آمنه الكتبي (دبي)

كشفت بلدية دبي عن تخصيص 4 أيام للسيدات فقط في الحدائق العامة في الإمارة، وذلك للاستمتاع بالنشاطات الترفيهية في وسط الطبيعة، حيث تم تخصيص يوم الثلاثاء في حديقة النخيل، ويومي الاثنين والأربعاء في حديقة الممزر، ويوم الأحد في حديقة البرشاء 2، مبينة أنه يتم تخصيص جميع الخدمات والمرافق في الحدائق في تلك الأيام للسيدات فقط والأطفال الذكور حتى سن السادسة وما دون، وتشمل الخدمات والمرافق الشاليهات، المسابح، الشواطئ.
وبينت بلدية دبي أنه تم تنظيم سوق المزارعين لأول مرة في حديقة النخيل ابتداءً من كل يوم جمعة في الفترة من نوفمبر 2021 وحتى مارس 2022، ويعتبر السوق منصة زراعية اجتماعية استثمارية مجانية يهدف من خلاله إلى جمع المزارعين المواطنين في مكانٍ واحد لبيع المنتجات الزراعية والعضوية والمحلية مباشرة والمنتجات التي يمكن عرضها كفواكه وخضار ومنتجات الألبان والمنتجات العضوية والعسل، والتمور، ومنتجات الأعشاب، ويهدف هذا السوق إلى دعم المشاريع المحلية وتقديم كافة التسهيلات اللازمة. 
كما وفرت بلدية دبي في حديقة الممزر خدمة حجز الشاليهات، والتي تتوفر بها مناطق خاصة للشواء وأماكن للاستحمام، ويبلغ عدد شاليهات الحديقة 15 شاليهاً، منها 5 شاليهات كبيرة، 10 شاليهات صغيرة، وتبلغ مساحة الشاليهات الكبيرة 55 متراً مربعاً، وتتسع لحوالي 12 شخصاً، بينما تبلغ مساحة الشاليهات الصغيرة 48 مترا مربعا، وتم مراعاة فئة أصحاب الهمم في تصميمها، بالإضافة إلى توفر مواقف للسيارات بالقرب من منطقة الشاليهات لكل مستأجر، ويمكن استئجار هذه الشاليهات من إدارة الحديقة، أو عن طريق الحجز عبر الموقع الإلكتروني أو من خلال تطبيق حديقة الممزر، وليوم واحد من الساعة 09:00 صباحا حتى الساعة 09:00 مساء.
إلى جانب خدمة «المرافق الذكية» من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير مرافق الحديقة وفق أعلى المعايير، وذلك من خلال توفير عناصر متميزة مثل الكراسي الذكية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتمكن الزوار من شحن أجهزتهم الإلكترونية، بالإضافة إلى الحاويات الذكية، وغيرها من التسهيلات.
وتابعت: بالإضافة إلى خدمة «السوار الذكي»، وهي خدمة متميزة تتمثل في توفير ساعة ذكية تتيح للأهل من مرتادي الحديقة إمكانية متابعة تحركات الأطفال وأصحاب الهمم من خلال شاشة هاتفهم الذكي، وكذلك تمكنهم من التواصل معهم والتحدث إليهم عند الحاجة، مما يسهم في ضمان قضاء تجربة ممتعة بكل اطمئنان وأمان لزوار الحديقة، إلى جانب خدمة «المرافق الذكية» من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير مرافق الحديقة وفق أعلى المعايير، وذلك من خلال توفير عناصر متميزة مثل الكراسي الذكية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتمكن الزوار من شحن أجهزتهم الإلكترونية، بالإضافة إلى الحاويات الذكية وغيرها من التسهيلات.
وتوفر بلدية دبي 8 خدمات وتسهيلات لأصحاب الهمم وكبار المواطنين، في الأماكن الترفيهية على مستوى الإمارة، التي من شأنها أن توفر لهم سبل الراحة والترفيه، تتضمن توفير جلسات مخصصة على شاطئ الممزر، وتخصيص مواقف مجانية لهم في جميع المرافق الترفيهية، وتوفر البلدية أجهزة لياقة بدنية لأصحاب الهمم في جميع الحدائق العامة، مع توفير مرشد سياحي بلغة الإشارة في برواز دبي والحدائق الكبرى، إضافة إلى توفير خدمة الـ «واتس أب» للتواصل مع بلدية دبي على مدار الساعة، للرد على جميع الاستفسارات.
كما توفر بلدية دبي لأصحاب الهمم وكبار المواطنين خدمات في التطبيق الموحد للبلدية وبوابتها الإلكترونية، وتأهيل المرافق الصحية والترفيهية ومناطق الألعاب لأصحاب الهمم، والدخول المجاني لهم في المرافق الترفيهية، ومنها: حديقة الممزر، وحديقة المشرف الوطنية، وحديقة الصفا، وحديقة الخور، وحديقة زعبيل، وبرواز دبي، ومتحف دبي، ومركز جميرا الأثري، ومركز الوثائق التاريخية، ومتحف الصقور، وساروق الحديد.