسرية ورشاً تدريبية وتنموية للإدارة الاقتصادية، تناولت كيفية إدارة المصروفات اليومية خلال العام والعطل الرسمية والإجازات، وأهمية الادخار وتوفير المال والتخطيط المالي السليم، وأثر التكنولوجيا في الاقتصاد ضمن خدمات التخطيط المالي السليم والتميز في ريادة الأعمال، من خلال مجموعة من الورش التدريبية. تناولت ورشة «كيف أصنع رؤية استثمارية؟»، والتي قدمها محمد الجعيدي كاتب ومدرب في الوعي المالي، عدداً من المحاور منها: خطوات صياغة الرؤية الاستثمارية، وربط الرؤية الاستثمارية بواقعك المالي، بالإضافة إلى غياب الرؤية وكيف يؤثر على خطة الاستثمار.
وقالت مريم عبدالله الرميثي مديرة إدارة المرأة في مؤسسة التنمية الأسرية: «إن المؤسسة نفذت ورشة «قيِّم مشروعك وانطلق نحو التطوير»، والتي تناولت عرضاً لأهم الدراسات والمهارات اللازمة لإنشاء مشروع تجاري واستثماري ناجح وإمكانية وصوله إلى العالمية بطرق ابتكارية بسيطة، كما هدفت الورشة إلى التعرف على أنواع المشاريع التجارية، وأهمية التسويق وعناصره، بالإضافة إلى استراتيجيات المنتج».
وأضافت: نفذت ورشة «خريطة الإدارة المالية السليمة»، لتعريف أفراد المجتمع بخريطة الدخل الشهري، وكيفية كتابة وتنظيم الأهداف المالية المستقبلية، بالإضافة إلى إدارة قرارات الإنفاق الصحيح في المواقف المختلفة. وأشارت الرميثي إلى أن المؤسسة ناقشت خلال الورش التي نظمتها والتي تناولت الديون وكيفية التخلص منها عدداً من المحاور في نفس الجانب، وهي كيفية إعداد ترتيب الأولويات المالية، واستراتيجيات إدارة الديون، بالإضافة إلى خطط السداد والمتابعة وأثرها على الضغوطات المالية. 
وقالت منى الشحي أخصائي دعم اجتماعي في مؤسسة التنمية الأسرية: «إن الورش والدورات التدريبية التي نفذتها المؤسسة ضمن خدمة التخطيط المالي السليم وخدمة التميز في ريادة الأعمال تلعب دوراً مهماً في العالم الرقمي والتكنولوجيا في تنشيط الاقتصاد ووصول المشاريع إلى العالمية، حيث إن ظهور التكنولوجيا والإنترنت أدى إلى خلق اقتصادٍ جديدٍ ومثيرٍ، والذي من خلال نطاقه وحجمه الهائل غيّر النظرة التقليدية في ممارسة الأعمال التجارية». وأوضحت أن الورش ناقشت عدداً من الاستطلاعات التي تشير إلى أن الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم فعلت أعمالها التجارية من خلال الإنترنت والعالم الرقمي التي حققت أرباحاً مذهلة، حيث أكدت الاستطلاعات أن 81% من الشركات الصغيرة التي كان لها وجود عبر الإنترنت خلال موسم العطلات وصلت إلى عملاء جدد، مما أدى إلى زيادة المبيعات والربحية.